قصة: عند التقاطع مناسبات العدد رثاء: الصوت المقاوم في ذمّة الله مقابلة: في رحاب وليد الكعبة عليه السلام الإعلام الحربي: ذاكرة المقاومة العدسة بعبق الشهادة الإعلام المقاوم: المفهوم والتأسيس مع الإمام الخامنئي: الزهراء نموذج المرأة المسلمة(*) نور روح الله: أدبُ الإخلاص في العبادة (2) مع إمام زماننا: شروط الانتظار الحقيقيّ(١)(*)

الواحة

• اختبر معلوماتك القرآنيّة
1- ما المقصود بـ(هي) في قوله تعالى: ﴿قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ﴾ (البقرة: 189)؟

2- من هو النبيّ الذي لم يُسمَّ أحدٌ قبله باسمه؟

3- ماذا تعني كلمة (كتاب) في قوله تعالى: ﴿وَمَا أَهْلَكْنَا مِن قَرْيَةٍ إِلّاَ وَلَهَا كِتَابٌ مَّعْلُومٌ﴾ (الحجر: 4)؟

•"يا حسن بن عليّ"
عدتَ في يومٍ حزين.. كنتُ يومها بين الموت والحياة أمشي خلفك. أيّ يوم كان؟.. يوم شهادة الإمام الحسن عليه السلام تذكّرت ذلك اليوم.

في مثل ذلك اليوم كنتَ تعباً... عندما قمتَ من مكانك سمعتك تقول بصوت منخفض: "يا حسن بن عليّ". ابتسمت وقلت: "يا حسن بن عليّ؟".

نظرتَ إليّ مبتسماً وقلت: "نحن نذكر دائماً الإمام الحسين وننسى الإمام الحسن عليهما السلام".

كنت أبكي وأمشي. وأنا أراكَ على الأكفِّ محمولاً. يومها رددتُ بهدوء.. "يا حسن بن عليّ".

(عن لسان خطيبة الشهيد محمود حسين حيدر).

•رأيتُ في الجرود..
مجموعة مجاهدين، في وجوههم أثرُ غضبٍ، وفي أنفسهم هدوءُ رضىً. سألتُ عن السرّ، فقيل: كانوا من الهجوم قاب قوسين، فأذعن "التلّي"، فغضبوا شعوراً بالحرمان، ورضوا امتثالاً للولاية.

(رأيتُ في الجرود- الشيخ د. أكرم بركات).


•نصيحة
عندما يغضب طفلك ويبدأ بالصراخ، احتفظ بهدوئك ولا تبدأ بالصراخ مثله، سوف تعقّد الأمور بتصرّفك هذا. لا تنسَ أنّك قدوة.


•تنمية ذكاء الطفل
ستعجب هذه اللعبة طفلك كثيراً: تعطيه تعليمات عليه أن ينفّذها معكوسة. فإذا قلت له "قف"، عليه أن يجلس. إذا طلبت منه أن يضع كوبه مكانه، عليه أن يأخذه. كذلك إذا طرحت عليه أسئلة أو طرحها عليك، فكلمة "نعم" تعني "لا"، والعكس صحيح.


•ما الفرق
بين النبأ: ﴿فَسَيَأْتِيهِمْ أَنبَاء مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون﴾ (الشعراء: 6)، والخبر: ﴿وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَى مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا﴾ (الكهف: 68)؟

إنّ النبأ لا يكون إلّا للإخبار بما لا يعلمه المُخبَر، أمّا الخبر، فيجوز أن يكون المُخبَر عالماً به، ولهذا يُقال: تخبرني عن نفسي، ولا يُقال: تنبئني.


•إجابات الأسئلة القرآنيّة
1- الأهلّة.

2- النبيّ يحيى بن زكريا عليه السلام: ﴿ يَا زَكَرِيَّا إِنَّا نُبَشِّرُكَ بِغُلَامٍ اسْمُهُ يَحْيَى لَمْ نَجْعَل لَّهُ مِن قَبْلُ سَمِيًّا﴾ (مريم: 7).

3- تعني: أجل.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع