نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

الواحة


* طرائف
- كان أينشتاين لا يستغني أبداً عن نظارته. وذات مرّة ذهب إلى أحد المطاعم واكتشف أن نظارته ليست معه... فلما أتاه الخادم بقائمة الطعام ليختار منها ما يريد، طلب منه أينشتاين أن يقرأها له... فاعتذر الخادم قائلاً: إنني آسف يا سيدي، فأنا أمّي وجاهل مثلك!!

- بخيل طلبوا منه مالاً لبناء سور المقبرة. فأجابهم: لا داعي لذلك، لم أسمع بحياتي أن ميتاً قد هرب!!

* أحجية:
ما هو الشيء الذي لا تحب أن تلبسه وإذا لبسته لا تراه؟

* هل تعلم أن:
ـ بلاد الواق واق هي اليابان.
ـ بلد منتصف الليل هو النرويج.
ـ بلاد الحبشة القديمة هي السودان.
ـ بلاد ما بين النهرين هي العراق.
ـ بلاد السند هي باكستان.
ـ أفغانستان كانت تسمى قديماً خراسان، وهو اسم فارسي معناه الأرض التي تشرق منها الشمس.
ـ مدينة دمشق سميت بهذا الاسم لأنهم "دمشقوا" في بنائها من الفعل "دمشق" أي أسرعوا.
ـ بلاد الشام سميت كذلك نسبة إلى (سام بن نوح)؛ لأنه استقر في هذه المنطقة وكانت السين تنطق باللغة السريانية شيناً؛ لذلك سميت الشام.

* من أدعية القرآن الكريم
دعاء النبي نوح عليه السلام على الكافرين: ﴿رَبِّ لاَ تَذَرْ عَلَى الأرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّاراً * إِنَّكَ إِنْ تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلاَ يَلِدُوا إِلاَ فَاجِراً كَفَّاراً. (نوح: 26)

* من حكم أمير المؤمنين عليه السلام
ـ إن مَالك لا يغني جميع الناس فاخصص به أهل الحق. (مستدرك الوسائل، الميرزا النوري، ج 12، ص 350).
ـ إن الدنيا دار فجائع من عوجل فيها فُجع بنفسه ومن أُمهل فيها فُجع بأحبته. (عيون الحكم والمواعظ، الليثي الواسطي، ص 145)

* من وصايا لقمان:
ـ يا بني، جالس العلماء، وزاحمهم بركبتيك، فإن الله عزّ وجلّ يحيي القلوب بنور الحكمة كما يحيي الأرض بوابل السماء. (بحار الأنوار، المجلسي، ج 1، ص 204)
ـ يا بني، من يرد رضوان الله يسخط نفسه إليه، ومن لا يسخط نفسه لا يرضي ربّه، ومن لا يكظم غيظه يشمت عدوّه. (بحار الأنوار، 13: 432، ح 24)

* من مستحبات شهر ربيع الثاني:
قال الشيخ المفيد(رحمه الله) : "إن في اليوم العاشر من شهر ربيع الثاني سنة مئتين واثنتين وثلاثين ولد الإمام الحسن العسكري عليه السلام. وهو يوم شريف جداً، ويستحب فيه الصيام شكراً لله على هذه النعمة العظيمة". (مفاتيح الجنان، الشيخ عباس القمي، ص 333)

*جواب الأحجية: الكفن

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع