مع الإمام الخامنئي: القرآن منهاج حياة (*) أخلاقنا: الزواج سكــن واطمئنان (*) إضاءات فكرية: أساس التنمية الاقتصاديّة(*) تسابيح جراح: إنّكَ بأعيُننا أكبر "انقلاب" للإنفلونزا منذ 130 عاماً حلم الأنبياء مثال العلم والأخلاق أول الكلام: إنّي صائم مع الإمام الخامنئي: البعثة: بناءُ المجتمع الرسالـــيّ (*) نور روح اللّه: من آداب القـراءة عظمـة القـرآن

كلامكم نور: الإخلاص‏


1- تعريف الإخلاص:

قال الله تعالى: "الإخلاص سر من أسراري استودعته قلب من أحببت من عبادي". الزهراء عليها السلام: "طوبى لمن أخلص لله العبادة والدعاء ولم يشغل قلبه بما ترى عيناه ولم ينسَ ذكر الله بما تسمع أذناه، ولم يحزن صدره بما أعطي غيره". الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم

2- جزاء المخلصين:

"إن لله عباداً عاملوه بخالص من سره، فعاملهم بخالص من بره فهم الذين تمر صحفهم يوم القيامة فرّغاً فإذا وقفوا بين يديه ملأها من سر ما أسروا إليه، فقلت: يا مولاي ولم ذلك؟ فقال: أجلّهم أن تطلّع الحفظة على ما بينه وبينهم" الإمام الصادق عليه السلام.
"العلماء كلهم هلكى إلا العاملون، والعاملون كلهم هلكى إلا المخلصون، والمخلصون في خطر عظيم" الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم.

3- إنما يتقبل الله من المخلصين:

"إذا عملت عملاً فاعمل لله خالصاً لأنه لا يقبل من بعاده الأعمال إلا كان خالصا" الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم.
قال الله تعالى: "أنا خير شريك، من أشرك بي في عمله لم أقبله إلا ما كان لي خالصاً" الإمام الصادق عليه السلام

4- الدين الخالص:

"من قال لا إله إلا الله مخلصاً دخل الجنة، وإخلاصه أن يحجزه لا إله إلا الله عما حرم الله".

5- حقيقة الإخلاص:

"إن لكل حق حقيقة، وما بلغ عبد حقيقة الإخلاص حتى لا يحب أن يحمد على شي‏ء من عمل لله" الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم.
"العبادة الخالصة أن لا يرجو الرجل إلا ربه، ولا يخاف إلا ذنبه" الإمام علي عليه السلام.

6- آثار الإخلاص:

"ما أخلص عبد الله عز وجل أربعين صباحاً إلا جرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه" الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم.
"إن المؤمن ليخشع له كل شي‏ء ويهابه كل شي‏ء ثم قال: إذا كان مخلصاً لله أخاف الله منه كل شي‏ء حتى هوام الأرض وسباعها وطير السماء" الإمام الصادق عليه السلام.
قال المسيح: "يا عبيد السوء! نقوا القمح وطيبوه وأدقوا فحنه تجدوا طعمه ويهنئكم أكله؛ كذلك فأخلصوا الإيمان وأكملوه تجدوا حلاوته وينفعكم غبّه" الإمام الكاظم عليه السلام.
قال الله عز وجل: "لا أطلّع على قلب عبد فأعلم منه حب الإخلاص لطاعتي، وابتغاء مرضاتي إلا توليت تقويمه وسياسته".

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع