نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

علوم: رحلة مفيدة داخل عالم الإنسان


* ماذا تعرف عن جسم الإنسان
يجب أن تكون على معرفة شاملة بالجسم البشري، طبيعته وخصائصه... فعلى كل حال، أنت تعيش في واحد.
لكن المفاجئ أن الكثير مما نعرفه عن أجسامنا غير صحيح، وفي المقابل فالكثير من الأسرار ما زالت تحيط بهذا الجسد: وحتى ترى بعض غرائب ذواتنا المادية ندعوك إلى هذه الجولة في عالم الجسم البشري وتركيبه.
لن تحتاج إلى رسم أو قلم، فقط إبدأ بالرقم (1) واتبع التعليمات.

* رحلة موفقة!
1- لو وصلنا كل شرايين الدم في جسدك ومددناها، إلى أي حد ستصل؟
- 80 ميل، إذهب إلى الرقم 29.
- 60.000 ميل. إقفز إلى الرقم 18.

2- لقد أصبتها! فالوسطى تحتفظ بالرقم القياسي- وبشكل عام، كلما كانت الأصبع أطول زادت سرعة نمو الظفر فيها. (المعدل الوسطي للنمو هو 1.5 إنش سنوياً). والغريب أنك عندما تقلّم أظافرك فإن سرعة نموها تزداد 20 بالمئة.
والآن إلى الرقم 7.

3- يستطيع الإنسان أن يتكلم دون اهتزاز الأوتار الصوتية.
- صح. انتقل إلى الرقم 32.

4- خطأ، الرموش (وشعر الحاجبين أيضاً) تدوم لبضعة شهور فقط. انظر الرقم 9.

5- أنت تشاهد فيلماً مرعباً على شاشة التلفزيون في وقت متأخر من الليل. تسمع أصواتاً خفيفة من العليَّة. فجأة، "يقف شعر بدنك". لماذا؟
- أنت تحاول أن تخفيف عدواً محتملاً بمحاولة تضخيم حجمك. إذهب إلى الرقم 38.
- تتقلص شرايين الدم الصغيرة في جسمك فتؤدي إلى ارتفاع ووقوف الشعر، إذهب إلى الرقم 35.

6- كم يبلغ معدل كمية اللعاب التي يفرزها جسدك يومياً؟
- حوالي الكوب. إذهب إلى الرقم 36.
- أكثر من ربع غالون. إذهب إلى الرقم 25.

7- ليس للّوزتين، بالمقدار الذي يزال بعد الجراحة، عمل أو وظيفة معروفة.
- صح: إنتقل إلى الرقم 11.
- خطأ: إنتقل إلى الرقم 34.

8- ليس بالضبط. جرّب الرقم 20.

9- أحسنت. فمعدل بقاء شعر الرأس يتراوح بين السنتين والثمانية.
- أكثر بعشر مرات من معدل بقاء الرموش. إقفز إلى الرقم 3.

10- لنرى، فعند الولادة يحتوي كل مبيض على مئات آلاف البويضات الغير ناضجة، والتي يموت الكثير منها قبل البلوغ. أما خلال حياة المرأة فتطلق حوالي الـ400 بويضة فقط ويتم تلقيح أقل من عشر بويضات إجمالاً. وبذلك فهذا مخزون بعشرات آلاف البويضات، لكن ذلك يبقى لا شيء إذا ما قورن مع مخزون الحيوانات المنوية في الخصيتين. انظر الرقم 21.

21- اختيار موفق! إذ ينطلق أكثر من 300 مليون حيوان منوي خلال عملية الجماع، فلو حصل الجماع بين زوجين ثماني مرات شهرياً، يكون عدد الحيوانات المنوية 204 بليون مقابل كل بويضة تطلق. وبما أن البويضة لا تحتاج إلا لحيوان منوي واحد لتلقيمها. تكون السعة التخزينية هنا فعلاً مدهشة ص- حوالي 2.399.999.999 حيوان منوي شهرياً. إذهب إلى الرقم 44.

22- تحدث خفقات القلب نتيجة إشارات من الدماغ والنخاع الشوكي.
- صح: انتقل إلى الرقم 14.
- خطأ: انتقل إلى الرقم 31.

23- أية جنسية تتميز برائحة جسد أقل؟
- السويدية: إذهب إلى الرقم 28.
- الكورية: إذهب إلى الرقم 33.

24- نعم، بالطبع فالتجاعيد البسيطة الموجودة على كفك وأصابعك تزيد من مساحتها بشكل كبير، وبذلك تزيد من كمية الاحتكاك، وبعد فالعرق الذي تفرزه الغدد على هذه التجاعيد يمكّنك من إمساك الأشياء بأحكام أكثر. الآن انتقل إلى الرقم 22.

25- صحيح. فأنت بحاجة إلى الكثير من اللعاب لكثرة الوظائف التي تقوم بها. فبدون اللعاب لن تتمكن من الكلام أو البلع إلا بصعوبة بالغة. واللعاب أيضاً هو أول خطوة في عملية هضم الطعام حيث يحوّل النشاء إلى سكريات. وبعد، فاللعاب يساعد في شفاء جروح الفم- وهذا يبين سرعة شفاء لسانك عندما يحدث أن تعضه. الآن إذهب إلى الرقم 13.

26- أشطب هذا الجواب: ففي الواقع، نمو ظفر الخنصر- الإصبع الصغرى هو الأبطأ بين الأصابع. انظر الرقم 2.

27- أونساً مقابل أونس (31 غراماً)، أيها أقوى؟
- عظم الإنسان. انتقل إلى الرقم 20.
- الإسمنت المقوّى. انتقل إلى الرقم 8.
- الرخام. انتقل إلى الرقم 37.

28- للأسف، راجع الرقم 33.

29- لقد ضللت الطريق. ارجع وجرب الرقم 1 مرة أخرى.

30- بشكل دقيق، معك حق، لكن انظر الرمق 39.

31- من الغرابة والصحة أن القلب يخفق لوحده بشكل تام حتى بعد إزالته من الجسد. وفي الحقيقة، أجزاء عضلات القلب- وحتى خلاياه- عندما توضع في أنبوب الاختبار، تخفق بشكل متواصل طالما كانت محاطة بالمواد المغذية اللازمة والآن إلى الرقم 5.

32- نعم. نحن نتكلم دون اهتزاز أوتارنا الصوتية كل الوقت وهذا ما يسمّى بالهمس. فالفم، الأسنان، الشفاه واللسان تؤلف كلمات من صوت النَفَس الخفيف الصاعد من القصبة الهوائية. إقفز إلى الرقم 40.

33- صحيح، فالكوريون لديهم أقل عدد من الغدد المصدرة للرائحة بين كل شعوب العالم. انتقل إلى الرقم 19.

34- بالضبط. كجزء من الجهاز اللمفاوي، تساعد اللوزتين في حماية الجسم من الإصابة بالأمراض، لكن أحياناً يجب أن تزال عندما تصاب. إلى الرقم 23.

35- كلا، شرايين الدم تتقلص عند الخوف لكن ذلك لا يسبب وقوف شعر الجسم. جرّب الرقم 5 مرة أخرى.

36- سيكون فمك جافاً إلى أبعد الحدود لو كان هذا صحيحاً! عد إلى الرقم 6.

37- خطأ جرّب الرقم 20.

38- نعم بالتأكيد، حيث تتصل كل شعرة من شعرات الجسد ب- "عضلة مُنعظة" تؤدي إلى انتصاب الشعرة. فمنذ ملايين السنين، عندما كان أجدادنا المكسوون بالشعر يتهددون من قبل الحيوانات البرية، على الأرجح أن شعرهم كان يقف ويجعلهم يبدون أكبر وأخطر. في هذه الأيام، معظمنا ليس لديه هذه الكمية من الشعر، لكن الحالة ما زالت تحدث معنا وتذكرنا بما كانت عليه الأمور قديماً. انتقل إلى الرقم 6.

39- عين من نوع آخر: في الواقع لدى كل منا عين ثالثة مدفونة في وسط الدماغ يطلق عليها اسم الغدة الصنوبرية. وتمثل هذه الغدة العين الثالثة الموجودة عند الأسماك، الضفادع والسحالي. وكالعين الحقيقية، تتفاعل الغدة الصنوبرية مع تغيرات الضوء، لكن بدل أن ترسل صوراً إلى الدماغ، تفرز الـ melatonin‚ وهو هرمون يؤثر على مزاجنا وحالاتنا النفسية، ويرافق بدايات رحلة البلوغ.
لقد اجتزت إلى الآن نصف الطريق. أسرع إلى الرقم 16.

40- مع الحفاظ على التماثل في كل شيء آخر، سيحرز لاعب البايسبول (كرة القاعدة) البني العينين معدل ضربات أكبر من اللاعب ذو العيون الزرق.
- صح. إذهب إلى الرقم 12.
- خطأ. إذهب إلى الرقم 43.

41- لبصمات الأصابع أهمية كبيرة في التعريف عن الأشخاص، وقد أدرك أهميتها الصينيون منذ آلاف السنين عندما بدأوا باستخدامها في توقيع الوثائق. لكن هذا هو غرض الإنسان من بصمات اليد وليس غرض الطبيعة. انظر الرقم 19 مرة أخرى.

42- يولد الكثير من الناس بثلاثة عيون.
- صح: انتقل إلى الرقم 39.
- خطأ. انتقل إلى الرقم 30.

43- رميت وأخطأت: أعد الكرة مرة أخرى مع نفس الرقم "40".

44- تهانينا! لقد نجحت!

والآن حتى نضع كل ما مرّ في مكانه الصحيح، نختم بقول لتوماس أديسون: "الوظيفة الأساس لجسدك هي حمل عقلك ليجول في هذا الكون". نراك في رحلة مقبلة!

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع