أخلاقنا: هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ (*) تسابيح جراح: رحلة العودة إلى الحياة مجتمع: سنة أولى صيام الشيخ راغب.. المسجديّ الـثـائـر أفكار لاحتفال مهدويّ أجمل مقـابلـة: المقاومون أهل البصائر تسابيح جراح: بقدمٍ واحدة سأكمل الدرب رجب: شهر الله الأصبّ مناسبة: هي ربيعٌ يتجلّى في عيد مجتمع: معلّمون شهداء.. بالقلم والبندقيّة

شباب: عصر الوجبات السريعة

نبيلة حمزي

 



إنه عصر السرعة، وينطبق هذا القول على كافة جوانب الحياة، فقد دخلت هذه السرعة حتى في طعامنا، ولأنّ الوقت ضيّق لدى بعض الناس، لانشغالهم طوال النهار خارج البيت، صاروا يلجئون إلى الأطعمة السريعة. ومع أنّ لها ميزات أبرزها سهولة تحضيرها أو الحصول عليها, لكنها بالمقابل تحوي أضراراً عديدة، فهي عالية في سعراتها الحرارية والدهون وخاصة المشبعة والسكريات والأملاح... وعلى الرغم من أن بعض المطاعم والمحال بدأت تدخل بعض التعديلات على طهو أطعمتها مثل استخدام زيوت الخضراوات في التحمير, واستخدام توابل السلطة الأقل في سعرتها الحرارية, ولحوم منزوعة الدهون, وخيارات من المشويات, وحليب قليل الدسم...

إلا أنه لا بد من أن نقوم بالتدقيق في اختيار وجباتنا السريعة من أجل المداومة على خيارات صحيّة من الطّعام الغذائي المتوازن، وهو ليس بالأمر السهل، لأنه يتطلّب معرفة ودراية كافية حول طريقة طهوها ومكوّناتها. وبما أنّ الشباب هم أكثر فئات المجتمع طلباً للوجبات السريعة، لذا نقدّم هذه التّوصيات لتقليل الضرر عند الاضطرار لتناول هذا النوع من الوجبات:
ـ البيتزا: أطلب أنواع البيتزا الأقل في كمية الجبن والحشوة، والأقل في نسبة الدهون مثل البيتزا النباتية.
ـ السندويتشات: من الأفضل أن تختار أنواع الخبز من الطحين الخالص، لأنها أفضل من الكرواسون والبسكويت كونها تحتوي على كمٍ كبيرٍ من الدهون، والتركيز على اللحوم البيضاء أو الحمراء المشوية.
ـ البرچر: اختر قطع اللحم بدون إضافة الجبن أو الصوص .. فالطّماطم والبصل والمزيد من الخس هي الخيار الأسلم.
ـ طبق اللحم، والدجاج والسمك: ابحث عن اللحوم المشوية والمخبوزة والمسلوقة وابتعد عن اللحوم المحمرة مع الصلصات والصوص.
ـ السلطات: تناول أطباق السلطة الوفيرة في خضراواتها وابتعد عن توابلها واطلب أطباق السلطة التي تحوي توابل من الخل أو عصير الليمون إذا توفرت.
ـ أطباق الحلويات: ركّز على أطباق الفاكهة أو العصير الطبيعي.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع