نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

علوم

إعداد: محمد يونس



* كوابل الـUSB مصدرٌ للإضاءة
إذا كنت محباً للعمل على الكمبيوتر في الظلام، وأردت أن تجعل من جهاز الكمبيوتر الخاص بك مصدراً للإضاءة، إلى جانب إضفاء مظهر متميز وغير تقليدي عليه، فيمكنك فعل ذلك بالاستعانة بتلك التقنية الجديدة التي تجعل من جميع كوابل الـUSB الخارجة من جهازك تضي‏ء بألوان متعددة، مما يضفي نوعاً من التميز على الكمبيوتر. ولمحبي العمل الليلي في وجود النائمين، ظهر في الأسواق نوع من المصابيح يسمح للمستخدم بالعمل دون إزعاج النائمين في الغرفة، فهذا المصباح يمكن أن يثبت بواسطة المشبك في جيبك، أو حزامك، أو كتابك، أو شاشة الكومبيوتر المحمول. ويمكن تعليق المصباح حول الرقبة بواسطة سلكه الخاص، ويتكون مصباح القراءة القوي من خمسة مصابيح مصنوعة من الدايودات المشعة للضوء، والتي تركز شعاعاً ضوئياً متوازناً إلى المكان الذي تريده بالضبط، وهو يتقد أوتوماتيكياً بمجرد فتحه، ومزود بنظامين لإضاءة الدايودات الضوئية، كما يوفر 30 ساعة تشغيل من خلال ثلاث بطاريات من نوع (AAA).

* متعدية حدود الخيال.. تقنية لتصنيع روبوتات من الخلايا الحية للفئران‏
أعلن باحثون أميركيون عن توصلهم إلى طريقة جديدة لمزج الخلايا الحية مع شرائح السيليكون، ليشكلوا منها كياناً مدمجاً يستطيع الحركة، على هيئة سيقان بدائية صغيرة. وقد أفاد الباحثون أنهم قد تركوا خلايا فئران لتنمو على شرائح سيليكون دقيقة للغاية، مؤكدين أنهم تمكنوا من تشغيلها كروبوتات صغيرة، بما يمهد الطريق للخطوة الأولى نحو أجهزة تتشكل ذاتياً. وقد أشار هؤلاء الباحثون في دراسة نشرتها دورية "نيتشر" إلى إمكانية التوصل إلى مثل هذه الكائنات ابتداء بخلية واحدة، بعد زرعها على شريحة سيليكون معالجة بطريقة خاصة. وقد استخدم العلماء خلايا من قلب فأر في إحدى التجارب، حيث توصلوا إلى قطعة صغيرة حركت نفسها نتيجة انقباض الخلايا، فيما بدت قطعة ثانية مثل ساقي ضفدع صغيرتين للغاية. وتوقع الباحثون أن تقود هذه الطريقة إلى صنع آلات ذاتية التشكل.

* قريباً: أول قمر إسلامي‏
ذكرت صحيفة الخليج تايمز أنه سيتم بحلول نهاية العام الجاري إطلاق أول قمر اصطناعي إسلامي من المتوقع أن يستخدم في رصد أهلة الشهور الهجرية والتلوث البيئي وحركة السحب ومجالات أخرى. ونقلت الصحيفة ذلك عن الدكتور علي جمعة مفتي مصر ورئيس اللجنة الإسلامية العليا للقمر الاصطناعي الإسلامي والذي يمثل مصر في المؤتمر الحالي لمجمع الفقه الإسلامي في دبي. أضاف الدكتور جمعة أن القمر الاصطناعي سوف يحل كثيراً من المشكلات مثل رصد الهلال الناجمة عن الاختلافات على بدايات الشهور الهجرية، ما دفع البلدان العربية والإسلامية إلى دعم المشروع. واتفقت اللجنة المؤلفة من 15 عضواً من مصر والامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والبحرين بالتشاور مع مركز دراسات الفضاء في جامعة القاهرة على إسناد عقد تصنيع هذا القمر الاصطناعي لشركة إيطالية بتكلفة تبلغ ثمانية ملايين دولار.

* فشل رحلة المركبة دارت‏
ذكرت وكالة ناسا أن المركبة الروبوتية "دارت"، والتي كانت في مهمة للالتقاء بقمر صناعي عسكري، قد أنهت مهمتها بسبب نفاد الوقود مبكراً. ولاقت الرحلة فشلاً ذريعاً في منتصف شهر نيسان أبريل الماضي 2005، بعد أن كانت المركبة على بعد نحو 100 متر من القمر الصناعي. وكانت (دارت) قد انطلقت من قاعدة فاندنبيرج الجوية شمال لوس أنجلوس على متن مركبة ستارجيزر، وانفصلت عنها على ارتفاع 10 آلاف متر فوق المحيط الهادى‏ء. ومن الممكن أن تكون احترقت المركبة بنهاية الأمر وهي تعاود الدخول إلى الغلاف الجوي للأرض.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع