هكذا عشقتُ الخمينيّ قدس سره تعزية: الشيخ فضل مخدِّر: وداعاً رجل العلم والأدب(*) أسرتي: زوجتي تحبّني بصمت أول الكلام: أمّ البنين تفاءلوا.. تنجوا كيف تفكّر بإيجابيّة؟ التفاؤل والتشاؤم: نظرة دينيّة مع الإمام الخامنئي: الممرّض.. ملاك رحمة (*) مع إمام زماننا: حتّى ظهور الشمس(1)(*) أسرتي: زوجي يحبّني.. بصمت

صحة وحياة: لخضار وفاكهة سليمة


الهيئة الصحيّة الإسلاميّة- دائرة سلامة الغذاء


إنّ تناول الخضار والفاكهة هو جزء من نظام غذائيّ صحّيّ وشامل؛ لأنّها ذات قيمة غذائيّة كبيرة للغاية لجسم الإنسان لغناها بالفيتامينات، ومضادّات الأكسدة، والألياف، والبروتينات، ولأنّها تحتوي على سعرات حراريّة قليلة. ولكن هذه الخضار والفاكهة قد تكون معرّضة لبعض الأنواع من الملوّثات (فيزيائيّة، وكيميائيّة، وبيولوجيّة) مصدرها الحقول؛ لذلك يجب التنبّه إلى ضرورة غسلها جيّداً وتعقيمها قبل استهلاكها.

* مصادر تلوّث الخضار والفاكهة
1- الغبار والأتربة.

2- المبيدات الحشريّة، والأسمدة الكيميائيّة، والأسمدة العضويّة غير المعالجة.

3- مياه الرّي الملوّثة، وبراز بعض الحيوانات التي تدخل إلى الحقول.

* شراء الخضار والفاكهة
1- تجنُّب شراء الخضار والفاكهة التي تظهر عليها كدمات وإصابات فطريّة أو حشريّة.

2- الخضار الذابلة تدلّ على سوء التخزين، فمن الضروريّ انتقاء الخضار والفاكهة الطازجة دائماً، غير المعروضة تحت أشعّة الشمس المباشرة أو في مكان رطب.

3- عزل الخضار والفاكهة عن اللحوم النيئة والبيض للحدّ من التلوّث الانتقاليّ الميكروبيّ.

4- عند شراء الخضار والفاكهة المجهّزة للاستهلاك، مثل: (الكوسى المفرّغ الجاهز، والمنغا المقطّعة الجاهزة، وغيرها) يجب أن تكون مبرّدة ومغلّفة، وتحمل تاريخ صلاحيّة نافذاً.

5- شراء كميّات على قدر الحاجة فقط.

6- استخدام أكياس نظيفة وخالية من الحشرات.

* تخزين الخضار والفاكهة
1- غسل الخضار والفاكهة وتجفيفها قبل تخزينها.

2- أكثر الخضار يُحفظ مبرّداً (كالخيار والبندورة والورقيّات..)، وبعضها الآخر (كالبصل والثوم والبطاطا..) يُحفظ في درجة حرارة الغرفة أقلّ من 25 درجة مئويّة.

3- لحماية الخضار والفواكه المجهّزة للاستهلاك من التلوّث وللحفاظ على جودتها، يُفضّل حفظها مغلّفة في الجزء العلويّ من البراد على حرارة 0 - 5 درجات مئويّة.

4- توضّب الخضار والفاكهة المغسولة والمعقّمة في عبوات بلاستيكيّة محكمة الإغلاق؛ لعزلها عن باقي الأطعمة.

* طرق حفظ الخضار والفاكهة
1- الخضار والفاكهة المجمّدة: تُخزّن على درجات حرارة ما دون 18- درجة مئويّة، إذ قد تدوم أكثر من 6 أشهر ما دامت الحرارة ومعايير التخزين ثابتة، وبذلك يحافظ المنتج على لونه وشكله.

2 - الخضار والفاكهة المعلّبة: تُخزّن في مكان بارد وجافّ (حرارة أقلّ من 25 درجة مئويّة، ورطوبة أقلّ من 60%)، إذ قد تدوم حتّى انتهاء تاريخ الصلاحيّة ما دامت معايير التخزين ثابتة.

3- الخضار والفاكهة المجفّفة: تجفَّف عبر تبخير المياه الموجودة داخل الخضار والفاكهة، تحت أشعّة الشمس أو في آلات التجفيف الخاصّة (كما هو الحال بالنسبة إلى المشمش والباميا). أمّا الورقيّات الخضراء، فتجفّف في الهواء من دون تعريضها لأشعّة الشمس المباشرة لتفادي اسودادها، وتخزّن بعد التجفيف في مكان درجة رطوبته أقلّ من 06%؛ إذ تدوم طويلاً ما دامت معايير التّخزين ثابتة، ولكنّ لون المنتج وشكله يتغيّران.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع