أذكار | أذكار لطلب الرزق مع الإمام الخامنئي | سيّدة قمّ المقدّسة نور روح الله | الجهاد مذهب التشيّع‏* كيـف تولّى المهديّ عجل الله تعالى فرجه الإمامة صغيراً؟* أخلاقنا | الصلاة: ميعاد الذاكرين* مفاتيح الحياة | التسوّل طوق المذلَّة* الإمام الصادق عليه السلام يُبطل كيد الملحدين تسابيح جراح | بجراحي واسيتُ الأكبر عليه السلام  تربية | أطفال الحرب: صدمات وعلاج اعرف عدوك | ظاهرة الانتحار في الجيش الأميركيّ

مشاركات القراء: الصوم... عبادة وصحة


مريم محمود

يقول بعض الأطباء إنَّ الصيام هو الطريقة الأسرع لتنظيف الجسم. وهذا ما يؤكِّده مدير عيادة الطبِّ الطبيعي في شمال بورتلاند الدكتور المعالج بالطرق الطبيعية ستيفن بايلي "Steven Baily" عندما يقول: "الصيام يريح الجسد من الجهد الذي تتطلبه عملية الهضم كما أنه يسرع عملية تحلل الخلايا الدهنية ما يسمح للجسد بالتخلص من القذارة المتراكمة وتوليد خلايا جديدة"(1). لا بد من الإشارة إلى أنَّ كل الملتزمين دينياً في كلِّ ديانة قد اعتمدوا الصيام كوسيلة لتعزيز الصحة الجسدية والعقلية والروحية، ومنها الديانة الإسلامية. لقد شرع الإسلام هذه العبادة المقدسة في شهر رمضان المبارك وأوجب على المسلمين أداءها، كما أوجبها على الأمم السابقة من قبلنا، قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ(البقرة: 183). إن فريضة الصوم تعتبر أحد أركان الإسلام الخمسة وهي ضرورة من ضرورات الدين، يُعد منكرها (مع الالتفات) كافراً وخارجاً عن زمرة المسلمين.

فما معنى الصوم؟
لغة: الإمساك والكف والترك فمن أمسك عن شيء وكفّ عنه فقد صام. وفي اصطلاح الفقهاء: هو العزم أو توطين النفس على عدم تناول المفطر في وقت معين، بشرائط معينة.

علة الصوم
في صحيح هشام بن الحكم أنه سأل أبا عبد الله عليه السلام عن علة الصيام، فقال عليه السلام: "إنما فرض الله تعالى الصيام ليستوي به الغني والفقير وذلك أن الغني لم يكن ليجد مسّ الجوع فيرحم الفقير لأن الغني كلما أراد شيئاً قدر عليه، فأراد الله عزّ وجلّ أن يساوي بين خلقه وأن يذيق الغني من الجوع والألم ليرق على الضعيف ويرحم الجائع"(2). وعن الإمام الرضا عليه السلام أنه قال: "علة الصوم لعرفان مس الجوع والعطش ليكون العبد ذليلاً على شدائد الآخرة، مع ما فيه من الانكسار له عن الشهوات واعظاً له في العاجل دليلاً على الآجل ليعلم شدة مبلغ ذلك من أهل الفقر والمسكنة في الدنيا والآخرة"(3).

عظمة الصوم
نجد الباري عزّ وجلّ اسمه قد عظّم هذه العبادة عندما نسبها إلى نفسه كما ورد في الحديث القدسي عن رسول الله صلى الله عليه وآله أن الله تعالى قال: "الصوم لي وأنا أجزي به"(4). الصوم من أبرز مظاهر الطاعة والخضوع لله تعالى، وأظهر معالم التسليم والعبودية له سبحانه. فالصائم يعبر بصومه عن خضوعه لأمر الله واستجابته لإرادته وترك شهوات النفس ورغباتها... والحديث الشريف وضح هذه الحقيقة بقوله: "الصائم في عبادة وإن كان على فراشه ما لم يغتب مسلماً"(5).

فوائد الصوم
- الصوم جُنة من النار وصبر ومجاهدة للنفس وإصلاح لها.
- يذيب الحرام من الجسد.
- يقرِّب من رحمة الله عزّ وجلّ.
- يهوّن الله تعالى على الصائم سكرات الموت.
- الصوم أمان من الجوع والعطش يوم القيامة.
- يطعم الله تعالى الصائم من طيبات الجنة.

هذه هي بعض فوائد الصوم الأخروية فما هي فوائده الدنيوية؟
الصيام يحرر الجسد من مهمته المضنية يومياً من خلال معالجته دفق الأطعمة اللامتناهي ما يسمح له بمعالجة الخلايا وتجديدها. إن منع الجسم من الأكل لوقت محدد يمنحه الفرصة لتفكيك الدهون. يقول د. فوهرمان: "إن عملية التحلل الذاتي أو الهضم الذاتي لا تتم إلا خلال الصيام ما يسمح بالحفاظ على الأنسجة الحيوية بدلاً من تفكيكها"(6). يخفف من إجهاد القلب. يخفض ضغط الدم المرتفع، فيصبح أنقى خلال الصيام. الصيام علاج للأمراض الجلدية كحب الشباب والأكزيما كما يعتقد بذلك أنصار الصيام.

نصائح لصحة أفضل في شهر رمضان المبارك
الإكثار من أكل الخضار.
تجنب المعجنات والسكريات.
الابتعاد عن المشروبات الغازية والأطعمة المعلبة.
استبدال منتجات اللبن بألبان قليلة الدسم.
التركيز على اللحوم البيضاء مثل الدجاج والسمك، وعلى أكل الفواكه الطازجة وخصوصاً التفاح والبرتقال.


(1) الدليل إلى الطب البديل – مجلة شهرية عربية تعنى بالطب الطبيعي – بيروت، السنة الأولى، العدد 8، تشرين الثاني، 2002، ص14.
(2) وسائل الشيعة، الحر العاملي، ج10، ص7.
(3) الحر العاملي، وسائل الشيعة، ج4، ص3.
(4) فروع الكافي، ج4، ص83.
(5) فروع الكافي، ج4، ص19.
(6) الدليل إلى الطب البديل، ص14.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع