نور روح الله: سـورة التوحيـد: بشارة آخر الزمـان مع إمام زماننا: القضـاء فـي المدينـة المهدويّـة (*) كيف نربّي جيلاً ولائيّاً؟ من ولايتهم عليهم السلام: التوسّل بهم من ولايتهم عليهم السلام: اتّباعهم الجيوش الإلكترونيّة.. ساحة حربٍ من نوعٍ آخر حول العالم آخر الكلام: يكفي ظلّه مع الإمام الخامنئي: الجهاد في حياة الإمام السجاد عليه السلام مع إمام زماننا: كمال العقل في الحكومـة المهــدويّة (*)

حول العالم


إعداد: حوراء مرعي


* مخاطبة الرضيع تعزِّز قدرته الإدراكيَّة
توصَّلت دراسة جديدة إلى أنَّ التحدُّث مع الأطفال الرضَّع في الأشهر الأولى من العمر يعزِّز قدراتهم الإدراكيَّة وإحاطتهم بالأشياء التي حولهم، وحتَّى تصنيفها ووضعها في خانات محدَّدة بها. وقال باحثون في جامعة "وسترن الشمالية" إنَّ الكلمات تلعب دوراً مهمّاً في حياة الرضيع وزيادة قوَّته الإدراكية حتَّى قبل محاولته النطق، وبشكل يتجاوز تأثير أصوات أخرى بما في ذلك النغمات الموسيقية. كما أنّه باستطاعة الطفل في هذا العمر "تصنيف" الأشياء أو الحيوانات من خلال النظر لفترة أطول إليها.  وقالت هسبوس، وهي أستاذة مساعدة في علم النفس شاركت في الدراسة: "إنَّ الكلمات تترك أثراً خاصاً في الأطفال وتزيد قدرتهم على تصنيف الأشياء التي تُعرض أمامهم حتَّى لو كانوا في الشهر الثالث من العمر".


* إسرائيل اليوم أكثر فساداً..وانهياراً
أظهر استطلاع رأي أجرته جامعة حيفا حول الفساد السلطوي، أنّ إسرائيل اليوم أكثر فساداً من الماضي بكثير. وقد حظي رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق "إيهود أولمرت" -والذي يمثُل هذه الأيام أمام المحكمة الإسرائيلية لارتكابه سلسلة من الجرائم الجنائية- بلقب "رئيس الحكومة الأكثر فساداً منذ قيام إسرائيل". الاستطلاع أجراه محاضران من الجامعة وهما الدكتور "دورون نفوت" والدكتورة "دافنا كانني"، وشملت عيّنته 804 طلاب من الجامعة، باعتبارهم العيّنة النموذجية والراشدة بين الجمهور الإسرائيلي -على حد تعبير صحيفة معاريف- وقد أجمع52% من المستطلعة أراؤهم أنّ رئيس الحكومة الأكثر فساداً منذ قيام إسرائيل هو إيهود أولمرت، تلاه رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو بنسبة 17.6%، أرييل شارون 17%، إسحاق رابين 8.3%، شمعون بيرس 2.9%، دافيد بن غوريون 2.2%، غولدا مئير 1.7%، وأُغلقت القائمة بـرئيس الوزراء موشيه شاريت بنسبة 0.8%. من ناحية أخرى، ذكرت صحيفة "كلكلست" الاقتصادية أنّ حزب العمل يمر بأزمة اقتصادية خانقة دفعته لبيع أملاكه، حيث نشرت شركة "بيت إرلوزورف" -التي تدير عقارات وأملاك حزب العمل- مناقصة لبيع 35 عقاراً من عقارات الشركة لتغطية ديون مستحقة على الحزب. وأشارت الصحيفة إلى أن إدارة الحزب أقالت قبل عشرة شهور 30 عاملاً يخدمون في الحزب من أجل خفض المصروفات. أما أبرز ما يُقلق إسرائيل اليوم فهو جرثومة خطيرة ضربت ثلث عديد جيشها بحسب ما كشفته صحيفة هآرتس، إذ أفادت الصحيفة أنّ تقريراً جرى تداوله في الجيش الصهيوني مؤخراً، يشير إلى أنّ من بين كل ثلاثة جنود، يوجد جندي واحد مصاب بمرض جرثومي قد يتسبب بالتهاب رئوي خطير. وبحسب التقرير تم العثور في أوساط ثلث الجنود في قواعد الإعداد والإرشاد على الجرثومة الخطيرة التي تفشت بين الجنود جراء اشتراكهم في أواني الشرب من أكواب وزجاجات وغيرها.


* أذكى رجل في العالم يرفض مليون دولار!
رفض رجل روسي وُصف بأنه أذكى رجل في العالم جائزة قيمتها مليون دولار هي مكافأته على حلّ أكثر المسائل الرياضية استعصاءً والتي حيّرت علماء الرياضيات قرناً من الزمن. وقال الموقع الإلكتروني لجريدة الديلي ميل البريطانية (ميل أونلاين) إنّ غيرغوري بيرلمان (44 عاماً) قال من وراء الباب المغلق لشقته، إنه لا يريد الجائزة المالية، لأنّ لديه "كلّ ما يريده". والجائزة منحها له معهد كلاي الأميركي للرياضيات مكافأة على حلّه لغز "معضلة بوينكير" الذي استعصى على العلماء طيلة قرن، حيث أرسل بيرلمان حل اللغز عبر البريد الإلكتروني. وبحسب موقع ميل أونلاين الذي أورد النبأ فإنه سبق لبيرلمان -وهو باحث سابق في معهد ستيكلوف للرياضيات في سان بطرسبرغ- أن تغيّب عن استلام ميدالية فيلدز القيّمة من اتحاد الرياضيات الدولي في مدريد قبل أربع سنوات. وصرح في ذلك الوقت بأنه ليس مهتماً بالمال أو الشهرة، ولا يريد أن يكون في الواجهة. محاولات حلّ اللغز بدأت مع بيرلمان عام 2003 عندما أرسل رسائل إلكترونية تشير إلى حله لغز بيونكير الذي يُعد من أعظم سبع معضلات رياضية يقدم معهد كلاي جائزة قدرها مليون دولار لحل أي منها، وقد أظهرت اختبارات دقيقة أنه كان على صواب.


البندق يحدّ من انتشار الأورام السرطانية
أظهرت الأبحاث الطبية الحديثة أنّ الانتظام في تناول البندق يساعد في الحدّ من انتشار الأورام السرطانية، خاصة سرطان البروستات لدى فئران التجارب. وتضيف هذه النتيجة مزيداً من الأدلة على فوائد البندق الصحّية بالرغم من ارتفاع نسبة الدهون فيه. وكانت الأبحاث قد أجريت على مجموعة من فئران تجارب تعاني من سرطان البروستات تناولت بصورة منتظمة البندق الغنيّ بالدهون غير المشبعة ومادة "الأوميجا 3" ومضادات الأكسدة، حيث لوحظ تراجع انتشار الأورام السرطانية بصورة ملحوظة بنسبة بين 30 و40%.


* طفلة بريطانية تنضم إلى مجموعة "منسا" للعباقرة المتفوقين
فاجأت طفلة بريطانيَّة لا يتجاوز عمرها الثلاثة أعوام أسرتها وكلَّ المحيطين بها عندما راحت تستخدم الكمبيوتر وتُجري أبحاثاً على الإنترنت بطريقة مذهلة كشفت عبقرية مبكرة لديها. وقد دفع هذا الاكتشاف أسرة الطفلة بياتريكس تاونساند إلى إخضاعها لامتحان معدّل الذكاء الذي نجحت باجتيازه بمعدل 136، ما أهّلها للانضمام إلى مجموعة "منسا" للعباقرة المتفوِّقين الذين لا تتعدَّى نسبتهم واحداً بالمئة من تعداد البشرية. وذكرت والدة الطفلة أنَّها لاحظت لدى ابنتها، منذ السنة الأولى من العمر، بوادر التفوّق والتميّز، حيث كانت قادرة على التكلّم بلغة واضحة قلَّ نظيرها بين الأطفال في هذه المرحلة العمريَّة، كما تمكّنت من قراءة كلِّ حروف الأبجديَّة قبل بلوغ السنة الثانية من العمر.
 


* أُنظر في الأفق البعيد لتنقذ بصرك
هل تعلم أنّ النظر في الأفق البعيد يساعد على تفادي قصر النظر؟ هذا ما توصلت إليه دراسة قام بها أحد أطباء العيون الأميركيين، وجاء فيها أنّ على من يرغب في عدم الإصابة بقصر النظر أن يطلق العنان لنظره دائماً في الأفق البعيد. فعدم تنقل النظر بين المدى القريب كشاشة الكمبيوتر مثلاً وبين الأفق البعيد يؤدّي إلى الإصابة بقصر النظر. ويؤكّد معدّ الدراسة، دونالد موتي، أنّ البقاء في الطبيعة خارج العمران له أهمية كبيرة أيضاً بالنسبة للحفاظ على صحة العيون التي لم تصب بقصر النظر. وكان هناك العديد من الدراسات الطبية التي أكدت على أنّ المسؤول عن قصر النظر هو جين وراثي، لا أكثر. ومنذ حوالي عام، نصح باحثون أستراليون الآباء والأمهات بأنّ يبعثوا أولادهم في نزهة خارج العمران يومياً لعدة ساعات للحيلولة دون إصابتهم بضعف البصر.
 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع