نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

إسعافات أولية: عند حدوث الانفجار...(1)

نبيلة حمزي

أشخاص يهرولون إلى جهة مصدر الصوت، وآخرون يسارعون إلى متابعة التلفاز، منهم من يدقّق في هاتفه المحمول إما ليجري اتصالاً يطمئن على أقربائه أو يدقّق في الواتس أب للحصول على معلومات. والهدف من كل ذلك، معرفة موقع الانفجار، قوّته وعدد الإصابات.

*كيف نتصرف؟

سلسلة من الانفجارات اجتاحت معظم الأماكن اللبنانية في الآونة الأخيرة، وولّدت قلقاً لدى الناس حيث صار دأبُهم الوحيد البحث عن إرشادات ونصائح تساعدهم في التقليل من مخاطر تبعاتها.
يأتي في مقدمة هذه الإرشادات، عدم إثارة الهلع والتحلّي بالهدوء، والشجاعة وضبط النفس، فالعمل المبني على قواعد علمية وسلوك واعٍ قد ينقذ حياة كثير من الناس.
في المقال التالي نتناول أهمّ الإرشادات التي يجب اتباعها للتقليل من أخطار الانفجارات.

*داخل المنزل
عند وجود الشخص في منزل قريب من مكان وقوع الانفجار، يفاجأ بعدة أمور عليه مواجهتها. وفيما يلي بعض النصائح العمليّة:
1 - في حال وجود دخان كثيف، عليه أن يبلّل قطعة من القماش بالماء ويضعها على أنفه وفمه ليتنفّس عبرها لحين زوال الدخان، والتوجه زحفاً إلى مكان آمن؛ وذلك لأنّ الهواء النقيّ يكمن في الأسفل والدّخان يصعد إلى الأعلى ويبلغ أقصى كثافته عند سقف الغرفة.
2 - الابتعاد عن الزجاج أو الأبواب الزجاجيّة وكلّ ما هو متصدّع ومتدلٍّ من أسقف المنزل، لأنها ربما تكون تصدّعت جرّاء الانفجار، وبالتالي فقد تسقط عليه في أي لحظة.
3 - تفقّد أفراد العائلة الموجودين في المنزل والتأكّد من سلامتهم.
4 - في حال الاضطرار إلى إخلاء المكان يجب عدم التنقّل في وسط الغرفة، بل بجانب الجدران خوفاً من أيّ انهيار.
5 - يؤكّد المختصون على عدم استعمال المصاعد الكهربائية وسيلة للخروج من المبنى.
6 - في حال اندلاع أيّ حريق، يجب تحديد نوعه لمعرفة كيفيّة التصرّف، مثلاً عند الحريق بالماس الكهربائي إثر وقوع انفجار ما، يجب المبادرة فوراً إلى قطع التيار الكهربائي.

*في مكان الانفجار

1 - بدايةً، يجب على الشخص أن يحاول عدم استنشاق الدخان الصادر عن التفجير، كما ورد سابقاً، لاحتمال احتوائه على السموم، لذلك عليه حماية أنفه وفمه بقطعة قماش أو ببســــاطة بملابسه.
2 - أن يبتعد الناجي من الانفجار عن واجهات المحال ولافتاتها التي قد تسقط عليه نتيجة تصدّعها.
3 - في حال وقوع جرحى أمامه، عليه الاتصال بالإسعاف، والأجهزة الأمنية المختصّة، وأن يحاول عدم تحريك المصاب من أرضه، لأن أيّ حركة غير مدروسة تؤدي إلى زيادة وضعه سوءاً، كإصابة المصاب بإعاقة دائمة. وفي أحيانٍ أخرى من الضروري نقل المصاب من مكانه، كإخراجه من مبنى يحترق، أو من مبنى آيل للسقوط جراء قوة الانفجار، فيجب الانتباه حينئذٍ إلى كيفيّة نقل المصاب والاستعانة بمـن لـديـــه الخبرة في هذا المجال.

4 - يمكن رفع المصاب من مكانه بعد:

أ - التأكّد من إسناد رقبته لتجنب حدوث اختناق.

ب - يجب تثبيت الجسم، كوضع المصاب على قطعة خشب وعدم الركض به أثناء نقله، حتى لا نزيد من نزف دمه أو ألمه.

ج - في حال وجود كسور في الفخذ والساق، وهو ما يمكن التعرف إليه بتشوّه وتورّم الطرف المصاب، يمكن تثبيت الطرف المكسور من خلال لفّه بقطعة قماش، وربطه مع الطرف الآخر. وفي حال وجود كسور في الطرف العلوي يجب تعليق الطّرف بحامل ذراع إن وجد وتثبيته على الجسم.

د - حتى لا يغيب المصاب عن الوعي، يجب التحدث إليه ليبقى واعياً قدر المستطاع، ويجب أن يحاول إيقاظه دائماً وأن يتأكّد من نَفَسه ونبضه، فإذا كان يتنفس وغاب عن الوعي، يجب التأكد من أن لسانه لا يعيق تنفسه، وإذا كان يعيقه، من المهم أن يدير رأسه جانبياً إلى اليمين أو إلى اليسار، وأن تتم إزالة الدم الموجود في الفم والأنف لتسهيل عمليّة التنفس.

هـ - في حال إصابة الأطراف، يجب الضغط بشكل بسيط على الجرح بواسطة اليد أو قطعة قماش، مع رفع الطرف المصاب فوق مستوى القلب لمنع النزيف.

و - في حال إصابات الوجه والعنق يجب الضغط المباشر على مكان الإصابة ورفع الرأس، ويجب الانتباه لعدم الضغط على مجرى التنفس أو الشريان.

ز - وفي إصابات الصدر من المهم وضع المصاب في وضعيّة نصف الجلوس، لأن ذلك يحسّن التنفس، كما أنه من الضروري عدم رفع الطرفين السفليين، لأن ذلك سيزيد من النزيف.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع