نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

عالم الكتب

* بحث حول سيرة الإمام السجَّاد عليه السلام
صدر مؤخراً عن دار المداد للنشر والتوزيع "بحث حول سيرة الإمام السجَّاد عليه السلام" لولي أمر المسلمين القائد آية الله السيد علي الخامنئي حفظه الله. هذا البحث الذي كان قد نشر على حلقات متسلسلة في مجلة بقية الله عجل الله تعالى فرجه الشريف يعرض لسيرة الإمام الرابع من أئمة أهل البيت عليهم السلام، لا سيما في تلك الفترة الواقعة بعد الثورة الحسينية المباركة، واستلامه الإمامة بعد أبيه عليه السلام، أي من العام 61 للهجرة وحتى استشهاده مسموماً عام 95هـ. فيسلط الضوء على مواقفهعليه السلام من مجريات الأحداث الدائرة حوله، ومن حكام عصره. ويبين الهدف الذي سعى من أجله الإمام السجاد عليه السلام وكان سعى له ـ من قبله ـ آباؤه الطاهرون، ألا وهو إقامة الحكومة الإسلامية.
ولئن كانت هذه الفترة من حياة الإمام السجَّاد عليه السلام بعيدة عن المواجهة المباشرة للنظام الحاكم، إلا أن إنجازاته على الصعيد التربوي والتعليمي، بل وحتى العسكري كان لها الأثر الكبير في خدمة أهدافه العليا وتحقيقها في فترات لاحقة.
بحثٌ قيم، في كتاب من الحجم الصغير.

* الأسرة في الإسلام
كتاب من مؤلفات آية الله الأستاذ مظاهري. عبارة عن 19 درساً في أخلاق الأسرة المسلمة، بيّن فيه وجهة النظر الإسلامية تجاه الأسرة وتعاليم الإسلام الناهضة بها من مسالك الانحراف إلى إقامة مجتمع سليم قائم على المحبة والإلفة من خلال إيجاد الجو الأسري الهادئ الذي هو مقدمة للمجتمع السليم.
هذا ويطرح الكتاب موضوعات طريفة من قبيل حكمة الاختلاف بين الرجل والمرأة، والحقوق المتقابلة للرجل والمرأة والأولاد، أثر العاطفة في تثبيت النظام الأسري وما يتبع ذلك في تربية الأطفال، أسباب الخلافات الأسرية وكيفية معالجتها... وغيرها من المواضيع.
كتاب مفيد، من الحجم الكبير صادر عن دار ومكتبة الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم.

* ولاية الفقيه
كتاب ولاية الفقيه للمحقق الشيخ أحمد النراقي هو واحد من الكتب المهمة التي تصدَّت للبحث في هذا الموضوع، والذي انتهج فيه المؤلف منهج الاستدلال الفقهي على الاستنتاج العلمي الذي يقول: بأن ولاية الفقيه مترشحة من ولاية الأوصياء والأنبياء عليهم السلام، مستفيداً في هذا المجال من طرق ثلاثة هي:
أولاً: الأخبار الواردة في حق العلماء الأبرار المثبتة لمناصبهم ومراتبهم.
ثانياً: الإجماع بأن: "كلَّما كان للنبي والإمام الذين هم سلاطين الأنام وحصون الإسلام منه الولاية وكان لهم.. فللفقيه أيضاً ذلك إلا ما أخرجه الدليل"..
ثالثاً: دليل الحسبة الذي اعتبره المحقق ما هو في الواقع إلا مهمة الدولة.
كتابٌ مفيد، من الحجم الصغير، صححه وعلق عليه وقدمه السيد ياسين الموسوي طبع في دار التعارف للمطبوعات.
 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع