مع إمام زماننا: وظائف المنتظـــرين(1)(*) مناسبة: آخيتك في الله مناسبات العدد أسبوع الأسرة: نماذج رائدة التربية على الحياء الحياء قيمة اجتماعيّة عندما ينعدم الحياء الحياء من الإيمان أول الكلام: عيد الله الأكبر مع الإمام الخامنئي: الإمام الخمينيّ صانع التحوّلات (*)

الواحة

 

* اختبر معلوماتك القرآنيّة
1- من هم القوم المقصودون في هذه الآية: ﴿وَيَا قَوْمِ أَوْفُواْ الْمِكْيَالَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ وَلاَ تَبْخَسُواْ النَّاسَ أَشْيَاءهُمْ وَلاَ تَعْثَوْاْ فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ﴾ (هود: 85)؟

2- من هما طرفا الحوار في قوله تعالى: ﴿ارْكَب مَّعَنَا وَلاَ تَكُن مَّعَ الْكَافِرِينَ* قَالَ سَآوِي إِلَى جَبَلٍ يَعْصِمُنِي مِنَ الْمَاء﴾ (هود: 42-43)؟

3- ما هي أكثر فاكهة ذُكرت في القرآن الكريم؟

* ما الفرق
بين الشكر ﴿أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَن يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ﴾ (لقمان: 12)، والحمد ﴿الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾؟ (الفاتحة: 2).

الشكر هو الاعتراف بالنعمة على جهة التعظيم للمنعم ولا تكون إلّا لمنفعة، والحمد هو الذكر الجميل على جهة التعظيم، ويصحّ على النعمة وغير النعمة.

* ومضات روحيّة
"إنّ الصلاة الفاترة تجعل المؤمن يؤنّب ضميره، ويشعر بشكل متواصل أنّه لم يؤدّ ما في رقبته من دَين لربّه، بل إنّ المرء ليزداد ثقلُ دَينِه بعد كلّ صلاة يصلّيها عن ضجر وسَأَم. وإنّ الصلاة التي يصلّيها الشخص بتثاقُل سوف لا تعالج الخمول والفتور الذي يصيب روحَه. إذاً، فنحن بحاجة إلى صلاة حَسَنة".

(من كتاب آداب الصلاة، للشيخ علي رضا بناهيان).

* وصيّة شهيد
"أيّتها الأمّهات، صحيح أنّ شبابكنّ، هذه البراعم المتفتّحة، تورق وتتبعثر أمام أعينكنّ، ولكن عليكنّ أن تأخذن بعين الاعتبار ذلك الهدف وتلك الغاية التي يضحّون من أجلها، والطريق التي يبدون هذه المقاومة الشديدة فيها...

أيّتها الأمّهات: (هم يضحّون) كي يبقى الإسلام حيّاً مشرقاً وهاجّاً. فالإسلام وهذه الثورة الإسلاميّة هي بحاجة إلى مثل هذه الدماء كي ينجو العالم من الضلالة والظلم والظلام".

(من وصيّة الشهيد إبراهيم محمّد شمص- استشهد عام 1989م)

* تنمية ذكاء الطفل
توجّهي إلى طفلكِ في إحدى المناسبات اليوميّة، من دون أن تلفظي أيّ كلمة. شدّدي على الأصوات التي تصدرينها، وبالغي في إيماءاتك. عليه أن يتوصّل إلى فهم هذا الكلام. يمكنكما بعد ذلك تبادل الأدوار.

"السقوط" في اللغة العربيّة
الإنسان: يخرّ

النجم: يهوي

الماء: ينهمر

الصخرة: تنحدر

الجدار: ينقضّ

الثمار: تدنو

* نصيحة تربويّة إلى أُمّ
إذا كانت تصرّفات طفلك سلبيّة جدّاً، يمكن أن يكون ذلك محاولة منه ليلفت انتباهك إليه. ذلك يعني أنّه بحاجة إليك، لذلك يجب أن تخصّصي له وقتاً أطول.

إجابات الأسئلة القرآنيّة
1- مدين قوم شعيب.

2- النبيّ نوح عليه السلام- ابنه.

3- العنب.
 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع