فقه الوليّ: من أحكام السفر ومستجدّاته.. أسرتي: طباع الزوجين: هـــل تتــغيّـــر؟ مجتمع: ترشيد الاسـتهلاك: ضرورة وليس ترفاً آخر الكلام: ليست كذبة!! تجربتي مع كورونا التعلُّم عن بُعد: هل ينجح الأهل؟ كوفيد- 19 وآثاره النفسيّـــــــة هل كورونا.. كذبة؟ (حوار مع مختصَّين من وزارة الصحّة) توجيهات اجتماعيّة وأسريّة في ظـــلّ كورونا مع الإمام الخامنئي: الرسول والحياة الطيّبة (*)

عالم الكتب

* حلية المتقين في الآداب والسنن والأخلاق:
صدر حديثاً عن دار الأمير "حلية المتقين في الآداب والسنن والأخلاق" لمؤلفه شيخ الإسلام محمد باقر المجلسي، المعروف بالمجلسي الثاني. وهو عبارة عن عرض لجملة من الأحاديث الشريفة في جملة من الآداب الشرعية والسنن الأخلاقية، كان المؤلف قد بسطها استجابة لرغبة جماعة من أهل الفضل. يتألف الكتاب من أربعة عشر باباً وخاتمة، جاء الكلام فيها عن آداب هامة من آداب اللبس والانتعال والتزين والتطيب والاكتحال، إضافة إلى آداب الطعام والشراب وتبيان فضيلة الزواج وآدابه وكيفية معاملة النساء والأطفال، إلى آداب العشرة وحقوق الناس، مروراً بآداب السلام وفضله، والمصافحة والمعانقة، إضافة إلى آداب كثيرة أخرى.
كتاب قيِّم، واقع في 715 صفحة من القطع الكبير، ترجمه إلى العربية وحققه فضيلة الشيخ خليل رزق العاملي.

* الفلسفة الإسلامية:
كتاب الفلسفة الإسلامية للعلامة الشيخ محمد رضا المظفر، هو عبارة عن سلسلة دروس في الفلسفة الإسلامية كان الشيخ قد ألقاها على طلابه في كلية الفقه التي أسسها في النجف الأشرف، ما بين العامين 1958 و1962، ثم نشرها على شكل كراسات ما لبثت أن طبعت في الآونة الأخيرة. يتضمن الكتاب أهم المباحث الفلسفية كمباحث الوجود والماهية، الوجود الذهني، فسام الجعل، الوجود المحمولي والوجود الرابط، وأخيراً مباحث العلة والمعلول. كما تضمن الكتاب محاضرات فلسفية كان الشيخ قد أملاها على طلاب السنة الرابعة تناول البحث فيها أهم المواضيع الفلسفية الكلامية.
كتاب شيِّق، يفيد الدارسين في هذا الحقل واقع في 149 صفحة، من القطع الكبير، أعدَّه فضيلة السيد محمد تقي الطباطبائي التبريزي. صادر عن دار الصفوة- بيروت.

* بحوث في الملل والنحل:
صدر حديثاً عن الدار الإسلامية، الجزءان الخامس والسادس من كتاب "بحوث في الملل والنحل" الذي هو عبارة عن دراسة موضوعية مقارنة للمذاهب الإسلامية. يعرض الجزء الخامس من هذا الكتاب تاريخ الخوارج: نشأتهم، عقائدهم، فرقهم وشخصياتهم. بينما يعرض الجزء السادس منه لتاريخ الشيعة بفرقها الثلاث المنتشرة في العالم: الإمامية، الزيدية، والإسماعيلية، بنشأتها، عقائدها، وما هي عليه اليوم.
كتاب هام وقيم، يجمع بين التاريخ وعلم الكلام. من تأليف الشيخ جعفر السبحاني، ينبغي بكل مهتم الاطلاع عليه.

* تحليل علمي للأيديولوجية الإسلامية:
يبحث هذا الكتاب في الإيمان ودوره في حياة الفرد، ومدى تأثيره الإيجابي على تقدمه في المجالين العلمي والصناعي وتحريكه له في مجال الأنشطة الاجتماعية، مستعرضاً لمسألة الشك بقسميه العلمي والعملي. كتاب يبحث في العقيدة التي ينبغي اعتناقها والإيمان بها. ومن ثم في التفسيرين المادي والديني لنشوء الأديان وظهورها، وفي ظاهره النبوة. أخيراً، يبحث في الإنسان والمستقبل وأهمية معرفتهما.
كتاب مهم. يمتاز بوضوح معانيه وسلاسة أفكاره، مؤلف من 96 صفحة من الحجم الكبير من تأليف الدكتور محمد بهشتي ترجمة نبيل المسعودي. صادر عن دار النبلاء.

* بداية المعرفة:
كتاب "بداية المعرفة" هو عبارة عن دراسة منهجية حديثة في علم الكلام الشيخ حسن مكي العاملي. يتألف الكتاب من خمسة مقدمات وستة فصول: تناولت المقدمات: 1- التعريف بعلم الكلام. 2- بيان غايته والفائدة منه. 3- مرتبة علم الكلام. 4- أسماء هذا العلم. 5- نظرة عامة إلى تاريخ المذاهب والفرق الكلامية. أما الفصول فتناولت الكلام عن: 1- وجوب المعرفة. 2- إثبات الصانع. 3- صفات الصانع. 4- النبوة. 5- الإمامة. 6- المعاد.
كتاب شامل لأهم المباحث العقائدية، يمتاز بسلاسة الأسلوب وبيان المعاني واقع في 337 صفحة من الحجم الكبير، صادر عن الدار الإسلامية- بيروت.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع