نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

تغذية: الصيف والمشاكل الغذائيّة


زينب يحيى(*)


تكثر إغراءات الصيف ما بين النزهات البحريّة، وتناول الكثير من الأطعمة الجاهزة والمشروبات الغازية والمثلّجات، والسهر طوال الليل مترافقاً مع زيادة الوجبات، فضلاً عن التكاسل عن ممارسة التمارين الرياضيّة، وكلّها أسباب تؤدّي إلى زيادة الوزن. وقد تتسبّب الحرارة في فصل الصيف بتأذّي البشرة، والأخطر هو التسمّم الغذائيّ. كيف نتفادى هذه المشاكل على مستوى الغذاء؟

•نحو نظام حياة صحيّ
إنّ زيادة الوزن لا يسبّبها فقط نوع الطعام بحدّ ذاته، بل أيضاً كميّته، فمثلاً: باعتقاد الكثيرين أنّ البطيخ لا يحتوي إلّا على الماء، فيتناولونه بشكل مفرط، دون أن يدركوا أنّه يحتوي أيضاً على السكّر مثل باقي الفواكه. ومن الطبيعيّ أن يؤدّي الإكثار من تناوله بشكلٍ يفوق حاجاتنا اليوميّة، إلى تكدّس الدهون في أجسامنا. لذلك، علينا اتّباع نظام غذائيّ صحيّ، وأسلوب حياة يجعلنا نحافظ على صحّتنا في فصل الصيف، من خلال:

1- تنظيم مواعيد النوم؛ لتجنّب السهر وزيادة عدد الوجبات.

2- ممارسة التمارين الرياضيّة.

3- الإكثار من شرب الماء.

4- تناول البروتين في وجبة الفطور؛ ليمدّنا بالطاقة والإحساس بالشبع.

5- استبدال العصير الطبيعيّ بالمشروبات الغازيّة.

6- استبدال الفواكه المثلّجة أو اللبن المثلّج بالمثلّجات.

7- تحضير وجبات الطعام في المنزل، واعتماد طرق طهو صحيّة.

8- اختيار الأطعمة المشويّة الخالية من الدهون، عند تناول الطعام في الخارج، وكذلك السلطات الخالية من (الصلصات/ sauces) بكلّ أنواعها، والابتعاد عن المقبّلات المقليّة.

9- تناول وجبات صغيرة متكرّرة خلال النهار، مضافاً إلى وجبة عشاء خفيفة.

•حماية البشرة من أضرار الشمس
في فصل الصيف، تكون البشرة أكثر عرضة للأشعّة ما فوق البنفسجيّة، لذلك ستحتاج إلى مزيد من العناية والحماية. ثمّة ثلاثة فيتامينات مهمّة تساعد على حماية البشرة من أشعة الشمس، وهي:

1- فيتامينA: يحتوي على خصائص مضادّة للأكسدة، ويحسّن من وظائف الجسم في الأيّام الحارّة، ويحارب أضرار الأشعّة ما فوق البنفسجيّة، ويجدّد الخلايا الجلديّة. متوفّر في البطاطا الحلوة، والمانغا، والفلفل الأحمر، والخس، والبيض، والمشمش.

2- فيتامين C: يلعب دوراً مهمّاً في محاربة الحرارة العالية، كما يمنع حدوث مشاكل جلديّة عدّة كالطفح الجلديّ، ويحارب آثار الأشعّة ما فوق البنفسجيّة، ويحمي الخلايا الجلديّة من التلوّث، كما يمنع ظهور التصبّغات والشوائب على البشرة، من خلال تحسين إنتاج الكولاجين في الجسم. نجده في البرتقال، والبابايا، والأفوكادو، والبطيخ، والعنب والتوت.

3- فيتامين E: يحمي البشرة من أشعّة الشمس الضارّة، ومن التهاب الجلد وتورّمه بعد التعرّض للشمس. نجده في الأسماك، والأفوكادو، والجوز، والسبانخ.

•كيف نتفادى التسمّم الغذائيّ في فصل الصيف؟
تزداد نسبة التسمّم الغذائيّ خلال فترة الصيف، بسبب فساد بعض الأطعمة جرّاء ارتفاع درجة الحرارة. كما وتعدّ الأجواء الحارّة والرطبة بيئة مثاليّة لتكاثر الجراثيم، فيزداد نتيجتها تلوّث الطعام. وفي ما يأتي، بعض النصائح التي من شأنها أن تجنّبنا التسمّم الغذائيّ:

1- غسل اليدين جيّداً قبل تحضير الطعام وبعده.

2- فصل الأطعمة النيّئة وغير المطبوخة جيّداً عن الأطعمة المطهوّة.

3- نقل الطعام المجمّد إلى البرّاد لبضع ساعات قبل نقله إلى حرارة المطبخ الدافئة.

4- عدم إذابة الأطعمة النيّئة المجلّدة ثمّ تجليدها مرّة أخرى.

5- طهو الطعام بدرجة حرارة مناسبة لقتل الجراثيم.

6- عدم ترك الأطعمة مكشوفة في الخارج لأكثر من ساعتين.

7- غسل كلّ أدوات المطبخ التي وُضعت فيها أطعمة نيّئة جيّداً، قبل استعمالها مرّة أخرى.

8- عدم غسل الدجاج بالماء؛ لأنّه يسبّب انتشار البكتيريا، بل الأفضل استعمال الخلّ عوضاً عنه.

صيف منعش وصحّي.

(*) اختصاصيّة تغذية.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع

القطيف

حسين

2021-08-03 14:47:14

يوجد تضارب رقم ٥ و٦