أذكار | أذكار لطلب الرزق مع الإمام الخامنئي | سيّدة قمّ المقدّسة نور روح الله | الجهاد مذهب التشيّع‏* كيـف تولّى المهديّ عجل الله تعالى فرجه الإمامة صغيراً؟* أخلاقنا | الصلاة: ميعاد الذاكرين* مفاتيح الحياة | التسوّل طوق المذلَّة* الإمام الصادق عليه السلام يُبطل كيد الملحدين تسابيح جراح | بجراحي واسيتُ الأكبر عليه السلام  تربية | أطفال الحرب: صدمات وعلاج اعرف عدوك | ظاهرة الانتحار في الجيش الأميركيّ

الانترنت‏ الثقافي

* الثورة الإسلامية والانترنت
مع بزوغ فجر جديد للإسلام العزيز الذي انتصر مرة أخرى في أرض إيران الإسلام بقيادة الإمام الراحل روح اللَّه الموسوي الخميني العظيم رضوان اللَّه عليه، انتشر الوعي الإسلامي بين الشعوب الإسلامية المختلفة في جميع أنحاء المعمورة. ومع التطور السريع للتقنية والمعلوماتية في العالم أضحى الانترنت عاملاً مهماً لنشر الإسلام العزيز وإيصال صدق الثورة الإسلامية ونهج الإمام الراحل رضي الله عنه الذي هو نهج الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وأهل بيته الطيبين الطاهرين. لقد استطاعت الثورة المباركة أن تقتحم عالم الانترنت، هذا العالم الذي تحفه المخاطر وما فيه من إفساد لعقول شبابنا ونشر لأفكار منحرفة وتشويه للثورة الإسلامية، فهناك الكثير من المواقع التي تهدف لضرب قيم الثورة وإبعاد الناس عن الإسلام العزيز وتشويه صورته من خلال نشر الأكاذيب والأضاليل. ورغم ذلك استطاعت مواقع الثورة أن تواجه التحديات وتنشر ثقافتها الأصيلة بين الشباب وتبين فكر الإمام الأصيل المرتبط بالإسلام المحمدي الأصيل وأن توصل رسالتها إلى الجيل الجديد، جيل ما بعد الثورة. يستطيع المتجول بين صفحات الانترنت أن يجد مواقع الثورة المتعددة والكثيرة وبلغات مختلفة، فهناك الكثير من المواقع باسم الإمام الراحل وأخرى سياسية واجتماعية واقتصادية وتابعة للحكومة الإسلامية وكلها تصب في نشر فكر الثورة التي ارتبط بها ملايين الناس في الشرق والغرب، وهناك أكثر من 300 موقع للثورة الإسلامية.

وهذه عناوين بعض هذه المواقع:
1. رابطة الثقافة والعلاقات الإسلامية www.icronet.org.
2. مؤسسة الحج www.hadj.ir.
3. روابط مواقع الثورة www.iranhoo.com.
4. قوة الأمن الداخلي www.policeiri.org.
5. مؤسسة نشر آثار الإمام www.imam-khomeini.org.
6. موقع حرم الإمام الرضا عليه السلام www.aqrazavi.org.
7. مكتب الإعلام الإسلامي www.balagh.net.
8. مؤسسة دائرة المعارف للفقه الإسلامي www.islamicfeqh.org.
9. جامعة أهل البيت www.ahlubaitonline.com.

*****

* استفتاءات القائد دام ظله عبر الانترنت:
س: ما هو حكم لعب الورق عامة، نرجو التفصيل في هذه المسألة فقد تختلف المسميات لمثل هذه الألعاب؟
ج: حيث أن الورق يعد عرفاً من آلات القمار فلا يجوز اللعب به مطلقاً سواء كان عن رهان أو بدونه، نعم إذا كانت اللعبة ليست من آلات القمار عرفاً فيجوز اللعب بها بدون رهان.

س: إذا صبغ المكلف شعره بالصبغات الاصطناعية فهل يجب أن تكون الصبغة طاهرة أي هل بعد جفاف الصبغة وتطهير الرأس وغسله يكون الشعر طاهراً أم نجساً وعادة بعد غسل الرأس جيداً ومهما غسله المكلف فإنه عندما يحك رأسه يخرج تحت أظافره لون كلون الصبغة فما حكمه وهل هو حاجب للوضوء والغسل؟
ج: يطهر بغسله لو فرض نجاسة الصبغ، والصبغ إذا كان مجرد اللون ولم يكن له جرم يمنع من وصول الماء إلى ما تحته فلا يضر بصحة الوضوء والغسل والصلاة. واللَّه العالم.

*****

* من إصدارات جمعية المعارف الإسلامية على الانترنت:
- خصال الإخوان‏
كتيب من ضمن سلسلة الدروس الثقافية التي تصدرها الجمعية حيث يستعرض الأخوة في الإسلام وأهميتها وأصناف الإخوان وأصدقاء السوء وميزاتهم إضافة إلى استعراض لمميزات الإخوان وطرق اختيار الأخ. الكتيب عبارة عن 27 صفحة حيث يتضمن 4 فصول، تجده على موقع الجمعية في قسم الاصدارات.

****

* لهواة المطالعة: المكتبات العامة في الانترنت‏
مع كل السلبيات الموجودة في الانترنت ولكنه لا يزال الموسوعة العلمية الثقافية الأوسع من دون منازع، فعالم الانترنت زاخر بالمعلومات بشتى أنواعها، وهو أكبر مكتبة علمية في العالم بل أشمل المكتبات وأفضلها. الباحث في الانترنت يجد الكثير من مواقع المكتبات العامة المنتشرة في العالم، مما جعل الإطلاع والبحث في المكتبات العامة لا يقتصر على البلد الذي نعيش فيه بل باستطاعتنا الآن أن نطلع على كل المكتبات في العالم المطلة على الإنترنت، وهذا الأمر سهّل الكثير من الجهد والعناء للباحثين والمهتمين في هذا المجال، فيستطيع الباحث خلال وقت قصير جداً أن يبحث عن الكتاب الذي يريده وينتقل من مكتبة إلى أخرى بل من بلد إلى آخر إلى أن يجد ضالته، وهذا كله وهو جالس خلف مكتبه أو في بيته.

أنواع المكتبات:
هناك عدة أنواع من المكتبات الموجودة على الانترنت:

مكتبات عامة تطل على الانترنت من خلال موقع خاص بها: وهي المكتبات الكبيرة المتواجدة فعلاً بأبنيتها وروادها، وبالإضافة لذلك قامت هذه المكتبات بفتح موقع لها على الانترنت لتستفيد منها الدائرة الأوسع بحيث لا تنحصر الفائدة فقط على المقيمين في أماكن تواجدها. المكتبات الالكترونية: وهي ليس لها وجود إلا على شبكات الانترنت، فالإنترنت هو الساحة الوحيدة لهذه المكتبات ورواد الإنترنت هم قراؤها الأصليون، صممت لخدمتهم. المكتبات التجارية: وهي دور لبيع الكتب، تقوم من خلال الانترنت بعرض إصداراتها وما لديها من الكتب من أجل البيع والربح المالي، بحيث تقوم بإرسال الكتاب الذي تختاره بالبريد، طبعاً بعد دفع ثمنه عبر حوالة بنكية أو بطاقة الاعتماد (الكردت كارت). المكتبات التجارية الالكترونية: وهي مكتبات موجودة فقط على شبكات الانترنت، وتقوم بعرض أوسع من المكتبات التجارية التي تعرض فقط محتوياتها، حيث تقوم هذه المكتبات بعرض كل ما طبع في العالم من كتب مهمة.

كيف تفتش عن الكتاب الذي تريده:
بعد الدخول إلى موقع المكتبة التي تريدها تجد خانة للبحث، فتكتب فيها اسم الكتاب ثم تجري عملية البحث، وعندما تجده يمكنك قراءته مباشرة على شاشة الكمبيوتر أو طباعته على الطابعة (البرنتر). وبالإضافة إلى البحث عن الكتب من خلال أسمائها هناك بحث آخر من خلال الموضوعات حيث يمكنك أن تكتب عنوان الموضوع في خانة البحث، فتحصل على الكتب كافة التي تتعرض لهذا الموضوع. ولا بد من الإشارة هنا أن المكتبات الأجنبية لا زالت متطورة وغنية بالمعلومات أكثر من المكتبات العربية، وخصوصاً في مسألة المكتبات الالكترونية العامة والتجارية، بحيث ما زالت المكتبات العربية تكتفي بإنشاء مواقع لها على الانترنت من دون عرض محتويات المكتبة إلا القليل جداً منها.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع