وسائل التواصل الاجتماعي تلتهم وقت القراءة موظفي المكاتب: أنقِذوا عقولكم! قلة النوم كالتدخين "غوغل" تُحارب روسيا وإيران اللحم المشوي على الفحم التلوث الهوائي يدمّر "الذكاء المعرفي" أكثر من 500 مليون صيني يعانون من "قصر النظر" غلاف "ذكي" يخبرك بجودة المواد الغذائيّة سليماني خادمٌ لضريح الإمام الرضا عليه السلام بعض ذكرياتنا الأولى وَهمٌ ابتدعته أدمغتنا!

نوم الطفل مفتاح ذاكرته

إعداد: حوراء مرعي عجمي


لفت علماء جامعة شفيلد البريطانية إلى أن مفتاح النجاح في تطوير الذاكرة خلال السنة الأولى من العمر يكمن في طول فترة نوم الطفل، حيث توصلوا إلى هذا الاكتشاف من خلال متابعتهم لـ216 طفلاً أعمارهم أقل من سنة، حيث مارسوا معهم ألعاباً مختلفة ومنحوهم حلوى عند تذكّرهم أو معرفتهم لحركات الدمى البسيطة التي تركّب على أصابع اليد. كانت تعرض عليهم ثلاث مسائل مختلفة، قسم من الأطفال كانوا بعدها ينامون لمدة تصل إلى أربع ساعات، والقسم الآخر لم ينم أو رقد لمدة 30 دقيقة فقط.

تبيّن من نتيجة هذه الاختبارات أن الأطفال الذين كانوا ينامون لفترة طويلة تذكروا 1.5 من المسائل التي عرضت عليهم، أما الأطفال الذين لم يناموا أو ناموا لفترة قصيرة فلم يتذكروا أي شيء من المسائل التي عرضت عليهم.
وتجدر الإشارة إلى أنه لم يسبق أن دُرس تأثير النوم في تطوّر الإنسان خلال السنة الأولى من حياته.

واستنتج العلماء من هذه النتيجة، أن النوم في السنة الأولى من العمر يؤثر بقوة في تطوّر الذاكرة، أكثر ممّا هو عليه في المراحل التالية من العمر. لذلك من الضروري قراءة شيء ما للطفل قبل نومه.

 

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليق جديد

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع