منبر القادة: إنْ جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأ وصيّة الأمير عليه السلام: تقوى الله(1) أيام الله: ليلة القدر وليالٍ عشر خيرٌ من ألف شهــر وإليــــك يـــا ربِّ مدَدْتُ يــدي التربية الإيمانيّة فــي الصحيفـــة السجّاديّــة هل الدعاء يردُّ القضاء؟ ادعوني أستجب لكم الدعاء في كلمات الإمام الخامنئـيّ دام ظله  مع الإمام الخامنئي: القرآن منهاج حياة (*)

الواحة

 

اختبر معلوماتك القرآنيّة

1- ما المقصود بـ"خَلَقَها" في الآية: ﴿خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ﴾ (النحل: 5)؟

2- مَن هم القوم الذين أراد الله تعالى أن ينزّل عليهم العذاب فدعوا الله تضرّعاً، فرفعه عنهم؟

3- ماذا تعني كلمة (كتاب) في هذه الآية: ﴿فَأْتُوا بِكِتَابِكُمْ إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ﴾ (الصافات: 157)؟

•رأيتُ في الجرود
شيخاً لولا عمامته البيضاء لا تميّزه عن رفاقه المجاهدين الذي جلسوا حوله ينصتون إليه، وهو يُفشي لهم سرّ ما عرفوه في ساحة القتال تالياً:

﴿إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلآئِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ﴾ (الأنفال: 12).

(رأيتُ في الجرود- الشيخ د. أكرم بركات).

•إجابات الأسئلة القرآنيّة
1- الأنعام.
2- قوم يونس عليه السلام: ﴿فَلَوْلاَ كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلاَّ قَوْمَ يُونُسَ لَمَّآ آمَنُواْ كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الخِزْيِ فِي الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ﴾ (يونس: 98).

3- حجّتكم وبرهانكم.

•ومضات روحانيّة
"الصلاة هي المربّي الذي يوصل صاحبه إلى الله تعالى. فالصلاة حيّة، ولها شعور، وهي متحرّكة، ونَشِطة، وبصيرة، وعالِمة. وهي لا تشبه أيّ عادة شخصيّة أو شعيرة عموميّة... فإنّ الصلاة الخاصّة بكلّ إنسان تفعل له ما يتناسب مع شخصه؛ فإن كنتُ أهوى الرئاسة، فستبدّد صلاتي هذا الهوى، وإذا كنتُ أحبّ المال، فستُخرج هذا الحبّ من قلبي... فصلاة كلّ شخص تعلم ما تصنعه معه كي تُصلحه".

(من كتاب آداب الصلاة، للشيخ علي رضا بناهيان).


•إعراب
أعرب كلمة (أبَتِ) في هذه الآية الكريمة: ﴿ يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَنِ عَصِيّاً﴾ (مريم: 44).


•أصل الكلمة
- رادار: كلمة إنكليزيّةradar، ويمكن تعريبه بـ الكشّاف أو الراصد.
- شاسي: كلمة فرنسيّة chassis، وفي العربيّة هيكل.
- فاتورة: كلمة إيطاليّة، وفي العربيّة قائمة حساب.


•نصيحة
لكي تجعلي طفلك هادئاً ومتعاوناً معك، اطلبي منه أن يشاركك في بعض الأعمال المنزليّة، فهو يحبّ أن يبرهن أنّه مفيد وبإمكانه أن يقوم بأعمال الكبار. قولي له مثلاً: "سوف تقدّم لي خدمة كبيرة إذا أمسكت لي علبة المسامير".


•تنمية ذكاء الطفل
عليك أن تفكّري بكلّ بساطة بغرض تستخدمينه كثيراً. يطرح عليك طفلك أسئلة مختلفة تردّين عليها بنعم أو لا، حتّى يجد الغرض الذي تفكّرين به. بعد ذلك تتبادلان الأدوار. لزيادة صعوبة اللعبة، يمكن تحديد عدد الأسئلة التي يمكن أن يطرحها.


•إجابة الإعراب
أبتِ: منادى منصوب؛ لأنّه مضاف، وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة، والتاء عوض عن ياء المتكلّم ضمير مبني على الكسر في محلّ جرّ بالإضافة.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع