صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين آخر الكلام | الضيفُ السعيد الافتتاحية| الأمـومـــة... العمل الأرقى  الشيخ البهائيّ مهندسٌ مبدعٌ في العبادةِ... جمالٌ مع الخامنئي | نحو مجتمع قرآنيّ* اثنا عشر خليفة آخرهم المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف* أخلاقنا | اذكروا اللّه عند كلّ نعمة* مناسبة | الصيامُ تثبيتٌ للإخلاص

من هدي القرآن‏: المفسدون في الأرض‏


تناول القرآن الكريم في كثير من آياته الفساد والمفسدين في الأرض، فبينَّ الأعمال الفاسدة ليقي المؤمنون أنفسهم من مغبة الوقوع في مثل هذه الأعمال التي تؤدي بهم إلى الفساد وتجعلهم محطّ لعنة الله والملائكة والناس أجمعين. كما بينّ سبحانه المفسدين وأشار إليهم وذلك ليجتنبهم المؤمنون وليقفوا الموقف الرافض لهم في الفكر والكلمة والموقف، وإلا فإنهم منهم حيث أن: "الراضي بفعل قوم كالداخل فيه معهم".

1- فرعون

﴿إن فرعون علا في الأرض وجعل أهلها شيعاً يستضعف طائفة منهم يذبّح أبناءهم ويستحيي نساءهم إنه كان من المفسدين (القصص- 74).

2- قارون

﴿إن قارون كان من قوم موسى فبغى عليهم وآتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة أولي القوة إذ قال له قومه لا تفرح إن الله لا يحب الفرحين، وابتغِ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنسى نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك ولا تبغ الفساد في الأرض إن الله لا يحب المفسدين (القصص: 76 و 77).

3- بنو إسرائيل
﴿وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدنَّ في الأرض مرتين ولتعلُنّ علوَّاً كبيراً (الإسراء: 4).
﴿وقالت اليهود يد الله مغلولة... كلما أوقدوا ناراً للحرب أطفأها الله ويسعون في الأرض فساداً والله لا يحب المفسدين (المائدة: 65).

4- قوم هود

﴿ألم تر كيف فعل ربك بعاد ارم ذات العماد التي لم يخلق مثلها في البلاد وثمود الذين جابوا الصخر بالواد وفرعون ذي الاوتاد الذين طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد (الفجر: 6- 12).

5
- قوم شعيب
﴿ويا قوم أوفوا المكيال والميزان بالقسط ولا تبخسوا الناس أشياءهم ولا تعثوا في الأرض مفسدين (هود: 85).

6- قوم لوط

﴿أئنكم لتأتون الرجال وتقطعون السبيل وتأتون في ناديكم المنكر فما كان جواب قومه إلا أن قالوا ائتنا بعذاب الله إن كنت من الصادقين، قال رب انصرني على القوم المفسدين

7- الخارج على إمام عادل

﴿إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فساداً أن يقتلوا (المائدة: 33).

9-
المنافقون

﴿وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض قالوا إنما نحن مصلحون (البقرة: 11).

10-
المسرفون

﴿ولا تطيعوا أمر المسرفين، الذين يفسدون في الأرض ولا يصلحون (الشعراء: 151 و 152).

11- السحرة

﴿فلما جاء السحرة قال لهم موسى ألقوا ما أنتم ملقون، فلما ألقوا قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لا يصلح عمل المفسدين (يوسف: 80 و81).

12- السَّرَقة

﴿قالوا تالله لقد علمتم ما جئنا لنفسد في الأرض وما كنا سارقين (يوسف: 73).

 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع