مع الخامنئي: الجهاد في حياة الإمام السجّاد عليه السلام (1) نور روح الله: المَلِكُ المعبود المستعان مع إمام زماننا: العدل في المدينــة المهدويّــة (*) أخلاقنا: الوسوسة العمليّة.. طاعة شيطانيّة(*) مجتمع: "سلام فرمانده" صرخة جيلٍ مهدويّ(1) مناسبة: ما زالت المُقاومة عزّنا: ومـحمّـد كَبُـــر حكايا الشهداء: "ذَهَبُ خلّة وردة" (2) تقرير: شباب مجتمع المقاومة (الملتقى الشبابيّ الأوّل) قرآنيات: تفسير سورة الهُمزة (*) آخر الكلام: مُرابط الصحراء(*)

الواحة

 

* ما الفرق بين الاختصار والإيجاز؟
الاختصار هو إلقاء فضول الألفاظ من الكلام المؤلّف من غير إخلال بمعانيه. ولهذا يُقال: قد اختصر فلان كتاب فلان؛ أي أنّه أدّى معانيه في أقلّ ممّا أدّاه المؤلّف. فالاختصار إذًا يكون في كلام قد سبق حدوثه وتأليفه.

أمّا الإيجاز فهو أن يُبنى الكلام على قلّة اللفظ وكثرة المعاني، فيقال مثلاً: أوجز الرجل في كلامه؛ أي جعله على هذا السبيل. أمّا إذا اختصر كلامه أو كلام غيره؛ فيعني أنّه قصّره بعد إطالة.

* اختبر معلوماتك القرآنيّة
1- لقب لُقّب به نبيّ الله يعقوب عليه السلام، ومعناه صفوة الله أو عبد الله. ما هو؟

2- في اللغة هو أسوأ الكذب. ما هو؟

3- من أسماء سورة الفاتحة المباركة. ما هو؟

* لغز قرآنيّ
ما الصفة التي وُصف بها نبيّ الله داود عليه السلام، وتعني أنّه صاحب القوّة بملكه وعبادته؟

* كلمات خالدة
"أُصبنا في ظلّ الغربة بعسر الهضم الثقافيّ؛ حيث أتتنا بعض إفرازات العلم من القراءة بغير اسم الله، واستمرّت على هذا المنوال فارغةً من كلّ مفيد، وإلّا ماذا استفدنا منها؟ وماذا علّمنا هؤلاء بغير اسم الله؟ هل حُوّلت بلادنا إلى بلاد منتجة؟ وهل أصبحنا نأكل ممّا تنتج أيدينا؟".

من كتاب الكلمات القصار: منتخبات من كلام شيخ شهداء المقاومة الشيخ راغب حرب (رضوان الله عليه)

* نصيحة تربويّة إلى أمّ
يحبّ الأطفال الأسلوب المضحك في الكلام، وبسبب روح المعاكسة عندهم، سوف ينفّذون فوراً عكس ما تطلبين منهم. عندما تقولين لطفلك مثلاً: "هذا المساء، أمنعك أن تنظّف أسنانك"، أو إذا كان عابساً: "لا أريد أن أرى وجهك ضاحكاً أبداً"، فستلاحظين فوراً ردّة فعله العكسيّة.

* لعبة المقارنات
اقترحي على طفلك جملة فيها مقارنة وتنقصها الصفة. مثلاً: السيّارة "..." من الدرّاجة، أو الفيل "..." من الفأرة. وعليه أن يجد الكلمة المناسبة كلّ مرّة. لا تتردّدي في تبادل الأدوار وادّعاء الخطأ لمعرفة ما يفكّر به طفلك.

* أصل الكلمة
- كرمالك: أصلها من كرامةً لك أو كُرمى لك، فجُعلت كلمةً واحدة.

- استنّ: وهي من فعل استأنى؛ أي انتظرْ ولا تتعجّل.

* إجابات الأسئلة القرآنيّة
1- إسرائيل

2- الإفك

3- أمّ الكتاب

* إجابة اللغز القرآنيّ
الصفة هي: ذو الأيدي.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع