منبر القادة: إنْ جَاءكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأ وصيّة الأمير عليه السلام: تقوى الله(1) أيام الله: ليلة القدر وليالٍ عشر خيرٌ من ألف شهــر وإليــــك يـــا ربِّ مدَدْتُ يــدي التربية الإيمانيّة فــي الصحيفـــة السجّاديّــة هل الدعاء يردُّ القضاء؟ ادعوني أستجب لكم الدعاء في كلمات الإمام الخامنئـيّ دام ظله  مع الإمام الخامنئي: القرآن منهاج حياة (*)

الواحة

 

اختبر معلوماتك القرآنيّة

1- في مَن نزلت هذه الآية: ﴿أَفَمَن كَانَ مُؤْمِنًا كَمَن كَانَ فَاسِقًا لَّا يَسْتَوُونَ﴾ (السجدة: 18)؟

2- ستٌّ من المخلوقات الحيّة، خلقهم الله عزّ وجلّ من غير توالد.

3- ماذا تعني كلمة "فرّ" في هذه الآية: ﴿يَوْمَ يَفِرُّ الْمَرْءُ مِنْ أَخِيهِ﴾ (عبس: 34)؟


هل تعلم

- أنّ العنب الأسود هو من أفضل الأنواع المضادّة للأكسدة، كما أنّه يساعد على محاربة الخلايا السرطانيّة في جسم الإنسان؟

- أنّ المادة البيضاء اللبنيّة التي تفرزها ثمار التين غير الناضجة يمكن استخدامها في تجميد الحليب لتحويله إلى جبنة بيضاء وفي معالجة بعض الأمراض الجلديّة؟


رأيتُ في الجرود

طبيباً مشهوراً بكفاءته، بدّل ثوبه الأبيض ببزّة المجاهدين، وتبدّل انتظار مرضاه في عيادته إلى انتظاره جرحى الجهاد.

قام عن كرسيّه متوثّباً نحو المشفى الميدانيّ، كتوثّب النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم حين الأذان، كأنّه لا يعرفنا... لقد جاؤوا بجريح.

(رأيتُ في الجرود- بقلم الشيخ الدكتور أكرم بركات).


تنمية ذكاء الطفل

اقترحي على طفلك صفةً ما، وعليه استعمالها لتأليف تشبيه. تقولين مثلاً: "ضخم مثل؟... الفيل"، "أحمر مثل؟... الطماطم"، "ناعم مثل؟... الريشة". قد تجدين الكثير من الإجابات تلقائيّاً، لكنّك ستُدهشين لأنّ بعضها سيدلّ على قدرة كبيرة على الابتكار لدى الطفل.


إجابات الأسئلة القرآنيّة

1- الوليد بن عقبة بن أبي معيط.

2- آدم وحواء عليهما السلام، ناقة النبيّ صالح عليه السلام، كبش النبيّ إبراهيم عليه السلام، ثعبان من عصا النبيّ موسى عليه السلام، الطير الذي خلقه النبيّ عيسى من طين عليه السلام بإذن ربّه.

3- لا يلتفت إليه. 


ما الفرق

بين الهمز واللمز ﴿وَيْلٌ لِّكُلِّ هُمَزَةٍ لُّمَزَةٍ﴾ (الهمزة: 1)؟

الهمز هو أن يهمز الإنسان بقول قبيح من حيث لا يسمع، واللمز أجهر من الهمز. وفي القرآن: ﴿هَمَزَاتِ الشَّيَاطِينِ﴾ (لمؤمنون: 97)، ولم يقل لمزات؛ لأنّ مكايدة الشيطان خفيّة.


نصيحة

حاولي أن تشجّعي طفلك الصغير على الطعام وأنتِ تلعبين معه. ارسمي دائرة على ورقة وقولي له إنّك سترسمين له الشمس: كلّما تناول لقمة، ترسمين في المقابل شعاعاً على الدائرة. عندما تصبح الشمس محاطة بأشّعتها كلّها، يكون قد أنهى طعامه.


أصل الكلمة

- شنطة: للدلالة على الحقائب، وخصوصاً الصغيرة منها، وأصلها من الكلمة التركيّة Çanta "تشانطه" المشتقّة بدورها من "چنته" الفارسيّة.

- جزمة: كلمة أعجميّة أصلها Çizme "تشيزمه"، تعود إلى عهد العثمانيّين، بمعنى حذاء.
 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع