نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

أحكام عدّة الوفاة - الشيخ علي حجازي

الشيخ علي حجازي

1ـ مَن تجب عليها عدّة الوفاة

تجب عدّة الوفاة على كلّ زوجة مات عنها زوجها، ولا يوجد أيّ استثناء من هذا الوجوب. فتجب عدّة الوفاة على الصغيرة غير البالغة وعلى اليائسة وعلى البالغة غير اليائسة، وعلى الحامل، وعلى غير الحامل، وعلى المدخول بها، وعلى المعقود عليها دون دخول، بلا فرق في هذا الوجوب بين الزوجة الدائمة والمنقطعة. فكلّ من مات عنها زوجها تعتدّ عدّة الوفاة.

2ـ عدّة الحائل
الحائل هي غير الحامل. وعدّة الحائل المتوفّى عنها زوجها أربعة أشهر وعشرة أيّام هلاليّة، بلا فرق بين الصغير والكبيرة، يائسة أو غيرها، وسواء أكانت مدخولاً بها أم لا، دائمة كانت الزوجة أو منقطعة.

3ـ عدّة الحامل
عدّة الحامل المتوفّى عنها زوجها أبعد الأجلين من وضع الحمل والأربعة أشهر وعشرة أيّام، فتنتهي العدّة بعد انتهاء الأجلين معاً. بلا فرق بين الدائمة والمنقطعة. فالحامل التي تضع حملها قبل أربعة أشهر وعشرة أيّام تنتهي عدّتها بانتهاء المدّة (أي: عشرة أشهر وعشرة أيّام). والحامل التي تضع حملها بعد أربعة أشهر وعشرة أيّام تنتهي عدّتها بوضع الحمل.

4 ـ بداية عدّة الوفاة
تبدأ عدّة الوفاة من حين بلوغ خبر الوفاة إلى الزوجة. فلو مات الزوج ولم تعلم الزوجة بوفاته إلّا بعد مدّة، ولو طالت سنوات، فلا عدّة عليها بين الوفاة ووصول الخبر إليها، فعندما تعلم بالوفاة تبدأ بالعدّة.

5 ـ حداد الزوجة
يجب على الزوجة المتوفّى عنها زوجها الحداد ما دامت في عدّة الوفاة، بلا فرق بين الدائمة والمنقطعة، والصغيرة والكبيرة، المدخول بها وغيرها، الحامل والحائل. فكلّ زوجة في عدّة الوفاة يجب عليها الحداد، ولا وجود لاستثناءات.

6 ـ واجبات الحداد
الحداد هو ترك الزينة في البدن واللباس. والزينة في البدن من قبيل وضع الكحل والتطيّب والخضاب وتحمير الوجه وسائر وسائل التجميل والتزيُّن ونحو ذلك. ويختلف ذلك بحسب الأشخاص والأزمان والبلاد، فيُلاحظ في كلّ بلد ما هو المعتاد والمتعارف فيه للتزيين.

7 ـ ما يجوز حال الحداد
يجوز للأرملة في مدّة الحداد تنظيف بدنها ولباسها، وتسريح شعرها، وتقليم أظفارها، والافتراش بالفراش الفاخر، والسكنى في المساكن المزيّنة، ويجوز لها تزيين أولادها وخدمها.

8 ـ الخروج من البيت
يجوز للأرملة في مدّة الحداد أن تخرج من بيتها، وأن تتردّد في حوائجها، وأن تخرج لكلّ أمر راجح كالحجّ وزيارة الأماكن المشرّفة، وعيادة المرضى، وزيارة أرحامها ولا سيّما والديها.

 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع