قاض فلسطينيّ يمنع الطلاق في شهر رمضان سمّاعة ذكية لترجمة المحادثات فورياً اللبنانيّون يزدادون فقراً الصين تنجح في استخراج "الوقود الجليديّ" الالتزام بمواعيد النوم يجعلك أكثر نجاحاً أمراض الإنسان مرتبطة بشهر ولادته أطباء: لا فائدة في عصائر الفاكهة للأطفال لبنان يسبق أمريكا صحياً تناول الطعام أثناء مشاهدة التلفاز مضرّ بالصحة الصيام يزيد معدّل الذكاء

من نحن؟

مجلة بقية الله
شهرية، إسلامية ، ثقافية، جامعة

* النشأة
بناء على أهمية الدور الفاعل الذي تلعبه الصحافة لا سيما المكتوبة منها في بناء وصياغة ثقافة المجتمع، انطلقت مجلة بقية الله سنة 1991 ميلادية ببركة اسم صاحب العصر والزمان عجل الله تعالى فرجه الشريف.
واحتلت منذ انطلاقتها مكانة ودوراً فاعلاً في توعية جيل الشباب المسلم على ثقافة الإسلام.

* الرسالة
بقية الله مجلة إسلامية جامعة متنوعة المواضيع متوجهة إلى جمهور القراء؛ لذا فهي تعتمد أسلوب اللغة الواضحة، والمفهومة، وبساطة التعبير، مع المحافظة على العمق والدقة؛ بحيث يمكن للجميع قراءة مضمونها مهما كانت مستوياتهم العلمية، حيث يجد كل منهم ما يستحق القراءة ويحقق الاستفادة.

* الأسلوب
تعتمد مجلة بقية الله على أسلوب اللغة الواضحة، والعميقة في الآن نفسه، فهي إذ تتناول العديد من الموضوعات الثقافية الإسلامية والدينية، فإنها تسعى لأن يكون ذلك بأسلوب رصين يمتاز بالعمق والدقة والتوثيق الصحيح.
ونظرا لكون الصورة والرسوم والشكل الفني بشكل عام أموراً ذات تأثير على القارئ فإن المجلة تعتمد على الاستفادة من هذا العنصر في جذب القارئ لتصفح المجلة وقراءة موضوعاتها بالنحو الذي يشبع فيه حاجته إلى ثقافة إسلامية أصيلة.

* الأبواب
تتوزع صفحات المجلة على أبواب عديدة تقدّم للقراء في كل عدد باقة غنية من المواضيع المتنوعة والمفيدة التي تواكب حاجاتهم الثقافية من الملف الذي يتناول موضوعاً معيناً من جوانبه كافة إلى الأبواب الأخرى التي تتضمن العلوم الإسلامية المختلفة. ومعارف القرآن وأهل البيت، مع التركيز على ثقافة الولاية، إضافة إلى معالجة المواضيع الثقافية العامة، والقضايا المعاصرة، ومواضيع الجهاد، والشهادة والمواضيع الأسرية، الاجتماعية، الأدبية والعلمية وغيرها.
ومن هذه الأبواب: باب في رحاب بقية الله، وهو باب شبه ثابت في المجلة، يختص بمعالجة الموضوعات التي ترتبط بصاحب العصر والزمان، ثقافة الانتظار الإيجابي، التمهيد للإمام، وذكر بعض صفات الإمام وسيرة حياته وما يتعلق به.
ولأن المجلة تعتمد فكرة الولاية، ففي المجلة بابان هما: نور روح الله، ومع الإمام الخامنئي، وفي هذين البابين يتم اختيار كلمات وخطب للإمام الخميني قدس سره وللإمام القائد الخامنئي دام ظله، وتحريرهما ضمن عنوان محدد وجعلهما في موضوع متكامل وتقديمهما للقارئ العزيز.
كما تطلق المجلة مسابقة في كل عدد تحتوي على العديد من الأسئلة والتي تكون أجوبتها في طيات مقالات المجلة، وذلك حثاً للقراء الكرام على المطالعة والقراءة الدقيقة والمتمعنة.

* على الانترنت
تم إنشاء موقع للمجلة على الانترنت يتضمن الإصدار الشهري لكل عدد حيث يمكن قراءة الموضوعات المرفقة بالصور الملونة والرجوع إلى الأعداد القديمة ليتسنى لرواد الموقع مطالعتها.
ومنذ إطلالتها على الانترنت يشهد موقع المجلة إقبالاً مميزاً من قبل المتصفحين من جميع أنحاء العالم لا سيما من أقطار الدول العربية، ويسجّل البريد الإلكتروني للمجلة يومياً العديد من رسائل الإعجاب إضافة إلى طلبات للاشتراكات السنوية.
لزيارة موقع المجلة على الانترنت: www.baqiatollah.net

* إدارة المجلة:
رئيس التحرير: السيد علي عباس الموسوي
مديرة التحرير: نهى عبد الله
المدير المسؤول: الشيخ محمود كرنيب

* عنوان المجلة في لبنان:
لبنان – الضاحية الجنوبية- المعمورة - الشارع العام - مبنى جمعية المعارف الإسلامية - الطابق الثاني
تلفاكس: 009611466740 – ص.ب: 53/24
للاشتراك: 0096176960347
 

مختارات