مع الإمام الخامنئي: الزهراء نموذج المرأة المسلمة(*) نور روح الله: أدبُ الإخلاص في العبادة (2) مع إمام زماننا: شروط الانتظار الحقيقيّ(١)(*) أخلاقنا: الذرّيّة الصالحة..حياة(*) الحاج قاسم سليماني عن قـرب الشهيد المهندس.. في القلب والذاكرة مناسبة: أمُّنا فاطمة عليها السلام  أسرتي: الجفاف العاطفيّ يهدم الأسرة آخر الكلام: شعورٌ مؤقّت أوّل الكلام: أقوياء ولكن...

أحاديث النور: اليتيم

● من وصايا أمير المؤمنين عليه السلام قبل استشهاده: الله الله في الأيتام فلا تغبّوا أفواههم، ولا يضيعوا بحضرتكم، فقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله يقول: "من عال يتيماً حتى يستغنى أوجب الله عز وجل له الجنة كما أوجب لآكل مال اليتيم النار". (فروع الكافي ج7، ص51)

- عن علي عليه السلام:
"ما من مؤمن ولا مؤمنة يضع يده على رأس يتيم إلا كتب الله له بكل شعرة مرَّت يده عليها حسنة". (بحار الأنوار، ج75، ص4)

- عن أبي الدرداء قال: "أتى النبي صلى الله عليه وآله رجل يشكو قسوة قلبه، قال: أتحب أن يلين قلبك، وتدرك حاجتك؟ ارحم اليتيم وامسح رأسه، وأطعمه من طعامك، يلن قلبك وتدرك حاجتك". (الترغيب والترهيب ج3، ص349)

- عن أبي جعفر عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: يبعث ناس من قبورهم يوم القيامة تأجج أفواههم ناراً، فقيل له: يا رسول الله من هؤلاء؟ قال: الذين يأكلون أموال اليتامى. (بحار الأنوار، ج75، ص10)

- في خطبة فاطمة عليها السلام: فرض الله مجانبة أكل أموال اليتامى إجارة من الظلم. (بحار الأنوار، ج79، ص269)

- عن عبيد بن زرارة، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: سألته عن الكبائر فقال: منها أكل مال اليتيم ظلماً. (بحار الأنوار، ج75، ص10)

- عن رسول الله صلى الله عليه وآله: إنَّ في الجنة داراً يقال لها دار الفرح لا يدخلها إلا من فرح يتامى المؤمنين. (كنز العمال ح 6008)

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع