نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

من هنا وهناك



* الإسلاميّون في مصر

ألغى مجلس الشعب المصري حق المحامين المسلمين من الاستفادة من حكم إسلامي في المحاكم المدنية.
ذكرت ذلك صحيفة "الاهرام"، وقالت إن مجلس الشعب ألغى حق الاستفادة من حكم "الحسبة" التي تعطي الحق حسب تعاليم الفقه الإسلامي للإنسان المسلم بأن يقاضي شخصاً يعتقد أنه تعرض لمعتقداته بالسوء.
في المقابل حدد المجلس في آخر قرار صوت عليه حق "الحسبة" على الأشخاص الذين يتمتعون بصفة الوكيل بأن يرفعوا دعوى قضائية من هذا النوع.

وكانت ردود الفعل شديدة من قبل الأوساط الإسلامية على هذا الإجراء التعسفي، أنه أكد المحامي والمفكر الإسلامي "عبد الله رشوان" في حديثه مع صحيفة "الشعب" على أن حكم "الحسبة" له جذوره في الشريعة.
وقالت الكاتبة الإسلامية السيدة "صافيناز كاظم" بهذا الشأن، إن حكم "الحسبة" يعتبر أحد التعاليم الإسلامية التي تضع حداً للممارسات الشيطانية كما يعتبر عاملاً لتكريس الفضائل.
وأضافت مخاطبة الجهات التي تقف خلف إلغاء هذا الحكم الإسلامي بالقول: "لماذا لا تعلنون مخالفتكم للقرار الأميركي الأخير بتخصيص 20 مليون دولار لمواجهة إيران؟".
وفي عمل استفزازي آخر أقدمت السلطات المصرية على إغلاق نقابة المحامين المسلمين في القاهرة، الأمر الذي أثار شجب واستنكار خمسين من أولئك المحامين، وقد بررت السلطات إجراءها بأنه "عملية استغلال مالية تمت في هذه النقابة".


* فلسطين تنطق: ستبكي يا عرفات
قبل أيام صرح رئيس الكيان الصهيوني "بيريز" بأن الدولة الفلسطينية ليست سوى مجرد حلم!
وبعد أيام من هذا الخبر قامت سلطات عرفات بعملية مهاجمة وقتل مجاهدين من منظمة "حماس" هما الشهيدين "الأعرج والرزانية"، كما قامت بعد أيام قليلة بالحكم بالسجن على رجلين فلسطينيين بتهمة العبور إلى أراضي "الحكم الذاتي" بأوراق مزورة، ومن الجدير ذكره أن المشيعين كتبوا على إحدى اللافتات عبارة: ستبكي يا عرفات..

* المقابر الجماعية في البوسنة
ذكرت مجلة "اشبيغل" الألمانية أن ضابطاً صربياً أعلن استعداده للمثول أمام محكمة دولية خاصة بجرائم الحرب والادلاء بشهادته عن وجود المقابر الجماعية التي تضم الآلاف من المسلمين البوسنيين الذين قُتلوا على يد الصرب، وتنقل وكالة الصحافة الفرنسية عن المجلة المذكورة أن الضابط وهو برتبة عقيد يرتبط بعلاقة قرابة مع زعيم المتمردين الصرب في البوسنة (رادوفان كرادزتش)، وكان مقره في (بانيالوكا) معقل صرب البوسنة، أبدى استعداده للكشف عن أماكن المقابر الجماعية التي أوجدها المتمردون الصرب.

وجاء في تقرير المجلة نقلاً عن الضابط الصربي أن جثث آلاف الضحايا ما تزال مدفونة تحت الصخور في الوديان والمناطق الجبلية في البوسنة، وتضيف المجلة الألمانية نقلاً عن شهود عيان أنه حتى الآن تم اكتشاف عشرة آلاف جثة خلال أعمال البحث عن ضحايا المجازر الصربية في البوسنة.

* المسلمون في العام "1,62" مليار نسمة سنة 2000
تؤكد المصادر الغربية مرة أخرى على أن عدد نفوس المسلمين في العالم في حالة تصاعد أسرع خلال السنوات القادمة.
وتقول صحيفة "فراتكفورتر الألمانية" في تقرير لها بأنه في الوقت الحاضر يبلغ عدد نفوس المسلمين في العام 1,2 مليار نسمة، ومن المتوقع أن يصل هذا الرقم عام 2000 إلى 1,62 مليار نسمة.
وقبل ذلك كانت مجلة "اسبيغل" الألمانية قد ذكرت في تقرير لها: بأن عدد الذين أعلنوا إسلامهم في ألمانيا يبلغ 100 ألف شخص نصفهم من النساء، وهؤلاء يدأبون على ارتياد المساجد الـ700 في ألمانيا ويقومون إلى جانب المسلمين الآخرين بأداء الفرائض الدينية ويشاركون في الشعائر الإسلامية.

* أطفال اللاجئين والضمير الضائع
أعلنت الصحف الهولندية أن حوالى 150 طفلاً لاجئاً إلى أراضيها تم سوقهم إلى مراكز البغاء والرذيلة قسراً!
وحسب التلفزيون الهولندي، ففي العام والنصف المنصرم تم سرقة حوالى 150 طفلاً لاجئاً من بينهم 46 طفلاً يقيمون في مخيم اللاجئين الواقع في مدينة "ايندهوفن" الهولندية، وتضيف المعلومات إلى أن أغلب هؤلاء الأطفال المقيمين في هذا المخيم هم لاجئون من دول كالعراق ويوغسلافيا السابقة ونيجيريا والصومال.

* التلفزيون وآثاره السلبية
أكد استفتاء أجري بين أولياء أمور طلبة المدارس في فرنسا، وأذيع في برنامج تلفزيوني أن غالبية عظمى من أهالي الطلبة أكدوا أن جهاز التلفزيون كجهاز إعلامي، مسؤول مسؤولية مباشرة وكبيرة عن العنف الذي يسود المدارس. وقال 66% من بين ستمئة من أولياء أمور الطلبة الذين أحصيت أراؤهم مؤخراً،

 أن برامج العنف في التلفزيون لها تأثير كبير على العنف الذي يسود المدارس، وأوضحوا أيضاً بأن المسلسلات التلفزيونية الأميركية تعتبر السبب الرئيسي وفقاً لآراء 68% من الأشخاص الذين أدلوا بآرائهم ثم تليها مسلسلات أفلام الرسوم المتحركة الخاصة بالأطفال.

* موقف الأنظمة لا موقف الشعوب
أعلن مسؤول سعودي أن بلاده تعتبر وجود "إسرائيل" على الخارطة السياسية أمراً واقعاً، وأنها لا تعارض مسيرة ما يسمى بالسلام في الشرق الأوسط، وقد نقلت صحيفة الشرق الأوسط الصادرة في لندن تصريح المسؤول السعودي قوله: إن "إسرائيل" ليست ذلك الموجود الذي يهددنا، بيد أننا نسير ببطء نحوها، وفي نفس الإطار قال وزير الإعلام الكويتي سعود ناصر الصباح أن (إقامة العلاقات مع "إسرائيل" أمر قادم عاجلاً أم آجلاً) وكان وزير الإعلام الكويتي يتحدث إلى صحيفة الخليج الإماراتية إذ قال: "إن الكلام الفارغ عندما كنا نقول أننا سنلقي "إسرائيل" في البحر انتهى و"إسرائيل" أصبحت أمراً واقعاً وقائماً".


* تقوية الجيش الأردني على أيدي إسرائيلية
تدرس السلطات الصهيونية مشروعاً تساهم فيه بإعادة تأهيل وترميم القوات المسلحة الأردنية.
وتفيد وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية التي نقلت الخبر في تقرير لها أن "إسرائيل" ستساعد الأردن على تسليح وتشغيل المقاتلات الأميركية الصنع من طراز "أف ـ 16"، التي من المقرر أن تصل إلى الأردن من المستودعات العسكرية الأميركية في أوروبا.
وكان مسؤولون عسكريون أردنيون قد أبدوا إعجابهم وانبهارهم من الهيكلية العسكرية للجيش الإسرائيلي وتسليحه خلال الزيارة الأخيرة التي قاموا بها إلى الأراضي المحتلة.

* استشهاد فلسطيني تحت التعذيب الوحشي
استشهد فتى فلسطيني يبلغ من العمر 12 عاماً في المعتقلات الصهيونية نتيجة لتعرضه للتعذيب الوحشي والقاسي في معتقل "مجدوبه"، حيث كانت آثار التعذيب بادية على جسد عبد الرحمن الكيلاني، الذي وجد ملقى في زنزانته الانفرادية حيث كان يقضي حكماً بالسجن لمدة خمسة أشهر بتهمة الانتماء لحركة المقاومة الإسلامية "حماس".
وقد رفضت عائلة الشهيد الكيلاني ادعاءات السلطات الصهيونية بأن الشهيد كان مصاباً بمرض في القلب، وطالبت بإجراء التشريح للكشف على الجثة.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع