نور روح الله: الوضوء طهارة القلب(*) فقه الولي: من أحكام صلاة الجماعة(1) إضاءات فكريّة: القيم الإنسانيّة في الإسلام(*) مناسبة: البقيع: قبابٌ من نور حِيَل التطبيع الفنّيّ والرياضيّ "Valve" تطلق خوذة متطوّرة للواقع الافتراضيّ إيرانيّون يصنعون ثلّاجة خاصّة لحفظ اللّقاحات حقيقة "العادة الغريبة" للاعبي كرة القدم أخلاقنا: هُدًى لِّلْمُتَّقِينَ (*) تسابيح جراح: رحلة العودة إلى الحياة

نوم الطفل مفتاح ذاكرته

إعداد: حوراء مرعي عجمي


لفت علماء جامعة شفيلد البريطانية إلى أن مفتاح النجاح في تطوير الذاكرة خلال السنة الأولى من العمر يكمن في طول فترة نوم الطفل، حيث توصلوا إلى هذا الاكتشاف من خلال متابعتهم لـ216 طفلاً أعمارهم أقل من سنة، حيث مارسوا معهم ألعاباً مختلفة ومنحوهم حلوى عند تذكّرهم أو معرفتهم لحركات الدمى البسيطة التي تركّب على أصابع اليد. كانت تعرض عليهم ثلاث مسائل مختلفة، قسم من الأطفال كانوا بعدها ينامون لمدة تصل إلى أربع ساعات، والقسم الآخر لم ينم أو رقد لمدة 30 دقيقة فقط.

تبيّن من نتيجة هذه الاختبارات أن الأطفال الذين كانوا ينامون لفترة طويلة تذكروا 1.5 من المسائل التي عرضت عليهم، أما الأطفال الذين لم يناموا أو ناموا لفترة قصيرة فلم يتذكروا أي شيء من المسائل التي عرضت عليهم.
وتجدر الإشارة إلى أنه لم يسبق أن دُرس تأثير النوم في تطوّر الإنسان خلال السنة الأولى من حياته.

واستنتج العلماء من هذه النتيجة، أن النوم في السنة الأولى من العمر يؤثر بقوة في تطوّر الذاكرة، أكثر ممّا هو عليه في المراحل التالية من العمر. لذلك من الضروري قراءة شيء ما للطفل قبل نومه.

 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع