مع الإمام الخامنئي: حزب الله يد لبنان وعينه نتائج مسابقة المهدي الموعود  عجل الله تعالى فرجه الشريف 13 كتابُ البقيّة.. حينما ينطق القلم.. حاضرون في كلّ ساح إعلام المجلّة.. خدمةٌ وصدقٌ ووفاء بين يدي المجلّة منبر القادة: المنافقون مرضى القلوب مناسبة: أيّار ٢٠٠٠م: أيّامٌ لا تُنسى مناسبة: السيّد "ذو الفقار".. سيفك لن يُغمد

صحة وحياة: لألبان وأجبان سليمة


الهيئة الصحية الإسلامية- دائرة سلامة الغذاء


لأنّ الألبان والأجبان تُعدّ من الأطعمة الحسّاسة التي تتعرّض للتلف بسرعة نتيجة أسباب عدّة، ما قد يتسبّب ببعض المشاكل الصحيّة، نضع بين أيديكم مجموعة نصائح في كيفيّة شراء هذه المنتجات، وكيفيّة حفظها في المنازل.

•عند شراء الألبان والأجبان
1- شراء هذه المنتجات في نهاية عمليّة التسوّق؛ لكي تبقى مبرّدة وسليمة.

2- انتقاء الأنواع موثوقة المصدر، مع التنبّه إلى تاريخ الإنتاج والصلاحيّة، إذ يفضّل دوماً شراء المنتج خلال النصف الأوّل من فترة الصلاحيّة.

3- التأكّد من نظافة مكان العرض والبيئة المحيطة.

4- انتقاء المنتجات المغلّفة بطريقة سحب الهواء (الفاكيوم) مزوّدة ببطاقة البيانات، وتجنّب المنتجات المكشوفة (الفلت)؛ لأنّ هذه الأخيرة تحتاج إلى الكثير من المعايير الصحيّة الواجب توافرها في محال البيع؛ ليُسمح لصاحبها ببيعها.

5- التأكّد من سلامة العبوة، وخلوّها من العيوب كالانتفاخ والتسريب.

6- التأكّد من نظافة المتجر، مع مراعاة عدم ملامسة المنتجات لأيّ مصدر للتلوّث، والأفضل شراؤها من برّاد منفصل ومخصّص لمنتجات الألبان والأجبان؛ لتلافي التلوّث المتبادل بين الأجبان واللّحوم مثلاً.

7- عدم شراء الألبان والأجبان المعروضة خارج البرّاد، بغضّ النظر عن تاريخ انتهاء الصلاحيّة المدوّن على العبوة، مع التأكّد من سلامة برّاد العرض وتبريده الجيّد.

8- شراء اللّبن الخالي من الألوان والمنكّهات الصناعيّة.

9- عند الوصول إلى المنزل، يجب وضع هذه المنتجات مباشرةً في البرّاد.

•شروط تخزين الألبان والأجبان في المنازل
1- تُعبّأ في عبوات صحيّة (صالحة لتعبئة المواد الغذائيّة)، على أن تكون هذه العبوات نظيفة، ومعقّمة، وجافّة، حتّى لا تؤثّر في طبيعة المنتج من حيث النكهة أو الرائحة، وأن تكون محكمة الإغلاق لحفظ المنتج من التلوّث والرطوبة.

2- تُخزّن في أماكن نظيفة ومبرّدة، على أن لا تزيد حرارة التخزين عن 5 درجات مئويّة.

3- تُنقل وتوزّع في وسائل نقل مبرّدة، لا تزيد حرارتها عن 5 درجات مئويّة.

4- يمكن تخزين بعض الأنواع التي تُحفظ بالزيت، في مكان جافّ على درجة حرارة معتدلة، لا تتعدّى 25 درجة مئويّة.

5- عدم ترك الأجبان الطريّة خارج البرّاد لأكثر من ساعتين، ويجب التخلّص من الأجبان الطريّة (مثل: الجبن الأبيض، والجبن المطبوخ الكريمي...) في حال ظهور أيّ نموّ فطريّ عليها.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع