إمام الأمة السيد الخميني قدس سره
* هل يجوز قتل الشخص القاتل المتعمد من دون إذن الحاكم الشرعي من قبل أخ القتيل أو ابن عمه أو أحد أقربائه؟
- لا يجوز.
* هل يجوز الصيد بالخردق (وهو حبوب من الرصاص مدورة وليست محددة) تقتل الطريدة فهل يجوز أكل الطريدة التي تموت قبل أن يصل إليها الصياد؟
- لا يحل أكل الصيد في مفروض السؤال.
* هل يجوز للموظف في إحدى دوائر الدولة الظالمة كدائرة التعليم مثلاً أن يتقاضى رواتب مالية من الدولة المذكورة من دون أن يقوم بوظيفته كمعلم، وما هو الحكم إذا لم يوجد في المدرسة مثلاً طلاب، وكذلك هل يجوز له أخذ الراتب إذا قام مقامه أحد الأشخاص دون رضى المسؤولين في الدائرة؟
- لا يجوز أخذ الراتب بدون تقديم العمل المطلوب منه ولا الاستنابة من أحد للقيام بالعمل المطلوب منه من دون استئذان ممن يهمه أمر العمل.
* ما هي أنواع الموسيقى التي يحل استماعها والتي يحرم استماعها وهل يجوز الاستماع إلى الموسيقى التصويرية مع الأفلام أو الأخبار وما هو حكم ضرب الطبول؟
- يحرم استعمال ما يعد من آلات اللهو ولا يجوز الإصغاء إلى الموسيقى المطببة التي تتناسب مع مجالس اللهو والتشخيص موكول بنظر العرف الحيني ولا بأس بالإصغاء إلى ما يشك في إطرابه.
* هل يجوز شراء وبيع البضائع التي تأتي من إسرائيل إلى جنوب لبنان وما هو الموقف المطلوب تجاه من يتعامل بها؟
- لا يجوز بل يجب على المسلمين التجنب من ذلك.
* المال المأخوذ من الخمس هل يخمس، وعليه ما يكون لمال طلبة العلوم الدينية المعلوم مصدرها أو المشكوك به؟
- لا خمس في ما ملك بالخمس.
* نقل عن سماحتكم حرمة التدخين للمبتدىء فهل هذا صحيح؟
- لا يحرم ولكن عليه أن يتجنب من الابتداء بالتعود به، والأحوط اللازم الاجتناب من التدخين.
* هل صحيح أن الوطن الجديد لا يتحقق إلا بنية السكن الدائم، وما يقال عن الستة أشهر فما حكمه برأيكم، وعليه ما العمل بالنسبة لطلاب العلوم الدينية الذين يهاجرون من بلادهم بنية السكن في بلد العلم بضع سنين؟
- لا بد في اتخاذ الوطن أن يكون بنية السكن الدائم والبقاء فيه بمقدار يصدق عرفاً أنه من مواطني ذلك البلد وحكم طلبة العلم في غير بلادهم حكم المسافر في سفره.
* هل يجوز للمسلم أن يأخذ قرضاً من الدولة الظالمة على أن يبني به مسكناً لقاء رهن عقار ما، وتأخذ الدولة من صاحب القرض فائدة ربوية معينة على هذا القرض؟
- لا مانع من الاستقراض إذا لم ينو دفع الفائدة وإن كان يعلم أنه يقهر على دفعها وعلى كل حال يصح أصل القرض ويباح له التصرف فيه.
* قالب العلم يسكن في قم ولا تكفيه شهرية الحوزة لمعاشه ويحصل له بعض الأموال في لبنان فهل يجوز له أن يسلم الليرة اللبنانية هناك لشخص عنده توامين في إيران ويستلم منه مقابل كل ليرة 7 توامين أو أقل أو أكثر؟
- الحكم هو الذي أشير إليه من أنه تابع لمقررات الدولة ولا يجوز التخلف عنها.
* هل تفصلون بين المرجعية الدينية والقيادة السياسية للأمة على أن يكون المقلد غير القائد؟
- لا تفصيل بينهما وليست ولاية القيادة السياسية إلا للمجتهد الجامع لشرائط التقليد.
* هناك أشخاص لهم بيوت في منطقة هجرهم المسيحيون منها، فهل يجوز لهم أن يسكنوا في بيوت هجرها المسيحيون. وهل يجوز السكن في بيت مسيحي لشخص له بيت في منطقة المسيحيين أصلاً؟
- لا يجوز إلا بإذن الحاكم الشرعي.
* هل يجوز الائتمام بمن لا يحسن القراءة أو لا يستطيع التلفظ ببعض الحروف كالغاء أو غيرها للعربي؟
- لا يجوز الائتمام إذا كانت قراءة الإمام خطأ.
* هل تجوز سرقة الكهرباء من شركة مملوكة لدولة غير إسلامية في حال أن المتسلط على الأمور هم من غير المسلمين كدولة لبنان مثلاً؟
- لا يجوز.
* إلى أي حد تجب إطاعة الأب والأم على الولد وهل أن حكم الأجداد والجدات حكم الأب والأم في ذلك؟
- يجب إطاعتهما في الأشياء التي توجب أذيتهما من جهة شفقة الأمومة والأبوة ولا فرق في ذلك بين الأب والأم والأجداد والجدات.
* ما هي حدود الإطاعة اللازمة للأب والأم؟
- يلزم على الأولاد أن لا يعملوا عملاً يستوجب أذية والديهم والأفضل أن يحترموا حسن نواياهم لهم.
* إذا كان الأب والأم يعارضان الإسلام ومقدساته فكيف يجب أن يكون علاقة ابنهما معهما؟
- لا يقطع رحمهما ويسعى في إرشادهما وهدايتهما باحترام.
* هل أن رضى الوالدين شرط للابن والبنت في القيام بالمستحبات وفي المشاركة في إقامة الشعائر الإسلامية؟
- رضى الوالدين ليس شرطاً في الأمور المذكورة ولكن لا ينبغي التسبب في أذيتهما.