عليّ بن الحسين عليه السلام والتكافل الاجتماعيّ التربية الروحيّة في دعاء مكارم الأخلاق الحياة السياسيّة للإمام السجّاد عليه السلام في فكر الإمام الخامنئي دام ظله أول الكلام: شوقٌ إلى الحسين عليه السلام أخلاقنا: الطلاق حلّ أم مشكلة؟ إضاءات فكرية: فلسطين للفلسطينيين اعرف عدوك: "إسرائيل" وقضيّة أطفال اليمن أسرتي: مهر المرأة: مفاهيم خاطئة أول الكلام: لا يوم كيومك يا أبا عبد الله مع إمام زماننا: وظائف المنتظـــرين(1)(*)

قرأت لك: النبي صلى الله عليه وآله وسلم والأعرابي

 


قدم المدينة أعرابي من البادية وذهب إلى المسجد كي يظفر بمالٍ من النبي صلى الله عليه وآله وسلم فرأى النبي صلى الله عليه وآله وسلم جالساً بين جماعته وأصحابه. فدنا الأعرابيّ وأظهر حاجته طالباً من النبي صلى الله عليه وآله وسلم أن يساعده. فأعطاه النبي صلى الله عليه وآله وسلم شيئاً، إلاّ أن الأعرابي لم يقنع وعدّ ما أعطي قليلاً وتفوّه على النبي صلى الله عليه وآله وسلم بالخشن البذيء من الكلام ممّا أثار نار الغضب لدى أصحابه، فقاموا للأعرابي يطرحونه أرضاً فحال النبي صلى الله عليه وآله وسلم بينهم وبينه، ثمّ خرج مصطحباً الأعرابيّ إلى بيته فزاده شيئاً، ولما تبيّن للأعرابي أنّ حال النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا يشبه حال الملوك والأمراء، أظهر الرضا والامتنان قائلاً: جزاك الله من أهل وعشيرة خيراً، فقال له النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "إنّك قلت ما قلت وفي نفس أصحابي من ذلك شيء وأنا أخشى أن يصيبك منهم أذى، فإن أحببت فقل بين أيديهم ما قلت بين يدي حتّى يذهب ما في صدورهم عليك". فاستجاب الأعرابي لذلك فلمّا كان الغد أخذ الأعرابي طريقه إلى المسجد فوجد النبي صلى الله عليه وآله وسلم وأصحابه جالسين، فالتفت النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى أصحابه وقال: "إنّ هذا الأعرابي قال ما قال فزدناه فزعم أنّه رضي" ثم سأل الأعرابي: "أليس كذلك؟" فقال الأعرابي: "نعم" وكرّر ما قاله بين يدي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: "جزاك الله من أهل وعشيرة خيراً".

وهنا التفت النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلى أصحابه قائلاً: "مثلي ومثل هذا مثل رجل له ناقة شردت منه فأتبعها الناس فلم يزيدوها إلاّ نفوراً، فناداهم صاحبها: خلّوا بيني وبين ناقتي فأنا أرفق منكم بها وأعلم، فتوجّه لها بين يديها فأخذها من قمام الأرض فردّها حتّى جاءت واستناخت وشدّ عليها رحلها ثمّ استوى عليها. وإنّي لو تركتكم حيث قال الرجل ما قال فقتلتموه دخل النار".

 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع