نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

البيئة.. هذا شهيقنا والزفير

إعداد: خديجة زلزلي



* البيئة بيتك فحافظ عليها.
إن تلوث الهواء هو مشكلة كبيرة خصوصاً في التجمعات السكنية الضخمة بسبب كثافة الآليات التي تلوث الجو كثيراً.

* هذا شهيقنا وزفيرنا

إن الانبعاثات الصناعية ووسائل النقل وآلات التدفئة تؤدي إلى تقليص كمية الأوكسجين، وإلى إلحاق الضرر بالأنظمة البيئية، ويؤثر التلوث البيئي داخل المدينة وخارجها على الصحة العامة. (التهاب الشعب ومشاكل في التنفس والسرطان)  على صعيد الصناعة، نرى أن النشاطات البشرية تؤدي إلى انبعاث ملوثات سامة وغازات تلوث نوعية الهواء.

* رائحة الإهمال البيئي تفوح من صيدا.
يقول الأطباء إن جبل النفايات في صيدا سببُ معاناة عدد كبير من سكان المنطقة المحيطة بالجبل من التهاب شعبي حادث ونوبات حساسية ربوية.

* أية مياه نشرب؟!!
هل تعلم أن نوعية المياه غير معروفة في لبنان؟

إذ تعاني المياه الجوفية من تسرب الملوثات (مياه مبتذلة ونفايات صناعية ونفايات صلبة متحللة، والتضخم السكاني... وهذا مما يؤدي إلى تلوث المياه السطحية. كذلك يعزى سبب تدهور نوعية المياه إلى نوعية المبيدات التي تلوث التربة وإلى النيترات والصناعة والمجارير التي تربي ملوثات سامة، وإلى طمر النفايات وحفر الآبار واهتراء شبكة مياه الشرب.

* خطورة ثقب الأوزون
عندما تعجز طبقة الأوزون عن حجز الأشعة فوق البنفسجية من الوصول إلى الأرض، فإن ذلك سيؤدي إلى رفع درجة حرارة الأرض وبالتالي إحداث كوارث بيئية كالجفاف والتصحر وذوبان كتل الجليد. كما أَن تعرض الإنسان لجرعات عالية من الأشعة فوق البنفسجية يؤدي إلى إحداث أمراض جلدية مثل سرطان الجلد (Adenoma) وتدمير الجينات. كذلك تؤدي هذه الطبقة إلى ابيضاض عدسة العين وحدوث الشيخوخة المبكرة وتسمم الدم، والإرهاق العصبي وأخيراً وليس آخراً ضعف الجهاز المناعي.  تعد 15% من الأنهار المنتشرة في أنحاء العالم ملوثة، كما تلتقط المحيطات 6.5 مليون طن من النفايات سنوياً. كما تحتاج الحياة البحرية في الخليج إلى 180 عاماً كي تتخلص من عشرة ملايين برميل من النفط التي انكبت أثناء حرب الخليج.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع