نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

فقه الولي‏: الصلاة (3)

الشيخ سامر جوهر


سلسلة حلقات بصياغة جديدة لأجوبة الاستفتاءات بطريقة جمعت فيها الاستفتاءات ذات المحور الواحد، يسهل فيها معرفة رأي القائد دام ظله الموجود في كتاب أجوبة الاستفتاءات، وقد تم توثيق رأيه الشريف بحسب كتاب أجوبة الاستفتاءات الجزء الأول، وقد وُضع جانب كل مسألة رقمها في الكتاب.

بقي من أفعال الصلاة أمور هي:

* التشهد
وهو واجب في صلاة الصبح مرة واحدة في الركعة الأخيرة بعد رفع الرأس من السجدة الأخيرة، وفي بقية الفرائض مرتين، بعد رفع الرأس من السجدة الثانية من الركعة الثانية وفي الركعة الأخيرة بعد رفع الرأس من السجدة الأخيرة.

مسألة: إذا نسي التشهد يجب أن يعود ويأتي به ما لم يتجاوز محله بدخوله في ركوع الركعة التالية، أو يأتي بالمنافي للصلاة بعد التسليم.

* ما هي صورة التشهد؟

أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.
وأشهد أن محمداً عبده ورسوله.
اللهم صل على محمد وآل محمد.

* واجبات التشهد:
يجب الجلوس مطمئناً حال التشهد بأية كيفية كان.

* التسليم‏
وهو واجب في الركعة الأخيرة بعد التشهد
كيف نسلم في الصلاة؟

يتم التسليم بإحدى صيغتين:
السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
انتبه! يستحب قبل السلام الواجب قول: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته.

* الموالاة:
وهي شرط في صحة الصلاة.

ما هي الموالاة؟
هي عدم الفصل بين أفعال الصلاة، بحيث تمحى صورة الصلاة، وتركها عمدا مبطل للصلاة.

* الترتيب‏
وهو شرط في صحة الصلاة.

- ما هو الترتيب؟
بأن الترتيب بين أفعال الصلاة، بأن يبدأ بالنية ثم تكبيرة الإحرام ثم القراءة ثم الركوع ثم السجدتين وهكذا يفعل في الركعة التالية... حتى يصل إلى التسليم فلا يقدم فعلاً على آخر.
إنتبه ! ترك الترتيب عمداً يوجب بطلان الصلاة.

* مبطلات الصلاة
1- الأكل والشرب عمداً أو سهواً.
2- الحدث الأكبر و الأصغر حتى لو كان في آخر التسليم.
3- التكلم أثناء الصلاة بغير القرآن والدعاء وذكر الله.

* مسألة خاصة:
* يستثنى من الكلام رد التحية
رد التحية في الصلاة إذا كانت بنحو السلام عليكم أو سلام عليكم واجب، مع كون المصلي لوحده، أو كان في جماعة وعلم أن المسلِّم قصده، وإلا فلا يجوز ردها 508 - 506 - 503.
* شرائط الرد:
يجب أن يكون الرد بنفس صيغة التحية، مثلا: إذا قال المسلِّم: السلام عليكم‏
الرد: السلام عليكم‏
4- الضحك مع الصوت 514.
5- البكاء لأمر دنيوي.
6- التكفير (التكتف) عمداً،511 لكن إذا اقتضت الضرورة لتقية أو لحفظ الوحدة الإسلامية يجوز التكتف 603.
7- الرياء 510.
انتبه: من أجل التخلص من الرياء ؛ عليك بالتفكر في عظمة الله عزَّت آلاؤه، وفي ضعف نفسك واحتياجك كغيرك إلى الله، ولعبوديتك وسائر الناس له تعالى شأنه وعز اسمه 510.
8- زيادة أو نقيصة الركن عمدا أو سهوا.
9 - الإتيان بأمور غير واردة في النصوص الشرعية 509.
لا يجوز الإتيان بأمور غير واردة في الصلاة ضمن الصلاة على أساس أنها منها، وإن أتى بها تبطل صلاته وإن كانت من العقائد الحقة 509.
10- تعمد قول آمين بعد الانتهاء من الفاتحة 512.
11- كل فعلٍ ماحٍ لصورة الصلاة.

* مسألة خاصة:
يقوم الطفل بأعمال خطيرة أثناء قيامنا بالصلاة،فهل يجوز لنا رفع الصوت في القراءة أو الذكر لإلفاته أو إلفات انتباه من في البيت؟
الجواب: إذا لم يؤدِّ رفع الصوت أو الذكر من أجل تنبيه الآخرين إلى الخروج عن هيئة الصلاة فلا إشكال فيه، بشرط أن يؤتى بالقراءة والذكر بنية القراءة والذكر513.

* الشك في عدد الركعات‏
هناك شكوك يوجد لها حلول وتصح الصلاة بها لا يجوز قطع الصلاة عند حدوث أحدها وهي ثمان صور وهي:

* قواعد لتسهيل حفظ الحلول:

1- مقدار ركعات صلاة الاحتياط بمقدار النقص المحتمل، فإذا كان الشك بين الركعتين والأربع تجب ركعتان من صلاة الاحتياط، وإذا كان الشك بين الثلاث والأربع تجب ركعة من صلاة الاحتياط 525.
2- الركعتان من جلوس تساوي ركعة من قيام.
3- أكبر خلل يمكن أن يصحح يكون بركعتين من قيام وركعتين من جلوس، وإن تجاوز الخلل هذا الحد يكون مبطلاً.

أ - ما يوجب الإتيان بركعة من قيام أو ركعتين من جلوس:
1- الشك بين الثانية والثالثة بعد إكمال السجدتين، فيبني على الثالثة ويأتي بذلك.
2- الشك بين الثالثة والرابعة في أي موضع كان، فيبني على الأربع ويأتي بذلك.
3 - الشك بين الرابعة والخامسة حال القيام، فيهدم القيام ويأتي بذلك.

ب- ما يوجب الإتيان بركعتين قائماً:
1- الشك بين الاثنتين والأربع بعد إكمال السجدتين، يبني على الأربع ويأتي بركعتين قائما.
2 - الشك بين الثلاث والخمس حال القيام، يهدم القيام ويأتي بذلك بعد إتمام الصلاة.

ج- ما يوجب الإتيان بركعتين قائما أولا ثم الإتيان بركعتين من جلوس:
1- الشك بين الاثنتين والثلاث والأربع بعد إكمال السجدتين، يبني على الأربع ويأتي بذلك‏
2- الشك بين الثلاث والأربع والخمس حال القيام، فيهدم القيام ثم يأتي بذلك بعد التسليم.

د- ما يوجب سجدتي السهو فقط:
1- الشك بين الرابعة والخامسة بعد رفع الرأس من السجدة الأخيرة.
2- الشك بين الخامسة والسادسة حال القيام.

* الشكوك المبطلة للصلاة
1- الشك في عدد ركعات الصلاة الثنائية والثلاثية وفي الركعتين الأوليين من الرباعية قبل إتمام السجدتين من الركعة الثانية.
2- كل صورة من صور الشك لم تذكر ضمن الصور التي تصحح، مثل (الشك بين الثانية والخامسة، بين الرابعة والسادسة).

* صلاة الاحتياط
* ما هي صلاة الاحتياط؟
صلاة الاحتياط هي الصلاة التي تصير واجبة بعد عروض نوع من أنواع الشك السابقة الذي يمكن أن يصحح‏.

* كيف نصلي صلاة الاحتياط؟
1- الركعة الواحدة من قيام تصلى على الشكل التالي: النية بأن ينوي بدون تلفُّظ أنه يصلي ركعة من قيام احتياطاً ثم تكبيرة الإحرام ثم قراءة الفاتحة دون السورة، بعد ذلك الركوع والسجدتان والتشهد ثم التسليم.
2- الركعتان من قيام: النية بأن ينوي أنه يصلي ركعتين من قيام إحتياطاً، تكبيرة الإحرام،قراءة الفاتحة، الركوع، ثم السجدتان وبعد ذلك نعود إلى القيام ونكرر ما فعلناه أولا ثم نتشهد ونسلم.
3- الركعتان من جلوس مثل الركعتين من قيام إلا أن النية والتكبيرة والقراءة تكون حال الجلوس كالتشهد أما الركوع فيكون بالانحناء دون وضع الجبهة على الأرض والسجود يكون بشكله المعروف ثم التشهد والتسليم.

* هل لها شرائط أخرى؟
1- يجب الإتيان بها بعد الصلاة مباشرة، وقبل الإتيان بما ينافي الصلاة.
2- يجب الإخفات في قراءة الفاتحة.

* الشكوك التي لا يعتنى بها:
1- الشك بعد تجاوز المحل 520.

* ما المقصود بتجاوز المحل؟
المقصود هو الدخول في فعل آخر يأتي بعده.
2- الشك بعد العمل 522.
3- شك كثير الشك 521.

* من هو كثير الشك؟
المرجع في تحديد كثير الشك هو العرف، ويمكن أن تتحقق كثرة الشك عند الشك ثلاث صلوات متوالية، ويعتبر أن لا تكون هذه الحالة بسبب الخوف أو الهم أو نحو ذلك.
انتبه ! حكم الشك في النافلة أقوالاً وأفعالاً حكم الشك في الفريضة، فيما إذا لم يتجاوز المحل يجب الاعتناء، وأما مع التجاوز لا يعتني بشكه 520.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع