مع الإمام الخامنئي: الزهراء نموذج المرأة المسلمة(*) نور روح الله: أدبُ الإخلاص في العبادة (2) مع إمام زماننا: شروط الانتظار الحقيقيّ(١)(*) أخلاقنا: الذرّيّة الصالحة..حياة(*) الحاج قاسم سليماني عن قـرب الشهيد المهندس.. في القلب والذاكرة مناسبة: أمُّنا فاطمة عليها السلام  أسرتي: الجفاف العاطفيّ يهدم الأسرة آخر الكلام: شعورٌ مؤقّت أوّل الكلام: أقوياء ولكن...

كيف نحافظ على جسدنا بالغذاء والرياضة؟

حسن ركين‏


* المراهق والتغذية:
إن حاجة الجسم للغذاء تختلف تبعاً لنموه وتطوره، ولذلك يختلف غذاء الطفل عن غذاء المراهق، وغذاء البالغ عن غذاء الكهل. والأجسام النامية تحتاج إلى كفايتها من الكالسيوم، والفوسفور، والمعادن الأخرى لبناء عظام قوية، وأسنان سليمة، وإلى كفايتها من البروتين لبناء العضلات في قوامها السليم، وإمدادها بالطاقة. فالمراهق يعتبر في فترة نمو، ونشاط جسدي، وفكري؛ ولذلك هو بحاجة إلى التركيز في غذائه على البروتينات (ليس من الضروري أن يكون مصدرها من اللحوم بل نستطيع الحصول عليها من البقول)، والنشويات، البطاطا والذرة والمعكرونة، وبالنسبة للفتاة ينبغي التركيز على الخضار بأنواعها المختلفة.

* توقيت الوجبات:
تعتبر وجبة الإفطار في المقام الأول من الأهمية؛ لأنها تتبع صيام ليل كامل، وتمد الجسم بوقود اليوم التالي؛ لكي يكون في غاية نشاطه. ويستحسن أن تكون الوجبات جميعها في أوقات منتظمة، وأن يتناولها المرء في هدوء وأناة، أما بالنسبة إلى وجبة العشاء فالأفضل الإبكار في تناولها قدر الإمكان، لكي نمنح المعدة الوقت الكافي لهضمها قبل النوم.

* الحفاظ على وزن طبيعي وصحة جيدة:
إن الحفاظ على وزن طبيعي لا يعني أبداً التجويع القسري، ولا التمارين الحديدية المرهقة، بل يعني التوازن، وذلك باتباع نظام غذائي، ونشاط جسدي يعتمد على المأكولات المتنوعة، وعلى بعض التمارين الخفيفة. إن التمارين الرياضية تساعد على حرق الوحدات الحرارية التي يختزنها الجسم مثل الدهنيات، وعلى تنشيط عضلات الجسم، وتقويتها، كما تساعد القلب على إيصال الدم لكافة أجزاء الجسم، وأخيراً، وليس آخراً تنشيط عمليات التخلص من الأوساخ الموجودة في الجسم.

* إرشادات عامة لربة المنزل‏
- عسل‏
إذا تجمد العسل فلا تعتبريه فاسداً. ضعي وعاء العسل في ماء غالٍ فتعود إليه لزوجته.

- ملح‏
غلِّفي المملحة بقطعة من ورق الألمينيوم الذي يمنع الرطوبة فيبقى الملح جافاً. لتجنُّب تكتُّل الملح، ضعي خمس أو عشر حبات من الأرز داخل المملحة.

- لحم:
اللحم المسلوق يصبح طرياً إذا أضفت إلى ماء السلق ملعقة كبيرة من الخل.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع