مع الإمام الخامنئي: القرآن منهاج حياة (*) أخلاقنا: الزواج سكــن واطمئنان (*) إضاءات فكرية: أساس التنمية الاقتصاديّة(*) تسابيح جراح: إنّكَ بأعيُننا أكبر "انقلاب" للإنفلونزا منذ 130 عاماً حلم الأنبياء مثال العلم والأخلاق أول الكلام: إنّي صائم مع الإمام الخامنئي: البعثة: بناءُ المجتمع الرسالـــيّ (*) نور روح اللّه: من آداب القـراءة عظمـة القـرآن

أنت تسأل والإسلام يجيب‏

تفتح مجلة بقية الله صفحاتها للقرّاء الأعزاء لطرح أسئلتهم في مختلف القضايا الإسلامية وتقدّم الأجوبة عنها، وفي مورد الأسئلة الخاصة نرجو ذكر الاسم والعنوان حتى يتم إرسالها إليهم.

- الأخ طارق ح‏12.
لا يوجد تناقض بين الآيتين التي ذكرتهما وهما ﴿ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق والآية ﴿إنما المؤمنون الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم وإذا تليت عليه آياته زادتهم إيماناً. فالآية الأولى تخاطب أصحاب مرتبة الإيمان العقلي الذين اقتصروا في إسلامهم على الجانب النظري وتدعوهم بلهجة العتاب للدخول في ساحة الإيمان الأكبر الذي هو الإيمان القلبي، المشار إليه في الآية الثانية. فالآية الأولى تبين أصحاب مرتبة الإيمان الأصغر والثانية تشير إلى أصحاب مرتبة الإيمان الأكبر.

- الأخ حسن م.م.
يقول الله تعالى ﴿كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله فهذه الآية تدل على أن الكثرة ليست العامل الوحيد للنصر، وبالتالي لا ينبغي أن نقع في شبهة أولئك الذين يطلقون مقولة "العين لا تقاوم المخرز". راجع مقال عوامل وشروط النصر في هذا العدد.

- الأخت هدى ع‏30
صحيح ما ذكرتموه حول الحديث عن أمير المؤمنين: "كاد الفقر أن يكون كفرا" ولكن الفقر ليس هو العامل المباشر لوقوع الإنسان في الكفر وسوء الظن بالله، ولو كان كذلك لكان كل فقير كافراً. بينما نجد في الروايات أن أكثر أهل الجنة من الفقراء. يمكن أن يكون الفقر عاملاً مؤثراً في رجوع الإنسان إلى الله، وفي نفس هذا الرجوع تكمن الاستفادات المعنوية الكثيرة. يجب أن نسعى للقضاء على الفقر في مجتمعاتنا الإسلامية وقلع كل أسباب الانحراف وعوامله.

- الأخت ميم ج.ر.
1 - حدوث التعب حين المطالعة والشعور بالضجر عند الابتداء قد يكون بسبب حداثة عهدكم بالمطالعة وقراءة الكتب. حاولوا أن تبدأوا بالكتب المختصرة والمفيدة، واعرفوا أن المواظبة والإصرار والدعاء لله بالهداية والرشد أفضل سبيل لإيجاد الأنس بالمطالعة.
2 - الذي ينكر وجوب الحجاب ويكون إنكاره راجعاً إلى إنكار نبوة النبي أو تكذيبه - والعياذ بالله - فهو كافر، لأنه ينكر إحدى ضروريات الدين. أما الذي لا يلتفت في إنكاره إلى هذا الأمر، كأن يقول أن ما تقولونه عن وجوب الحجاب ليس صحيحاً فهو فاسق وليس كافراً.

- الأخ م.ل.ل.
1 - الإفطار على طعام نجس لا يبطل الصوم، ولكنه معصية مع التعمد.
2 - القي‏ء ليس نجساً إلا إذا اختلط بالدم.
3 - قطع الرحم من الكبائر، وينبغي أن لا تبادلوا الآخرين بذلك.

- الأخ حسين 124
1 - قتل الحشرات المؤذية ليس حراماً.
2 - عند قضاء الصلوات الفائتة ينبغي رعاية وضع تلك الصلوات وليس وقت القضاء. فإذا كنت تقضي صلاة الظهر وقت الصباح يجب عليك الاخفات.
3 - لا كفارة على ترك صيام الشهر الذي لم تكن عالماً ببلوغك فيه، ولكن يجب القضاء.

- الأخ ملحم ي.
1 - نعم يوجد شرح لمنظومة السبزواري للعلامة الشهيد مرتضى مطهري ولكنه لم يترجم إلى العربية حتى الآن.
2 - من الكتب التي تفيدكم في بداية دراسة الفلسفة: المنهج الجديد في تعليم الفلسفة للشيخ محمد تقي مصباح اليزدي، أسس الفلسفة والمذهب الواقعي للعلامة الطباطبائي وشرح الشهيد مطهري، التعرف على الفلسفة للشهيد مطهري، الفلسفة الإسلامية للشيخ المظفر، بداية الحكمة للعلامة الطباطبائي.

- الأخ مالك م.أ.
1 - في تربية طفلك اسع أن لا ترهقه في هذه السن المبكرة.
2 - معاملة الزوجة بهذه الطريقة لا تصلحها، بل تزيد الأمر سوءاً.
3 - لا يجب عليك إطاعة والدك، ولكن المطلوب هو برّه وعدم أذيته.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع