مع الإمام الخامنئي: القرآن منهاج حياة (*) أخلاقنا: الزواج سكــن واطمئنان (*) إضاءات فكرية: أساس التنمية الاقتصاديّة(*) تسابيح جراح: إنّكَ بأعيُننا أكبر "انقلاب" للإنفلونزا منذ 130 عاماً حلم الأنبياء مثال العلم والأخلاق أول الكلام: إنّي صائم مع الإمام الخامنئي: البعثة: بناءُ المجتمع الرسالـــيّ (*) نور روح اللّه: من آداب القـراءة عظمـة القـرآن

عالم الكتب


* الإسلام والحضارة الغربية
صدرت عن دار الأمير الطبعة الرابعة لكتاب "الإسلام والحضارة الغربية" لمؤلفه السيد مجتبى اللاري، الذي يبحث في الأفكار المادية للعالم الغربي المقابلة في منطقها للمنظور الإسلامي للأشياء، مع مقايسة بينهما بأسلوب جاذبٍ وجالب.
والكتاب بدوره مؤلف من قسمين:
القسم الأول يعرض للقضايا الملحة والمشاكل التي يعانيها المجتمع الغربي اليوم في ظل التمدن والتقدم الحاصلين، من قبيل المشاكل الأخلاقية المنتشرة، كالإدمان على الكحول وتعاطي المخدرات ونظام قيادة الكنائس وما فيها من الفجائع. والاجتماعية: كالتمييز العنصري والتوحش في عهد التمدن وتضعضع نظام الأسرة فيعنى بتحليلها ومناقشتها.
القسم الثاني يحتوي إجابات الإسلام على مشاكل العالم المعاصر من اقتصادية واجتماعية وثقافية وأخلاقية.. إلخ.
كتاب مهم، من الحجم الكبير، ترجمه إلى العربية الشيخ محمد هادي اليوسفي.

* التوازن في الإسلام
كتاب "التوازن في الإسلام" هو من الكتب القيمة التي تبين الترابط والتوازن في مختلف الحقول الإنسانية والفكرية في الإسلام، والذي إن دلَّ على شيء فإنما يدل على حكمة الله المطلقة في الخلق والتشريع. وليس المقصود من التوازن التساوي من الجانبين بل المقصود منه - على حد تعبير المؤلف-: "ملء الواقع بالشكل العادل بحيث يوضع الشيء في محله دون أن يتحقق حيف بأجزاء الواقع، وبحيث يشكل هذا الملء أفضل حالة لصالح الكمال".
يدرس الكتاب التوازن في الإسلام على النحو التالي:
أ- التوازن في التصور الإسلامي عن الواقع.
ب- التوازن في موقف الإنسان من الواقع.
ج- التوازن في المجال التشريعي الإسلامي.
كتاب فريد من الحجم الكبير، ألَّفه الشيخ محمد علي التسخيري. طبع في الدار الإسلامية.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع