نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

عالم الكتب

عالم الكتب

* بلسم الروح
ثلاثة رسائل عرفانية كتبها الإمام الخميني قدس سره في مناسبات عديدة كوصايا إرشادية لابنه وزوجة ابنه قام بترجمتها فضيلة الشيخ حسين كوراني، ومن إصدار دار التعارف للمطبوعات.
تبرز في هذه الرسائل النفحة العرفانية المميزة للإمام والتي يؤكد فيها على ضرورة السير القلبي وعدم الاقتناع بالكتب والمصطلحات والمفاهيم الكلية. ومن جانب آخر يشرح الإمام مراتب التقوى بطريقة لم نعهدها من قبل عبر تفسير الآية الشريفة ﴿يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت....
إن هذه الوصايا التي كتبتها أنامل العارف الأكبر وقطب السالكين والتي امتزجت بتجربته السياسية الرائدة جاءت بتعاليم تذكرنا بجده الأعظم أمير المؤمنين عليه السلام.

* دروس في تهذيب النفس
صدر عن مدرسة الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف كتاب جديد في تهذيب النفس لمؤلفه السيد عباس نور الدين وهو مجموعة من الدروس التي كتبت بلغة جديدة. يحتوي على 16 درساً مبوبة وفي نهاية كل درس وضع المؤلف خلاصة وأسئلة.
يمتاز هذا الكتاب بمقدماته الأساسية ومن ثم انتقاله إلى بيان تفاصيل البرنامج السلوكي.
من المواضيع المشار إليها في الكتاب "العوالم المتقدمة على عالم الخلوص"، وعددها اثنا عشر عالماً يقوم المؤلف بشرحها وبيان مهماتها وشروطها ثم يخصص الحديث عن عالم الجهاد الأكبر في أربعة دروس. وينهي الكاتب دروسه في بيان الشروط الأساسية للبرنامج السلوكي. كاب مفيد ويحسن قراءته.

* سيرة الأئمة الأطهار
بقلمه الرائد وبيانه البديع يقوم الشهيد السعيد العلامة مرتضى مطهري بتحليل جوانب أساسية في سيرة الأئمة الأطهار عليهم السلام. فبعد مقدمته التي يبين فيها فوائد كبرى من اختلاف ظروف الأئمة عليهم السلام في بلورة جوهر الإسلام وروحه، ينتقل إلى استعراض قضايا مهمة في حياة أمير المؤمنين عليه السلام والحسن عليه السلام والإمام زين العابدين عليه السلام والصادق عليه السلام والكاظم عليه السلام والرضا عليه السلام وفي النهاية يبحث في موضوع الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف والعدالة الكلية التي ستعم العالم.
وبما أن الكتاب قد كتب على أساس الجانب التحليلي فقد جاء فريداً متميزاً عن كتب المناقب وتواريخ. وتظهر هذه المسألة عندما يقوم الشهيد بمحاسبة المعلومات المشتتة بأسلوب التحقيق الشبيه بالتحقيق الجنائي فيخرج بنتائج قيّمة ومذهلة كتاب جدير بأن يقرأه كل محب لسيرة الأطهار.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع