نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

فقه الولي: من الأحكام الطبيّة


الشيخ علي حجازي


إنّ مسائل علم الطبّ كثيرة، ولا بدّ من معرفة أحكامها الشرعيّة، حتّى لا نقع في المحرّمات. وهنا بعض المسائل حول هذا الموضوع.

1. التبرّع بالدم:

يجوز التبرّع بالدم بين المسلمين أنفسهم، وبين المسلم وغير المسلم لغير الأكل، ويجوز بيعه أيضاً للمنفعة المحلَّلة شرعاً.

2. التبرّع بالأعضاء:

يجوز للإنسان أن يبيع أو يتبرّع بأيّ عضو من بدنه بشرط أن لا يترتّب عليه أيّ حرج أو ضرر عليه، وإلّا فلا يجوز.

3. الوصيّة بالتبرّع بالأعضاء:

أ. يجوز للإنسان أن يوصي بالتبرّع ببعض أعضاء بدنه بعد موته، كالكبد والكلية والقلب وقرنيّة العين وما شاكل ذلك. ولكن إذا كان قطع العضو من بدنه يوجب هتك حرمته عرفاً، فلا يجوز.
ب. يجوز التبرّع بما لا يوجب الهتك من بدن الميّت، إذا أذن وليّ الميّت.
ج. يجوز الاستفادة من شرايين جسد الميّت وترقيعها في بدن شخص مريض إذا كان بإيصاء من الميّت أثناء حياته، أو بإذن أوليائه بعد موته.

4. الموت الدماغيّ وشبهه:

أ. الشخص المصاب بالموت الدماغيّ طبيّاً لا يعتبر بحكم الميّت شرعاً.
ب. إذا كان الشخص يُحتضر، ولأجل التعجيل في إراحته قد يقومون بحَقنه بموادّ مميتة، فهذا غير جائز. ولو تمّ قتله فيجب القصاص على القاتل أو الديَة.
ج. لا يجوز قتل الميِّت دماغيّاً، وقتله يوجب الديّة على المباشر للقتل.
د. لا يجوز القيام بفصل الجهاز الذي يُبقي الميّت دماغيّاً حيّاً، فيما إذا كان فصل الجهاز يؤدّي إلى موته.
هـ. إذا كان العمل الجراحيّ للمريض سيؤدّي إلى ألم شديد، ولكنّ تركه سيؤدّي إلى موت المريض فيجب إجراء العمل الجراحيّ مع الإمكان حتّى لو كان المريض سيشكو الألم الشديد.

5. نجاسة الدواء:

إذا كان الدواء مصنوعاً من مصادر محرّمة أو نجسة، فإذا كانت معالجة المريض متوقّفة عليه ومنحصرة به فيجوز له تناوله، وإلّا فلا يجوز.

6. علاج المريض:

أ. إذا كان ترك علاج المريض يؤدّي إلى موته فلا يجوز تركه (العلاج) مع القدرة عليه.
ب. إذا كان الطبيب على يقين من عدم جدوى العمل الجراحيّ في إنقاذ حياة المريض، وأنّ المريض ميّت لا محالة بعد وقت قصير، ومع ذلك أصرّ مرافقو المريض على إجراء العمليّة فيجوز إجراؤها.
ج. إذا كانت نجاة المريض من الموت تستلزم إجراء عمليّة، فتجوز ولو دون رضا المريض.

7. الخلايا الجذعيّة(1):

استخدام الخلايا الجذعيّة لا مانع منه في نفسه.

8. التعديلات الجينيّة:

يجوز في نفسه إجراء التعديلات الجينيّة على جنين الإنسان في سبيل تحسين النوع أو إبراز الصفات المرغوب فيها، كاختيار لون البشرة، أو رفع مستوى الذكاء، وما شاكل ذلك، كلّ ذلك إذا لم يستلزم مفسدة وإلّا فلا يجوز.

9. معدّات المستشفيات:

أ. إذا تيقّن من نجاسة معدّات المستشفيات فيُبنى على النجاسة. ولكن إذا لم يتيقّن من نجاسة هذه المعدّات حتّى في بلاد غير المسلمين فيجوز البناء على طهارتها.
ب. يجوز استخدام الخيوط الجراحيّة المصنّعة من أجزاء الحيوانات غير المأكولة اللحم.

10. معرفة جنس الجنين:

يجوز التعرّف إلى جنس الجنين إذا لم يستلزم نظراً أو لمساً محرَّمَين.

11. المواد المحوّرة:

يجوز تناول المواد الغذائيّة الناتجة عن التحوير الجينيّ باستخدام الهندسة الوراثيّة.

12. استنساخ الحيوانات:

استنساخ الحيوانات لا مانع منه في نفسه.

13. الغطاء الذهبيّ:

يجوز وضع الغطاء الذهبيّ على الأسنان. ولكنّ تغطية الأسنان الأماميّة بالذهب إذا كان للزينة فالأحوط وجوباً اجتنابه.

14. الأجرة قبل الشفاء:

يجوز للطبيب أخذ الأجرة قبل شفاء المريض.

15. التقرير الطبيّ:

لا يجوز تعمّد إعطاء تقرير طبيّ كاذب من قبل الطبيب لشخص ليس مريضاً، ولكنّه يطلب التقرير ليتغيّب عن عمله.


1- هي مستخلصات من بعض الخلايا الحيّة للإنسان (أطفال الأنابيب، أطفال الأجنّة المجهضة، الحبل الشوكي)، وقد اكتشفت كعلاج حديث وأساس لزرع أيّ عضو.

 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع