مع الإمام الخامنئي: القرآن منهاج حياة (*) أخلاقنا: الزواج سكــن واطمئنان (*) إضاءات فكرية: أساس التنمية الاقتصاديّة(*) تسابيح جراح: إنّكَ بأعيُننا أكبر "انقلاب" للإنفلونزا منذ 130 عاماً حلم الأنبياء مثال العلم والأخلاق أول الكلام: إنّي صائم مع الإمام الخامنئي: البعثة: بناءُ المجتمع الرسالـــيّ (*) نور روح اللّه: من آداب القـراءة عظمـة القـرآن

عالم الكتب

* أشجار السعادة
تحت عنوان: "السالك على غير بصيرة كالسائر على غير الطريق لا تزيده كثرة السير إلا بعداً".
وانطلاقاً من غيرتها على المؤمنين السائرين نحو الله تعالى، الطالبين للسعادة والكمال، وحتى لا يتيهوا في غياهب الظلمات، ولا تنقطع بهم السبل في سفرهم الشاق الطويل، واستمراراً في مسيرتها التي ابتدأتها في التربية والتعليم والتوجيه، قدمت مدرسة الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف كتابها الجديد في أصول الدين (أشجار السعادة) الذي يتناول سلسلة أصول الدين بطريقة جديدة، مبسَّطة، ومشوقة قلَّ نظيرها.
والذي يزيد الكتاب سلاسة تحول دون وقوع القارئ في الملل، وجود مقتطفات للقراءة وأسئلة حول كل درس تساعد على تركيز المعلومات وتثبيتها في الذهن.
كتاب في غاية الأهمية، من القطع الكبير، واقع في 199 صفحة.
اشترك في إعداده كل من:
عباس نور الدين
شوقي محي الدين
إبراهيم دهيني
أحمد صفي الدين
طبع في دار المداد للنشر والتوزيع والطباعة.


* ديوان الجزائري

صدر مؤخراً عن مكتبة الاتحاد ديوان الشيخ محمد الجواد الجزائري المعروف ب- "ديوان الجزائري" في طبعته الثانية. والذي هو عبارة عن عرض وثائقي لجانب من الثورات التحريرية التي ساهم فيها الشاعر بنفسه بالسلاح والقلم واللسان.
كتاب من الحجم الكبير، واقع في 128 صفحة، يجدر بكل مهتم الاطلاع عليه.

* الفلسفة
صدقة جارية أخرى يتصدَّق بها العلامة الشهيد مرتضى المطهري على أيتام آل محمد المنقطعين عن إمام زمانهم، يسد بها خلّتهم، ويروي بها ظمأهم وينير بها طريقهم المحفوف بالمخاطر، فيوصلهم إلى سفينة النجاة ومنهاج السلامة.
فكتاب "الفلسفة" تحفة أخرى من مؤلفات العلامة الشهيد التي أتحف بها المكتبة الإسلامية. حيث تناول فيه موضوع الفلسفة معرفاً إياها لفظاً ومعنى فعرض للكلام عن معناها في اصطلاح القدماء ومن ثم المسلمين، وأخيراً في العصر الحديث.
بعد هذا العرض تناول الكلام عن الفلسفتين المشائية (الأرسطوئية) والإشراقية (الأفلاطونية) لينتقل بعدها إلى الكلام عن المناهج الفكرية الإسلامية الأربعة ورجالاتها:
أ - المنهج الفلسفي الاستدلالي المشَّائي: وعلى رأسه ابن سينا.
ب - المنهج الفلسفي الإشراقي: وعلى رأسه قطب الدين الشيرازي والسهروردي.
ج - المنهج السلوكي والعرفاني: وعلى رأسه محي الدين بن عربي.
د - المنهج الاستدلالي الكلامي: وتمخضت عنه ثلاث مناهج (المعتزلة، الأشاعرة، والمنهج الكلامي الشيعي).
وأخيراً عرض فهرساً للمسائل التي هي موضع تحقيق في الفلسفة كالعيني والذهني، والحادث والقديم، والعلة والمعلول، والوجوب والإمكان والامتناع.
كتاب قيم، يتميز ببساطته، وابتعاده عن تعقيد المصطلحات، في 109 صفحات. ترجمه إلى العربية محمد شقير. طبع في دار التيار الجديد.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع