نور روح الله: وصاياهم تهزّ الإنسان مع الإمام الخامنئي: أدب الجبهة: إرث الشهداء(*) المودّة العشقيّة للإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه من القلب إلى كل القلوب: لو لم نَقُم بتكليفنا! قصة: عندما ألقى اللهُ الليرةَ(*) تربية: وصايا الشهداء: فرصة تربويّة حروفهم: بصمة المقاومة على التاريخ إنّها وصايا الشهداء قرى صامدة النتائج الدنيويّة لخذلان الإمام الحسين عليه السلام

شباب: ستّ خطوات لتقوية الذاكرة


ديما جمعة فوّاز

في ظلّ الواقع الاجتماعي والاقتصادي الذي نعيشه، لا شكّ في أنّ أغلب الناس ومن ضمنهم الشباب يعانون من ضعف الذاكرة، حيث أصبحنا ننسى الأسماء والأرقام والمعلومات التي كنّا نعرفها. وكما يقوم الفرد منّا بتنمية عضلات الجسد ببعض التمارين اليوميّة، فإنّنا سنقدّم لكم أبرز ستّ نصائح لتنشيط الذاكرة:


1- نظّم:
تؤدّي الفوضى إلى التشوّش الذهنيّ وعدم قدرة الدماغ على تركيز المعلومات. لذا، حاول أن تحافظ على ترتيب أغراضك الشخصيّة وخصّص مكاناً محدداً لحاجياتك: مفاتيحك، هاتفك وغيرها..

2 - اكتب:
أبرز المعلومات التي يهمّك تذكّرها وخصّص دفتراً صغيراً لتشير إلى المعلومات بأسلوب بسيط من ضمنها: المواعيد، لائحة بالمهامّ اليوميّة، أسماء من تعرّفت إليهم مؤخراً وضع قرب الاسم إشارة أو صفة أو معلومة يمكنك أن تعود إليها لتذكر الشخص.

3 - ركّز لتتذكّر:
على بعض التمارين الفكريّة لتنشيط عضلات الدماغ: حاول أن تتذكر أرقام هواتف تعرفها دون أن تطلع عليها، وقم بتذكّر ما قمت به من نشاطات مختلفة يوم أمس والذي سبقه.. تذكّر ما تناولته على الغداء خلال الأسبوع الماضي.. هذه التمارين في البداية ستكون صعبة، ولكنّها ستتحوّل إلى متعة حين تجد أنك قادر على التذكّر.

4- ردّد المعلومات:
حين تتعرّف إلى أشخاص جدد، أو تسمع معلومة مهمة، حاول أن تركّز على حيثيات هذه المعلومات، قُم بترديدها عدّة مرات؛ حتى تتمكّن من تثبيتها في ذهنك.

5- تناول غذاءً صحيّاً:
تناول الأغذية الصحية، وخاصة الطعام الغني بالأوميغا 3 (تجده في الأسماك عموماً)، وأكثر من الخضار والفاكهة.

6- مارس الرياضة:
بشكل يومي، وأكثِر من رياضة المشي؛ لأنّها تساهم في تجديد الخلايا وتنشيط العضلات.
 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع