مع الإمام الخامنئي: القرآن منهاج حياة (*) أخلاقنا: الزواج سكــن واطمئنان (*) إضاءات فكرية: أساس التنمية الاقتصاديّة(*) تسابيح جراح: إنّكَ بأعيُننا أكبر "انقلاب" للإنفلونزا منذ 130 عاماً حلم الأنبياء مثال العلم والأخلاق أول الكلام: إنّي صائم مع الإمام الخامنئي: البعثة: بناءُ المجتمع الرسالـــيّ (*) نور روح اللّه: من آداب القـراءة عظمـة القـرآن

الواحة

 

•رأيتُ في الجرود
- شيخاً تحكي تجاعيد وجهه مسار عمره السبعينيّ.

- ذا شيبة تحسبها حنّاء بلون الثلج.

- شابّاً يتماهى لون سمرته مع جذوع الشجر الموتود في الأرض.

- يافعاً تحسب وجهه يد موسى عليه السلام الخارجة من جيب العشق.

وبنظر القلب رأيتهـــم: حبيباً وعابساً وعليّاً الأكبر والقاسم...

(رأيتُ في الجرود-بقلم الشيخ الدكتور أكرم بركات).

اختبر معلوماتك القرآنيّة
1- ما الكلمات الثلاث التي جاءت متتالية في إحدى الآيات القرآنيّة واحتوت على حروف الجرّ؟
2- موضع طلعت عليه الشمس مرّة واحدة في العمر؟
3- ما المقصود في هذه الآية: ﴿وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللهِ لَوَجَدُواْ فِيهِ اخْتِلاَفًا كَثِيرًا﴾ (النساء: 82)؟

•سؤال وجواب
﴿ولَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلاثَ مِائَةٍ سِنِينَ وازْدَادُوا تِسْعاً﴾ (الكهف: 25). وتسأل: لماذا قال: وازدادوا تسعاً، ولم يقل: ثلاثمائة وتسعاً؟

أجاب بعض المفسرين بأنّه تعالى أشار بقوله: ﴿وازْدَادُوا﴾ إلى أنّ أهل الكهف مكثوا 300 سنة بحساب السنين الشمسيّة، و309 بحساب السنين القمريّة؛ لأنّ التفاوت بينهما في كلّ مائة سنة ثلاث سنوات.

(تفسير الكاشف، ج5، ص119)

•ومضات روحانيّة
"الصلاة وسيلة خاصّة وإمكانيّة متميّزة وُضعت في متناول أيدينا لنعالج بها مشاكلنا المعنويّة والماديّة. وهي تتصرّف في روح الإنسان تصرّفات كثيرة، وتترك فيها آثاراً عجيبة.

يُحكى أنّ ابن سينا كان إذا صعُبت عليه مسألة، فإنّه يتوضّأ ويقصد المسجد الجامع، فيصلّي ويدعو الله عزّ وجلّ أن يسهّلها عليه ويفتح مُغلَقَها له، فإذا بالمسألة تُحلّ".

(من كتاب آداب الصلاة، للشيخ علي رضا بناهيان).

•إجابات الأسئلة القرآنيّة
1- ﴿لاَ تَجِدُواْ لَكُمْ عَلَيْنَا بِهِ تَبِيعًا﴾ (الإسراء: 69).
2- البحر الذي فلقه الله تعالى للنبيّ موسى عليه السلام وأغرق فيه فرعون.
3- القرآن الكريم. 

•ما الفرق
بين النجوى ﴿إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ﴾ (المجادلة: 9)، والسرّ ﴿فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى﴾ (طه: 7)؟

النجوى اسم للكلام الخفيّ الذي تناجي به صاحبك كأنّك ترفعه عن غيرك، والسرّ إخفاء الشيء في النفس، وقد يكون السرّ في غير المعاني مجازاً، تقول: فعل هذا سرّاً، أمّا النجوى فلا تكون إلّا كلاماً.


•تنمية ذكاء الطفل
إنّها لعبة تقليديّة لتسلية طفل أو أكثر أثناء رحلة طويلة بالسيّارة. يختار كلّ واحد لوناً معيّناً، ثمّ كلّما مرّت سيّارة بأحد الألوان المختار يحسب صاحب اللون لنفسه نقطة. وإذا كانت الطبيعة المحيطة تسمح بذلك، يمكن أن تلعبوا لعبة من يستطيع أن يحسب أكبر عدد من الجرّارات، أو الأبقار، أو النوافذ الخشبيّة المطليّة باللون الأزرق، أو غيره.


•نصيحة
لا تحاولي كلّ مساء أن تناقشي وقت الذهاب إلى الفراش. حدّدي الوقت واتّبعيه بحزم. لا داعي إلى التصلّب بهذا الشأن، سوف تحصل بعض الاستثناءات، ولكن يجب التقيّد بالموعد، فالعادة تسهّل التنفيذ.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع