نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

شباب: مشكلتي أنّني لستُ على قدَر المسؤوليّة


ديما جمعة فوّاز


السلام عليكم، اسمي سعيد، عمري 21 سنة، مشكلتي أنني بدأت العمل في عمر مبكر. تركت مدرستي بعد حصولي على الشهادة المتوسطة وتسلّمت محل والدي لبيع المفروشات المنزليّة.

كان وضعي الماديّ مستقرّاً حتى بدأت مؤسستي الصغيرة تتأثّر بالأحوال الاقتصاديّة الصعبة في البلد واضطررت لأن أستدين من بعض الأشخاص من معارف والدي. المشكلة أنني لم أخبر والدي بالمشاكل التي أعاني منها، لأنّ وضعه الصحيّ حرج (يعاني من الضغط) ولأنّه وثق بي وسلّمني أعماله، ولأنني بصراحة لم أكن على قدر المسؤوليّة! أعترف لكم أنني صرفت الكثير من الأموال، وأنفقت الكثير على ولائم لأصدقائي وعلى نزهاتنا معاً، واشتريت سيارة فارهة من دون إدراك منّي لحجم الضرر الذي أُلحقه بأسرتي، واليوم أنا مطالب من العديد من الأشخاص بردّ ديونهم ولا أعرف كيف أتصرّف. هل يمكن أن تساعدوني؟

الصديق سعيد، شكراً لثقتكم بنا، وندعو الله أن يخفّف عنك ويفرّج همّك. ولكن لا بدّ لك من القيام بعدّة خطوات تحسّن وضعك نوعاً ما:

-1 لا بدّ لك من مصارحة شخص أكثر خبرة منك في عالم التجارة. في حال وجدت استحالة بمصارحة والدك بأسلوب علمي وهادئ فعليك الاستعانة بعمّك أو أحد أصدقاء أسرتك، لأنّ الخبرة لن تكتسبها بين ليلة وضحاها ولا بدّ لك أن تتعلّم ممّن سبقك في هذا العالم.

-2 من الجيّد أنّك نادم على تقصيرك وإسرافك. ولكنّنا ننصحك بعدم جلد الذات والتفكير بأسلوب استراتيجي للتوصّل إلى حلّ مناسب يبدأ بالكفّ عن الإسراف والتوقّف عن الاستدانة ومحاولة لملَمة مشاكلك الماديّة دون أن تغرق أكثر فأكثر في الديون.

-3 سجّل على ورقة جميع المستحقّات الماليّة التي عليك سدادها واتفق مع أصحابها على إعطائك مهلة أشهر تحددونها بالتوافق لسدادها على أن تلتزم بها.

-4 الخطوة الأولى التي لا بدّ أن تفيدك هي بيع السيارة الفارهة التي اشتريتها والسعي لسداد جزء من ديونك والكفّ عن صرف مردودات المؤسسة الماليّة على نفسك ورفاقك.

-5 أخبر والدتك أنك في وضع ماديّ حَرِج حتّى تساعدك في التخفيف من مصاريف العائلة ولعلّها تساعدك في إيجاد مخرج أو حلّ.

-6 داوم على صلاة الصبح، وعلى الاستغفار لما فيهما من فيوضات ربّانية عظيمة.
 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع