أذكار | أذكار لطلب الرزق مع الإمام الخامنئي | سيّدة قمّ المقدّسة نور روح الله | الجهاد مذهب التشيّع‏* كيـف تولّى المهديّ عجل الله تعالى فرجه الإمامة صغيراً؟* أخلاقنا | الصلاة: ميعاد الذاكرين* مفاتيح الحياة | التسوّل طوق المذلَّة* الإمام الصادق عليه السلام يُبطل كيد الملحدين تسابيح جراح | بجراحي واسيتُ الأكبر عليه السلام  تربية | أطفال الحرب: صدمات وعلاج اعرف عدوك | ظاهرة الانتحار في الجيش الأميركيّ

كمبيوتر: مدخل إلى علم الحاسوب (2)

إعداد: فادي جوني


يُعدُّ الكمبيوتر من أبرز تقنيات هذا العصر ومن رموز تطوره حيث تحوّل إلى المساعد الأكبر في إنجاز الأعمال بتقنيات عالية، وقد تراوحت استعمالاته بين كبرى الشركات والمؤسسات العالمية والأفراد العاديين. ونظراً لأهمية الكمبيوتر وضرورته وما يميّزه، كان لا بد من تسليط الضوء على عالم الكمبيوتر وبرامجه في سلسلة من الحلقات على صفحات المجلة بدءاً من التعريف به وكيفية تشغيله وحُسن استخدامه وصولاً إلى برامجه ومستجداتها وأحدث تقنياته.

1- مفهوم الشبكة:
أ- الشبكة المحلية:


أبسط صورة للشبكة المحلية هي اتصال جهازي حاسب عن طريق وصلة التوالي (Parallel) باستخدام كابل. ولكن دعنا نفترض أن هناك شخصاً ثالثاً يريد الاتصال بهذين الجهازين في هذه الحالة يجب أن يكون لكل جهاز عنوانه الخاص به على هذه الشبكة حتى تستطيع بقية الأجهزة الاتصال به. يكفي أن نجعل لكل جهاز حاسب عنواناً يميزه على الشبكة باستخدام كارت اتصال (Network Card)، وكارت الاتصال هو أحد المكونات المادية للحاسب وفي الشبكة المحلي يتصل كل جهاز حاسب بالشبكة بواسطة كابل يصل بين الشبكة وبين كارت الاتصال الخاص بالجهاز. ولكي تنتقل البيانات من جهاز إلى أخر على الشبكة لا بد من وجود برنامج للشبكات يقوم بتنسيق نقل البيانات عبر الشبكة ووضع بروتوكول للتخاطب بين الأجهزة المختلفة على الشبكة وتسمح الشبكات لمستعملي أجهزة الحاسب بأن يشتركوا في استخدام المعدات باهظة الثمن. وعلى سبيل المثال، قد يشكل تأمين طابعة ليزر لكل جهاز حاسب شخصي في أحد المكاتب عبئاً مالياً كبيراً ولكن من خلال شبكة محلية بسيطة، يمكن لكل جهاز حاسب الوصول إلى الطابعة المشتركة. كما تتيح الشبكات المحلية للمستعملين بأن يشتركوا في استعمال البرامج، والتخاطب أو التراسل عبر الشبكة ونقل الملفات من جهاز حاسب إلى آخر ويمكن تجهيز المكاتب الكبيرة أو مباني المكاتب بأكثر من شبكة محلية واحدة ويمكن لشبكتين محليتين أن ترتبط إحداهما بالأخرى كما يمكن لعدة شبكات محلية أن يرتبط بعضها ببعض من خلال موزع.

ب- الشبكة واسعة المدى:
تملك بعض الشركات الكبيرة مكاتب في مدن أو مناطق عدة (ضمن البلد الواحد). وفي حال وجود شبكة محلية في كل مكتب من مكاتبها، يمكن للشركة أن توصّل تلك الشبكات معاً لتكوّن شبكة واحدة واسعة المدى ويسمح هذا النوع من الشبكات بتبادل المعلومات بين مدينة أو منطقة وأخرى. ولكي ترتبط عدة شبكات محلية لتكوّن شبكة واحدة واسعة المدى لا بد أن تتصل كل شبكة من هذه الشبكات المحلية على أقرب مدخل لها بينما تتصل هذه المداخل بعضها ببعض والمدخل هو عبارة عن جهاز حاسب مخصص لإدارة البيانات من وإلى الشبكات المتصلة به طبقاً لبروتوكول معين، حيث يعطي المدخل لكل شبكة متصلة به عنواناً يميزها ويكون مسؤولاً عن إرسال البيانات الواردة منه واستقبال البيانات الواردة إليها.

ج- الملقم:
هو أي جهاز على الشبكة المحلية يقوم بخدمة متخصصة لجميع الأجهزة المتصلة بالشبكة فمثلاً لو خصّص جهاز على الشبكة لطباعة الوثائق فإنه يعتبر ملقم الطباعة بالنسبة لهذه الشبكة وكذلك يتم تخصيص جهاز على الشبكة للاتصال بشبكات أخرى فهو في هذه الحالة ملقم اتصال.

2- ما هي الانترنت:
أ- نشأة الانترنت:

لا تزال الإنترنت في مهد نشأتها وقد ابتدأت كمجموعة صغيرة من مؤسسات وجامعات كانت تعمل في الأبحاث العسكرية وتقع في أماكن متباعدة، واحتاجت يوماً إلى تبادل نتائج أبحاثها عبر الكمبيوترات لنقلها حين حصولها. وفي الثمانينات، أنشات المؤسسة الوطنية للعلوم National Science Foundation شبكة تصل مراكزها الكمبيوترية الخمسة بعضها ببعض. وشكلت هذه الشبكة الخاصة التي دعيت (NSFNET) حجر الأساس لإنترنت الولايات المتحدة الأميركية.

ومع تزايد الطلب على الشبكات الكمبيوترية، عمدت الجامعات والدوائر الحكومية إلى تشكيل تعاونيات محلية من الشبكات الكمبيوترية تم وصلها بشبكة NSFNET وتعمل الشبكات التعاونية كوصلة ربط بين المؤسسات المحلية الصغيرة والإنترنت. ويستفيد الطلاب وموظفو تلك المؤسسات من قدرات الإنترنت على صعيد تبادل الرسائل الإلكترونية وكافة أنواع المعلومات الأخرى. ومع توسعها المتواصل، تستقطب الإنترنت المزيد من الناس، مما يسرع وتيرة نموها. وبينما كانت الولايات المتحدة الأميركية تطور شبكاتها الكمبيوترية المحلية والوطنية، كانت الدول الأخرى تخوض التجربة نفسها. ولقد شهدت الثمانينات بداية التواصل بين شبكات الدول المختلفة. وفي كل سنة يلتحق المزيد من الدول بالإنترنت سعياً وراء الاستفادة من مواردها والمساهمة فيها. ارتقت الإنترنت إلى مجمع عالمي شامل من الشبكات الكمبيوترية المترابطة. والإنترنت تدين باستمرارها للتعاون المتواصل بين كافة الشبكات المترابطة. وتتحمل كل شبكة محلية تكاليف تكاليف أجهزة الحاسب الخاصة بها؛ وتقوم بتسديد رسوم توصيلها بالشبكة الأوسع منها والأقرب إليها.

وهكذا، تأخذنا تلك العلاقات التعاونية المتدرجة إلى الطريق العام الوطني للبيانات- مثل NSFNET في الولايات المتحدة الأميركية. ليست الإنترنت الشبكة الكمبيوترية الوحيدة في العالم. فهناك أيضاً الشبكات التجارية العالمية مثل C.I.S وCompuServe وMCI Mail وAmerica OnLine هذه الشبكات تملكها شركات خاصة. وهي كالإنترنت يستخدمها الناس حول العالم. ولا يزال مستعملو الإنترنت حتى في منتصف التسعينات، يُعتبرون من رواد مكتشفي تلك المجاهل الإلكترونية الرحبة؛ وهو الأمر الذي يحث المبتدئين على الاختبار والاستكشاف. فهناك كنوز من المعلومات المفيدة، وفرص كبيرة للتعرف على أناس يسعون جاهدين إلى التوطن في هذه البلاد الإلكترونية الجديدة.

ب- كيف تصل على شبكة الانترنت:
يمكنك أن تصل على شبكة الإنترنت إذا استطعت أن تصل جهاز الحاسب لديك بأقرب شبكة محلية تصل على شبكة الإنترنت ولكنّ مستخدمي الحاسب من المنازل أو الشركات لا يمكن وصلهم على الشبكات المحلية عن طريق كابل اتصال يصل بين الشبكة المحلية وكارت الاتصال على جهاز الحاسب في المنزل أو الشركة. لهذا تقوم أغلب الشركات المحلية الواصلة على الإنترنت بتقديم خدمة لجمهور مستخدمي الحاسب في المنازل والشركات والهيئات حيث تسمح للمشتركين بهذه الخدمة بالاتصال بشبكتهم المحلية ومن ثمّ الاتصال بالإنترنت عن طريق استخدام خطوط التليفون بدلاً من كابل الاتصال. وتخصص هذه الشبكات ملقم أو (خادم Server) اتصال لدعم الاتصال بين الشبكة وجمهور مستخدمي الإنترنت بالمنازل والشركات والهيئات ويسمى هذا الملقم بالمضيف ولا بد لكل مشترك على هذه الخدمة من أن يكون لديه جهاز Modem هو أحد المكونات العادية للحاسب. وهو اختصار لكلمتي Modulator & Demodulator ويقوم المودم بتحويل الإشارات الرقمية من جهاز الحاسب إلى إشارات صوتية يمكن انتقالها عبر خط التليفون ويقوم بتحويل الإشارات المرسلة عن طريق خط التليفون إلى إشارات رقمية يفهمها جهاز الحاسب.

* مفهوم الموقع على شبكة الانترنت:
شبكة الانترنت تصل بين مجموعة كبيرة من الشبكات المحلية والشبكات واسعة المدى وفي كل شبكة من هذه الشبكات ملقم أو (خادم Server) مخصص للقيام بمسؤولية الاتصال بين شبكته المحلية وشبكة الإنترنت وعندما تنتقل من موقع إلى موقع على شبكة الإنترنت فإنك في حقيقة الأمر تنتقل من الاتصال بملقم أو (خادم) اتصال شبكة ما إلى ملقم أو (خادم) اتصال شبكة أخرى.

* البريد الالكتروني Electronic Mail (Email):
هو خدمة تقدم لجميع مستخدمي الإنترنت حيث يُسمح من خلالها لأي مستخدم لشبكة الإنترنت بإرسال رسالى لأي مستخدم آخر على نفس الشبكة. ويمكن لمستخدم البريد الإلكتروني أن يلحق برسالته أي ملف يريد إرساله. ولكل مستخدم للإنترنت عنوان خاص لبريده الإلكتروني يتكون من اسم حساب المستخدم على الشبكة الواصلة على الإنترنت مضافاً إليه علامة @ مضافاً إليها اسم الشبكة. فمثلاً إذا كان هناك مستخدم اسمه علي له حساب على شبكة ritsec 1.com.eg باسم Ali فغن عنوانه على شبكة الإنترنت هو [email protected].

المحادثة عبر الانترنت:
المحادثة عبر الإنترنت هي خدمة تقدم لجميع مستخدمي الإنترنت بحيث يمكن للمستخدمين المتواجدين في نفس الوقت على شبكة الإنترنت أن يحادث بعضهم بعضاً وذلك من خلال تخصيص قنوات للمحادثة في موضوعات مختلفة ويمكن لأي مستخدم أن ينشئ قناة للمحادثة في موضوع معين يضم بعض المستخدمين للحديث معه في نفس الموضوع.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع