نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

الواحة



* من هو ابن عربي؟
هو المتصوف الكبير الإمام "محيي الدين محمد بن عليّ بن عربي". لقّب بالشيخ الأكبر. ولد بمرسية في الأندلس (1164م)، وتوفي في دمشق (1240م).
كان والده عليّ بن محمد من أئمّة الفقه والحديث، فنشأ نشأة تقيّة ورعة نقيّة، وما إن أتمَّ العاشرة من عمره حتّى كان مبرزاً في القراءات، ملهماً في المعاني والإشارات، ثم أسلمه والده إلى طائفة من رجال الحديث والفقه.

أثّر "ابن عربي" تأثيراً كبيراً في التصوف الإسلاميّ، ليس في زمنه فقط، بل إلى الآن، ويعتبر أحد أبرز المفكرين المسلمين الذين حظيت أعمالهم بالدراسة والترجمة في مختلف أنحاء العالم.
برع الشيخ الأكبر "ابن عربي" في علم التصوف وكتب فيه المئات من الكتب والرسائل.
ومن أهمّ مؤلفاته كتاب "الفتوحات المكيّة" الذي يعدّ أهم مؤلَّف في التاريخ الإسلاميّ، وكتاب "تفسير القرآن"، وله أيضاً: "فصوصُ الحِكَم"، وله أيضاً من الكتب: "محاضرة الأبرار"، "عنقاء مغرب في صفة ختم الأولياء وشمس المغرب"، والكثير من الرسائل الصغيرة.

* أحجية: ما هو الترتيب؟
هادي وداني من العمر نفسه. هادي أكبر من شادي وهذا الأخير أكبر من سعيد. ناصر أكبر من سعيد ولكنّه أصغر من هادي وشادي. وداني أصغر سنّاً من عبّود. ما هو ترتيب أعمار الأشخاص الستة بحسب الأكبر عمراً؟

*ما هي؟
- ما هي علّة سهولة النزع وصعوبته على المؤمن والكافر؟
عن المفضل بن عمر قال: قال أبو عبد الله عليه السلام: "يا مفضّل، إيّاك والذنوب وحذّرها شيعتنا، فوالله ما هي إلى أحد أسرع منها إليكم، إنّ أحدكم لتصيبه المعرّة من السلطان، وما ذاك إلّا بذنوبه، وإنّه ليصيبه السقم وما ذاك إلّا بذنوبه، وإنّه ليحبس عنه الرزق وما هو إلّا بذنوبه، وإنّه ليشدّد عليه عند الموت وما هو إلّا بذنوبه، حتّى يقول من حضره: لقد غمّ بالموت.
فلما رأى ما قد دخلني، قال عليه السلام : أتدري لمَ ذاك يا مفضّل؟ قلت: لا أدري جعلت فداك، قال: ذاك والله، أنّكم لا تُؤاخذون بها في الآخرة، وعُجّلت لكم في الدنيا".

(علل الشرائع، الشيخ الصدوق، ج1، ص291)

* كيف توفّرين لطفلك ألعاباً في المنزل تفرحه وتسلّيه؟
- إذا كان طفلك رضيعاً في الأشهر الأولى من عمره سيكون في غاية السرور إذا علّقت فوق سريره، بواسطة خيطان طويلة، بعيدة حوالي 25 سم من وجهه، ريشات كبيرة ملوّنة أو بالونات ملوّنة منفوخة يمكن للهواء أن يحرّكها ويتلاعب بها.
- ولكي تسلّيه وتوقظي عنده حاسّة السمع يكفي أن تجمعي قوارير صغيرة محكمة الإقفال (قنينة ماء صغيرة فارغة)، قوارير دواء فارغة قديمة... ضعي في داخلها بعض الأشياء المتنوّعة: أرز، فاصوليا، ملح، تراب، حصى، أزرار... ثم حرّكيها لتظهري مدى تنوّع الأصوات التي تصدر منها.

* يتدبرون
﴿إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ يُذَبِّحُ أَبْنَاءهُمْ وَيَسْتَحْيِي نِسَاءهُمْ إِنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ (القصص: 4).
بثُّ الفرقة أفضل وسيلة يلجأ إليها المستكبرون للتسلّط على الناس ﴿وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعاً.. والتفرقة مقدّمة للوقوع في الذلّ، ثمّ بعد ذلك يتحقّق الاستضعاف فيهم ﴿يَسْتَضْعِفُ طَائِفَةً مِّنْهُمْ. في المقابل، لن يتمكّن المستكبرون والطواغيت من فعل شيء أمام وحدة الناس وتآلفهم.

 

أضيف في: | عدد المشاهدات: