نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

واحة المجلة




* أهنأ العيش‏
في حديث المعراج يا أحمد هل تدري أي عيش أهنا، وأي حياة أبقى؟ قال: اللهم! لا، قال: أمّا العيش الهني‏ء فهو الذي لا يفتر صاحبه عن ذكري ولا ينسى نعمتي ولا يجهل حقّي، يطلب رضاي في ليله ونهار.

* حقيقة الإيمان‏
عن الإمام الصادق عليه السلام: لقي رسول اللَّه صلى الله عليه وآله يوماً حارثة فقال له: كيف أصبحت يا حارثة؟ قال: أصبحت يا رسول اللَّه مؤمناً حقاً قال: إن لكل إيمان حقيقة فما حقيقة إيمانك؟ قال: عزفت نفسي عن الدنيا وأسهرت ليلي وأظمأت نهاري.

* طلب الآخرة
عن الإمام علي عليه السلام: لا تكن ممن يرجو الآخرة بغير العمل.. إن استغنى بطر وفُتن وإن افتقر قنط ووهن.

* فلسفة نملة
قيل سأل النبي سليمان نملة: كم تأكلين في السنة؟ فأجابت: ثلاث حبات. فأخذها ووضعها في علبة فيها ثلاث حبات ومرّت السنة ونظر سليمان فوجدها قد أكلت حبة ونصف الحبة فسألها عن السبب فقالت: عندما كنت حرة طليقة كنت أعلم أن اللَّه لن ينساني أما بعدما وضعتني في العلبة فقد خشيت أن تنساني فوفّرت منها إلى العام القادم.

   
   



* طرائف‏
ذكاء
أراد أحد الملوك أن تُرسم له صورة وكان أعور أعرج أكتع فجمع الفنانين وطلب إليهم أن يصوروه من غير أن تظهر عيوبه فعجزوا إلا واحداً منهم حيث خطر له أن يصوِّر الملك وهو يطلق بندقية للصيد وهو لا بد له حينذاك أن يغمض عينيه وأن يجثو على ركبتيه وأن يلوي يده فاختفت في هذه الصورة عيوب الملك كلها وسر منه وكافأه.

 فدية
ضحّى اعرابي يوم العيد بجمل وصار يذكر للناس أنه ضحّى بجمل أينما ذهب فقيل له: إلى متى تذكر هذا الجمل؟ فقال: يا سبحان اللَّه، إن اللَّه ذبح كبشاً فدية عن نبيه إسماعيل وذكره في مواضع عديدة من القرآن فلماذا يزعجكم حديثي عن الجمل؟


* أحجية: هل يتغير وزن الإنسان عند القطبين عما هو عليه عند خط الإستواء؟

* مناسبات كانون الأول (26 رمضان - 26 شوال)
1 شوال: عيد الفطر المبارك.
3 شوال: معركة الخندق (مقتل عمر بن ود العامري عام 5هـ.
4 شوال: بداية الغيبة الكبرى للإمام المهدي عجل الله فرجه عام 329هـ.
5 شوال: وصول مسلم بن عقيل إلى الكوفة عام 60هـ.
6 شوال: غزوة حنين عام 8هـ.
15 شوال: معركة أُحد واستشهاد عم النبي حمزة بن عبد المطلب عام 3هـ.
25 شوال: استشهاد الإمام جعفر الصادق عليه السلام عام 148هـ.
25 كانون الأول: ميلاد النبي عيسى عليه السلام
 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع