مع إمام زماننا | طاعة الوليّ في زمن الغيبة قرآنيات | اليهود أشدّ الناس عداوةً للذين آمنوا(*) أمراء الجنة | الأمنـيـة الأخيرة ... الشهيد سامر نجم  قضايا معاصرة | فلسفة الحرب في الثقافة الإسلاميّة الوقاية والحماية المدنية في حالات الحرب أوجُه الجهاد في المقاومة أسباب الانتصار حديثٌ مع السيّد من عليائه عشنا في زمن نصر الله الغيب في الوعد الصادق

إطلالة على وصية الإمام الخميني قدس سره لولده السيد أحمد (رحمه الله)

الشيخ خضر ديب‏

 



هذه الوصية وإن كانت موجهة للسيد أحمد بشكلٍ مباشر، ولكن لا شك أنها تصلح لكل إنسان يحاول الارتقاء بنفسه وتهذيبها، وهي على غرار وصية الإمام علي عليه السلام لولده الإمام الحسن عليه السلام فيها مفاهيم تصلح لكل زمان ومكان وإنسان. وخصوصية هذه الوصية أنها صدرت من إنسان قرن القول بالفعل، وكان مصداقاً حقيقياً للتقوى، والزهد، وحسن السيرة، علماً أن الدنيا فتحت لهه كل أبوابها.

* العناوين الأساسية في الوصية
* تهذيب النفس في مرحلة الشباب:

يركّز الإمام الخميني قدس سره على تهذيب النفس، وخاصة في مرحلة الشباب؛ لأنها هي الفترة التي يمكن فيها ذلك، أما مرحلة الشيخوخة فتصعب فيها هذه المهمة، يقول الإمام قدس سره "إلى ابن يتمتع بنعمة الشباب متاحة أمامه فرصة لتهذيب النفس، وللقيام بخدمة خلقه(1)... أتحدث أليك الآن وأنت ما زلت شاباً، عليك أن تنتبه إلى أن التوبة أسهل على الشبان، كما أن إصلاح النفس وتربيتها يتم بسرعة أكبر عندهم، في حين (أنّ‏َ) الأهواء النفسانية، والسعي للجاه، وحب المال، والغرور أكثر وأشد بكثير لدى الشيوخ منه لدى الشبان. أرواح الشبان رقيقة شفافة سهلة القيادة".

* ميزان السير والسلوك:
يوضح الإمام قدس سره لضابطة العرفان الحقيقية، خلافاً لكثير من المتصوفة الذين ينعزلون عن الحياة العامة، فكان عرفان الإمام"قده" عرفان ثورة على الباطل، وإقامة النظام الإسلامي، وتحرير الملايين من نير الظلم. أما العارف الذي يخلي الساحة فيعتبره الإمام أنانياً، يريد أن ينجو بنفسه، بينما العارف الحقيقي يريد أن يخلّص الناس. ويؤكد الإمام على أن السير والسلوك لا يتنافى مع كون الإنسان يحمل مسؤوليات سياسية، واجتماعية، بل العبرة تكون في النية من وراء العمل، وكيفية استخدام هذه السلطة. يقول الإمام قدس سره: "الميزان في أول السير هو القيام لله، إن في الأعمال الشخصية، والفردية، أو في النشاطات الاجتماعية". من هنا يرى الإمام أن "لا الاعتزال الصوفي دليل الارتباط بالحق، ولا الدخول في المجتمع وتشكيل الحكومة شاهد الانفصال عن الحق، الميزان في الأعمال هو دوافعها".

* العثور على النفس:
يقول الإمام"قده": "بني: اسع للعثور على نفسك المعجونة بفطرة الله... ولكن لا يمكن للإنسان العثور على نفسه إذا نسي الله".

ما هي وسائل العثور على النفس؟ يحددها الإمام بالتالي:
1- التمسك بالقران الكريم(2): يقول الإمام قدس سره: "بني تعرف إلى القران كتاب المعرفة العظيم، ولو بمجرد قراءته وشق منه طريقاً إلى المحبوب...".

2- التمسك بالأدعية المأثورة عن الأئمة عليهم السلام: يقول الإمام"قده": "بني: إن الأدعية والمناجاة التي وصلتنا عن الأئمة المعصومين عليهم السلام هي أعظم أدلة إلى معرفة الله جل وعلا، وأسمى مفاتيح العبودية، وأرفع رابطة بين الحق والخلق... فضلاً عن أنها تمثل نموذجاً لحال أصحاب القلوب، وأرباب السلوك".

3- خدمة الناس: يقول الإمام قدس سره: "ولدي... ما دمنا عاجزين عن شكره وشكر نعمائه التي لا نهاية لها، فما أفضل لنا من أن لا نغفل عن خدمة عباده، فخدمتهم خدمة للحق تعالى، فالجميع منه". ولكن هذه الخدمة كي توصل إلى الله يجب "علينا أن لا نرى أنفسنا أبداً دائنين لخلق الله عندما نخدمهم، بل هم الذين يمنون علينا حقاً، لكونهم وسيلة لخدمة الله جل وعلا".

4- اختيار الصحبة الطيبة المؤمنة: يقول الإمام"قده": "... من الأمور التي أود أن أوصيك بها وأنا على عتبة الموت أصعّد الأنفاس الأخيرة أن تحرص ما دمت متمتعاً بنعمة الشباب على دقة اختيار من تعاشر وتصاحب؛ ليكن انتخابك للأصحاب من بين أولئك الصالحين، والمتدينين، والمهتمين بالأمور المعنوية، ممن لا تغرهم زخارف الدنيا ولا يتعلقون بها، ولا يسعون في جمع المال، وتحقيق الآمال أكثر مما هو متعارف، أو أكثر من حد الكفاية، ومن لا تلوث الذنوب مجالسهم، ومحافلهم... فإن تأثير المعاشرة على الطرفين من إصلاح وإفساد أمر لا شك في وقوعه". هذا كله في الوسائل الإيجابية، وأما الوسائل السلبية ( ما ينبغي تركه) فيحدده الإمام قدس سره:

1- عدم طلب الشهرة والجاه: يقول الإمام"قده": "فاسمع يا ولدي العزيز الذي أسأل الله أن يجعل قلبك مطمئناً بذكره لنصيحة أبٍ قلقٍ محتار، ولا تتعب نفسك بالانتقال بطرق هذا الباب أو ذاك الباب، للوصول إلى المنصب، أو الشهرة التي تشتهيها النفس، فأنت مهما بلغت من مقام فإنك سوف تتألم وتشتد حسرتك وعذاب روحك لعدم بلوغك ما فوق ذلك... ولا تسع أبداً أثر طلب تحصيل الدنيا حتى الحلال منها؛ فإن حب الدنيا حتى حلالها رأس جميع الخطايا؛ لأنها حجاب كبير، وتشد الإنسان مرغماً إلى الدنيا الحرام".

2- الابتعاد عن مجالس السوء: يقول الإمام"قده": "واسع أن تتجنب المجالس التي توقع الإنسان في الغفلة عن ذكر الله، فإن ارتياد مثل هذه المجالس قد يؤدي إلى سلب التوفيق، الذي يعد بحد ذاته خسارة لا يمكن جبرانها".

3- عدم إنكار مقامات أهل المعرفة: يقول الإمام"قده": "ولدي ما أوصيك به بالدرجة الأولى هو أن لا تنكر مقامات أهل المعرفة، فالإنكار سنة الجهَّال، وأتقِ معاشرة منكري مقامات الأولياء فهم قطَّاع طريق الله تعالى". وهنا يحذر الإمام من المدَّعين "أنا لا أريد أن أطهِّر المدَّعين، فكثيراً ما تكون الخرقة(3) مستوجبة للنار".

4- عدم الاهتمام بجمع الكتب، بل الأهم هو العمل: يقول الإمام قدس سره: "الليلة الماضية سألتِ عن أسماء الكتب العرفانية، ابنتي(4) اهتمي برفع الحجب لا جمع الكتب، إذا نقلت الكتب العرفانية والفلسفية من السوق إلى المنزل... أو جعلت نفسك مخزناً للألفاظ والاصطلاحات... وأصبحت زينة المجالس وتبعك لا سمح الله غرور العلم والعرفان ... فهل بهذه المحمولات الكثيرة زدت الحجب أم خففتها؟ . أورد الله عز وجل لإيقاظ العلماء الآية الشريفة "مثل الذين حملوا التوراة" ليعلموا أن اختزان العلوم حتى إذا كان علم الشرائع والتوحيد لا يخفف الحجب، بل يزيدها".

* المصلح في المجتمع:
يؤكد الإمام قدس سره على أن المصلح والعامل في سبيل الله هو عرضة للكثير من الافتراءات والاتهامات وعلى الإنسان أن لا يلتفت إليها ولا تحزنه لأن المهم عنده هو اللَّه، يقول: "ولعل الباحثين عن عيوبنا والمروجين للشائعات ضدنا، مفيدون لعلاج معايبنا النفسية، وهو كذلك، كالعملية الجراحية المؤلمة المفيدة للمريض. إذا توصل قلبك إلى ما ذكر، لن تتألم من المنغصات، واختلاق الأكاذيب، وستحصل على اطمئنان القلب". ويطرح الإمام بالمقابل موضوع المدح والثناء، وأنه يؤذي الإنسان، يقول: "ما أحسن أن تلقن نفسك وتقنعها حقيقة واحدة وهي: إن مدح المداحين، وإطراء المطرين غالباً ما يهلك الإنسان ويجعله بعيداً عن التهذيب وأشد بعداً".


(1) نلاحظ هنا أن الإمام قدس سره قرن بين تهذيب النفس وخدمة الناس، وهذه ميزة أساسية في عرفان الإمام عن غيره، حيث كان العرفان عندهم هو الانقطاع عن خلق الله، وهذا يعتبره الإمام مخالفاً للاستخلاف الإلهي.
(2) يوصي الإمام بالاهتمام بسورة الحشر، وخاصة الآية (ولتنظر نفسُ ماذا قدمت لغد).
(3) إشارة إلى ما يلبسه المتصوف والعارف تدليلاً على أنه من الزهاد.
(4) يشير للسيدة فاطمة، زوجة السيد أحمد.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع

خلدة

حسان عقيل

2024-06-04 17:41:34

من افضل التوصيلات لصلاح الفرد في الأمة وانجحها

خلدة

حسان عقيل

2024-06-04 17:41:55

من افضل التوصيلات لصلاح الفرد في الأمة وانجحها

بيروت خلدة مشروع اليمني الجديد بناية الفردوس

امتثال فردوس

2024-06-05 11:41:55

إنتظر كل سنة ذكرة ثورة الإمام الخميني قدس سره الشريف لإنه يشعرني بالفخر والاعتزاز واكثر مشهد يجذبني لحظة نزوله على مدرج المطار دربي ونهجي وعقيدتي ثابته بأذن الله على خطأه الشريف