أخلاقنا: هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ (*) تسابيح جراح: رحلة العودة إلى الحياة مجتمع: سنة أولى صيام الشيخ راغب.. المسجديّ الـثـائـر أفكار لاحتفال مهدويّ أجمل مقـابلـة: المقاومون أهل البصائر تسابيح جراح: بقدمٍ واحدة سأكمل الدرب رجب: شهر الله الأصبّ مناسبة: هي ربيعٌ يتجلّى في عيد مجتمع: معلّمون شهداء.. بالقلم والبندقيّة

بعض ذكرياتنا الأولى وَهمٌ ابتدعته أدمغتنا!

حوراء مرعي عجمي



يبدو أنّ 40% من الأشخاص الذين يعتقدون أنّهم يتذكّرون حدثاً معيّناً من العامين الأوَّلين في حياتهم، قد تصوّروا الأمر بشكل خاطئ؛ إثر مشاهدة صور أو سماع ذكريات الآخرين.

وفي أكبر دراسة على الإطلاق حول الذاكرة المبكرة (6641 شخصاً)، قال الباحثون إنّ 60% من الذكريات الأولى كانت من متوسط عمر 3.24 سنة؛ ليتطابق ذلك مع بحوث تشكيل الذكريات.
ولكن ما يقرب من 93% من عيّنة الدراسة، زعموا أنّ لديهم ذكريات من العامَين الأول والثاني من حياتهم. وشملت هذه الذكريات "المشي لأول مرة" و"أول كلمة نُطقت"، والأغرب "الاستلقاء في عربة الأطفال".

قال بروفيسور مشارك في البحث: "هناك تفسير للذاكرة القائمة على عربة الأطفال. يمكن أن تنتج هذه الذاكرة عن تحدّث شخص آخر عن أمّ تجرّ عربة أطفال كبيرة، وبمرور الوقت، تصبح هذه التفاصيل ذاكرة وصاحبها لا يعرف أنّ الحدث خياليّ".



 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع