قرى صامدة النتائج الدنيويّة لخذلان الإمام الحسين عليه السلام أخلاقنا: المُجاهد من جاهد نفسه تقرير: "تعرف في وجوههم نضرةَ النّعيم" احذر عدوك: كتمان السرّ في بُعدَيه الشخصيّ والإلهيّ وسائل التواصل الاجتماعي تلتهم وقت القراءة موظفي المكاتب: أنقِذوا عقولكم! قلة النوم كالتدخين "غوغل" تُحارب روسيا وإيران اللحم المشوي على الفحم

الوجبات السريعة تعزّز فقدان الذاكرة

إعداد: حوراء مرعي عجمي

ربطت مجموعة من العلماء الأستراليين بين فقدان الذاكرة وتناول الأطعمة السريعة، وذلك بعد إجراء تجربة على فئران المختبرات وإخضاعها إلى نظام غذائي يعتمد على الأطعمة الغنية بالسكر والدهون.

وقالت رئيسة العاملين على هذا البحث العلمي الذي أجرته جامعة نيو ساوث ويلز، مارجريت موريس: "إن الفئران التي تم إخضاعها للحمية الغذائية الخاصة ظهرت عليها بعد ستة أيام من بدء التجارب، أعراض فقدان الذاكرة حينما تعرّضت لاختبارات تتعلّق بالذاكرة المكانيّة".

وأوضحت موريس: "كان جلياً أن الفئران لم تتعرض للسمنة المفرطة بعد ستة أيام، ولكن ثمة تغيّرات طرأت عليها في نطاق المعرفة، حيث بدت عليها أعراض فقدان الذاكرة قبل حدوث أي تغيير في الوزن"، موضحةً أنه كان مدهشاً كيف فقدت الفئران هذه الإمكانيات المعرفية بهذه السرعة.
كما لاحظ العلماء أن الفئران التي تتغذّى على حمية عالية من الدهون والسكر، تتعرض لالتهاب في منطقة الحصين في المخ المسؤول عن اختزان المعلومات بالذاكرة، وهي أول المناطق في المخ التي تتضرر جراء مرض الزهايمر.

وأوضحت الباحثة أن هناك بيانات عن البشر الذين خضعوا طوعاً إلى الاختبارات، وتم إخضاعهم لحمية معتمدة على الوجبات السريعة لمدة خمسة أيام، تشير إلى فقدانهم لبعض المهام التنفيذية، على سبيل المثال حينما يأخذون وقتاً أطول لإظهار رد فعل تجاه بعض المهام.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع