آداب وسنن: سبِّح تســبيحَ فاطمـة وصايا الأطهار: يا أبا ذر، قرّة عيني الصلاة مناسبة: الشيخ فضل مخدّر.. رائدُ الثقافة والأدب شهداء استعدّوا للرحيل الوصيّة ميراث الروح مظالم العباد: أنواعها وكيفيّة ردّها "أيتـــام آل محمّـــد" في المأثور عن الإمام العسكريّ عليه السلام الإمـام العسكــريّ عليه السلام في زمن النصر الصامت مع الإمام الخامنئي: رسائل الشهداء(*) نور روح الله: مـن أدب الركـوع والسجود(*)

حول العالم

 

* توليد الكهرباء بالدرّاجات الناريّة
شارك عشرات البولنديّين في نشاط لتوليد الطّاقة الكهربائيّة بدرّاجاتهم الناريّة، مع ارتفاع أسعار الطاقة، لمشاهدة أحد الأفلام. واصطفّت الدرّاجات خلف مقاعد أمام شاشة كبيرة في العاصمة البولنديّة، وتمّ توصيلها بمولّد يوفّر ما لا يقلّ عن 50% من الطاقة المطلوبة لعرض الفيلم. (النشرة)


* طائرة الحرب النوويّة
هي طائرة تمتلكها فقط روسيا والولايات المتّحدة الأمريكيّة، وهي محصّنة ضدّ الهجوم النوويّ والنيازك وأيّ قوّة جويّة أخرى. صُنعت لرؤساء الدول والضبّاط الكبار في حال اندلاع حرب نوويّة، ولذلك أُطلق عليها اسم طائرة يوم القيامة Doomsday Plane. تتكوّن هذه الطائرة من ثلاث طبقات، ويمكنها أن تقلّ 112 شخصاً، والتحليق لمدّة سبعة أيّام متواصلة من دون توقّف، ويمكن إعادة تزويدها بالوقود وهي في الجوّ. (الميادين)

* سفينة الشهيد الجنرال سليماني
تمكّنت الجمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة من تصنيع أوّل سفينة دفاع قادرة على إطلاق صواريخ دفاع جوّيّ، أطلق عليها اسم الشهيد قاسم سليماني. وهي تستطيع التخفّي عن الرادار، والمناورة في نصف قطر دوران، وحمل الطائرات المروحيّة البحريّة، وانتشال الزوارق السريعة. وهي مزوّدة بأحدث منظومات الكشف والاتّصالات والتنصّت الراداريّ.

*رصاص أسرع من الصوت
طوّر خبراء في الجيش الصينيّ رصاصاً فولاذيّاً جديداً بمميّزات خطيرة يستطيع أن يقتل دون اختراق جسم الإنسان، وهو يحمل قوّة هائلة عند الانطلاق، ثمّ يذوب ويتحطّم في درجة حرارة عالية، إذ تصل سرعة الرصاص إلى 4000 متر في الثانية. أمّا موجة صدمته السريعة، فتسبّب ضرراً كبيراً، بما في ذلك كسر العظام ونزيف الأمعاء والرئة والدماغ. فتأثير الرصاصة أشبه بفوهة بركان كبيرة! (العربيّة)


* الأمراض غير المعدية وارتفاع عدد الوفيّات
ذكرت منظّمة الصحّة العالميّة، أنّ الأمراض غير المعدية، كتلك المرتبطة بالقلب والسرطان والسكّريّ، مسؤولة عن 74% من الوفيّات في مختلف أنحاء العالم، أي ما يعادل41 مليون شخص سنويّاً، بمن فيهم 17 مليوناً دون سنّ السبعين. في حين أنّ اتّخاذ إجراءات حاسمة لمواجهة العوامل المعزّزة للإصابة بها قد ينقذ عشرات الملايين. (النشرة)


* احتجاجاً على عيوب سيّارات "تسلا" نرويجيّون يُضربون عن الطعام
أعلن بعض مالكي سيّارات تسلا في النرويج إضراباً عن الطعام مدّة 24 ساعة لتنبيه الرئيس التنفيذيّ لشركة تسلا الملياردير إيلون ماسك إلى استيائهم من الأعطال الكثيرة التي تصيب سيّاراتهم. وقد ردّ ماسك في تغريدة له على تويتر بقوله: "بناءً على نصيحة صديق عزيز، هذا جيّد، فأنا أصوم بشكلٍ دوريّ، وأشعر أنّني في صحّة أفضل"! (الجزيرة)

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع