نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

الانترنت الثقافي‏

إعداد: فرع الإنترنت في جمعية المعارف الإسلامية

 



* عاشوراء الانترنت‏
إن لعالم الانترنت حصة في مراسم وإحياء عاشوراء الإمام الحسين عليه السلام، فكما تقام المجالس والإحياءات والشعائر الحسينية في المساجد والحسينيات والبيوت والأماكن العامة، أيضاً تقام كل هذه الشعائر في الانترنت وعبر مواقع متعددة. فقبل بداية أيام محرم الحرام باشرت المواقع الإسلامية بالتمهيد لعاشوراء عبر شعارات المناسبة وكلام الإمام الحسين عليه السلام والدعوة لإحياء المجالس وسماع المحاضرات من الانترنت مباشرة، إما بنقل بث حي لمجالس الحسين من إحدى الأماكن أو ببث مجالس ومحاضرات مسجلة، إضافة إلى عرض كم هائل من اللطميات الحسينية، بحيث يستطيع المشغول بالانترنت من سماع مجلس أو محاضرة أو لطمية وهو يقوم بعمله. ومع بداية محرم الحرام اتشحت المواقع الشيعية بالسواد ولون الدم الحسيني تعبيراً عن العزاء والشهادة، وباشر رواد منتديات الانترنت الشيعية بطرح مختلف المواضيع التي تتعلق بكربلاء وصولاً إلى موضوع التطبير وكانت هناك نقاشات طويلة في بعض المنتديات حول مشروعيته، ومواضيع تتعلق بالسيرة الحسينية. وكذلك فإن مواقع الإمام الحسين عليه السلام متعددة في الانترنت وكلها تتضمن سيرة ومواقف الإمام عليه السلام إضافة إلى سيرة المعصومين و، وبعض المواقع عرض خدمة إرسال بطاقات العزاء لرواد الانترنت وهي ما يصطلح عليها بالبطاقات الالكترونية. ولا بد من الإشارة إلى وجود مواقع بلغات مختلفة تعرض السيرة الحسينية من الإنكليزية والفرنسية والألمانية والتركية والاردو ولغات أخرى.

* منتدى عاشوراء
منتدى عاشوراء تابع لمجموعة منتديات المعارف الإسلامية ويختص بأمور الإمام الحسين عليه السلام وعاشوراء والشهادة وكل ما يتعلق بالشهادة. ينشط المنتدى في أيام عاشوراء من حيث المشاركة النشطة للأعضاء من خلال طرح المواضيع والنقاشات والحوارات المختصة بقضايا عاشوراء والإمام الحسين د هذا بالإضافة إلى وضع مكتبة صوتية لمجالس العزاء واللطميات الحسينية في المنتدى.
http:-montada.maaref.org-forumdisplay.php?s-&forumid-71

* استفتاءات حديثة لسماحة الإمام الخامنئي "دام ظله"
س: هل يجوز للمرأة أن تقرأ مجالس العزاء مع علمها بأن الأجانب يسمعون صوتها؟
ج: لا مانع من ذلك في نفسه ما لم تكن القراءة بكيفية لهوية ولم يكن هناك خوف افتتان الرجال بصوتها.

س: تقام في عاشوراء بعض المراسم مثل الضرب على الرأس بالسيف (التطبير) والمشي حافياً على النار والجمر مما يسبب أضراراً نفسية وجسدية مضافاً إلى ما يترتب على مثل هذه الأعمال من تشويه للتشيع في أنظار علماء وأبناء المذاهب الإسلامية والعالم، وقد تترتب على ذلك إهانة المذهب، فما هو رأيكم الشريف بذلك؟
ج: ما يوجب ضرراً على الإنسان من الأمور المذكورة أو يوجب وهن الدين والمذهب فهو حرام يجب على المؤمنين الاجتناب عنه، ولا يخفى ما في كثير من تلك المذكورات من سوء السمعة والتوهين عند الناس لمذهب أهل البيت عليهم السلام، وهذا من أكبر الضرر وأعظم الخسارة.

* من إصدارات جمعية المعارف الإسلامية على الانترنت‏
عاشوراء في فكر الإمام الخميني "قدس سره"‏ كتاب من سلسلة الفكر والنهج الخميني، يتناول أسرار ومعاني الثورة الحسينية التي انتصرت على السيف من خلال رؤية الإمام الراحل حول عاشوراء ومفاهيمها. يقع هذا الكتاب في 65 صفة من القطع الوسط ويحتوي على مقدمة وخمسة فصول تتحدث عن العمق العقائدي لعاشوراء، وحقيقة عاشوراء وأهداف الثورة الحسينية ونتائجها وعن بقاء عاشوراء حية، إضافة إلى وصايا للخطباء والمعزين. إقرأ الكتاب على الوصلة التالية:www.imamcenter.org

* نصائح‏
* احذر الرسائل المزعجة:

وفقاً لجريدة أسوشياتد برس، يتم إرسال الملايين من الرسائل المهملة يومياً والتي تحتوي في مجملها على 80% من الرسائل المزعجة، يقول القائمون على موقع البرامج المضادة mcafee.comللفيروسات ان أصحاب الرسائل المزعجة أصبحوا يستخدمون هذه الرسائل الملحة بشكل مكثف لكي يقوموا بتنفيذ جرائم احتيال وانتحال للشخصيات. وهناك رسائل مجهولة المرسل، مجرد فتحها ترسل فاتحها مباشرة إلى مواقع إباحية، أو أنها تقوم بتسجيل جميع البيانات الموجودة على الكمبيوتر الخاص.

وهذه الرسائل تعرف بريدك الالكتروني الخاص من عدة طرق فلذلك ننصحك ببعض الإرشادات:
لا ترسل عنوان بريدك الالكتروني بناء على طلب أي موقع: لأن المواقع الرسمية والموثوقة لا تطلب مثل هذه البيانات بواسطة البريد الالكتروني. احذر رسائل الربح السريع: وهي عبارة عن رسائل تطلب منك الاشتراك وتسجيل اسمك للدخول في القرعة لكي تربح مبلغ ضخم. امتنع عن الضغط على أزرار "الرد"، و"إزالة": بعض المرسلين يمكنهم إزالة عنوانك البريدي، بل ومنهم من يعلنه بشكل نشط وبعدها تستقبل المزيد من الرسائل، ناهيك عن بيع عنوانك لمرسلين آخرين. استخدم عنواناً بريدياً عاماً وأنت على الشبكة: وذلك مثل العناوين المجانية إذ يمكن استخدامها عند المشاركة في المجموعات الإخبارية والمسابقات أو عندما يطلب منك من قبل أي طرف آخر، وذلك أفضل من استخدام عنوانك الخاص. لا ترسل عنوانك البريدي على الانترنت: سوف تفاجأ من كثرة ما يطلب منك عنوانك البريدي عند الانضمام إلى المجموعات الإخبارية أو مواقع المحادثات. عليك أن تعرف إذا ما كان سيعرض أم لا ومن ثم اكتب عنوانك العام وليس الخاص.

* أخبار سريعة من الإنترنت‏
* تسوّل الكتروني :

يبدو أنّ ظاهرة التسوّل كغيرها من الظواهر تتخذ اتجاهات أكثر تقدما من حيث استخدام التقنيات الحديثة، فقرع أجراس المنازل والجلوس على الأرصفة والرسائل البريدية صارت موضة قديمة دفعت بالمتسولين إلى مجاراة العصر والعولمة عبر الدخول إلى شبكة الانترنت واستخدام الهواتف النقالة والبريد الالكتروني ببعث رسائل إلى المستخدمين طلبا ل (الحسنة). مع ذكر أسمائهم وعناوينهم، ومن ثم أرقام حساباتهم في البنك للتبرع بالزكاة، والأغرب هو أنك إذا لم تستطع الاتصال بهم فهناك وسيلة أخرى أسرع فعالية ألا وهي الـ EMAIL الخاص بهم. وهذه الرسالة ميزتها الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الناس وهي وسيلة مأمونة وليس من المستطاع تحديد الشخص المعني وكذلك الأمر بالنسبة للـ EMAIL. فقد أصبح الهاتف والانترنت وسيلتين جديدتين لاستنزاف الجيوب بحجة التبرع أو المساعدة أو الزكاة.

* مايكروسوفت تغلق مواقع الدردشة المجانية على بوابتها (إم.إس.إن):
أعلنت شركة مايكروسوفت أنها ستغلق غرفها للمحادثة على الانترنت، اعتباراً من(14 أكتوبر تشرين الأول) المقبل، وذلك في 28 دولة في العالم باستثناء الولايات المتحدة وكندا واليابان حيث ستصبح هذه الخدمة لقاء رسوم، وذلك بعد أن أصبحت هذه المنتديات مرتعا لرسائل الترويج للإباحية والتحرش الجنسي بالأطفال والقاصرين. يذكر أن مواقع الدردشة تلقى إقبالاً كبيراً من الأطفال والمراهقين في جميع أنحاء العالم، وبخاصة الذين يستخدمون الكومبيوتر المنزلي من دون مراقبة مسبقة، الأمر الذي يمكن أن يعرضهم للاستغلال، وبخاصة مع استطاعة مستخدمي مواقع الدردشة عدم كشف هوياتهم الحقيقية. وأفادت دراسة أن عدد الصفحات الإباحية على شبكة الانترنت بلغ 260 مليون صفحة، أي بزيادة نسبتها 1800 في المائة عما كانت عليه منذ خمسة أعوام. يذكر أن هذا القرار قد أثار نقاشات حادة بين كل من أنصار حرية التعبير، وجماعات مدافعة عن حقوق الطفل، ومنافسي مايكروسوفت بشأن الطريقة المناسبة لتنظيم منتديات النقاش على الانترنت. وفي جميع الأحوال فإن إغلاق هذه الخدمة من قبل الشركة سيوفر عليها مبالغ طائلة كانت قد تضطر لصرفها في سبيل مراقبة كل ما يدور في هذه الغرف استجابة لقرارات وضعتها بعض الحكومات تلقي فيها مسؤولية قانونية على الشركات المقدمة لخدمات الدردشة.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع