نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

السارس‏: ما هي أعراضه؟ وكيف تتجنبه؟

الهيئة الصحية الإسلامية/ مركز التثقيف المستمر
 


* ما هو السارس؟
الالتهاب الرئوي اللانمطي (sars) هو التهاب الأنسجة المحيطة بالحويصلات الهوائية في الرئة مما يجعلها تضغط على هذه الحويصلات وتمنع تبدل ثاني أوكسيد الكربون بالأوكسجين وتمنع وصول الدم إليها وتظهر في صور الأشعة على شكل عتامة بيضاء باهتة غير واضحة المعالم وغير محددة الجوانب.

* سبب ظهوره:
ظهور جيل جديد من الفيروس (كورونا) يعتبر مسؤولاً عن المرض. هذا الفيروس يسبب التهاباً في الجهاز التنفسي العلوي الذي يشبه نزلة البرد المتوسطة أو الخفيفة. وهو قادر على البقاء حياً في الهواء الجاف لمدة ثلاث ساعات وربما أكثر. ويموت في حال تعرضه للأشعة فوق البنفسجية، لذا هو غير قادر على الحياة في الشمس. ويتطور بسرعة، ومع كل تطور يُظْهِرُ وباءً مرضياً جديداً، ويؤدي هذا التطور إلى ظهور الالتهاب الرئوي اللانمطي المميت، أما أسباب تطور هذا الفيروس فلا زالت غير معروفة. يصيب الفيروس جميع الأعمار، وأعلى نسبة وفيات سجلت بين الذين يعانون من أمراض صدرية مزمنة.

* فترة حضانة المرض:
بعد دخول الفيروس الجسم يظل كامناً لفترة تتراوح بين ثلاث إلى عشرة أيام تسمى بفترة الحضانة، وبعدها يبدأ بالظهور. من المعلومات المتوافرة أن المرض غير معدٍ في فترة الحضانة، لكن المصاب يبدأ بنقل العدوى مع ظهور الأعراض المصاحبة للمرض.

* عوارض المرض:
السعال، العطس، انسداد الأنف، الحمَّى، ارتفاع درجة الحرارة إلى 39 درجة أو أكثر، آلام قوية وشديدة بالعضلات والمفاصل، صعوبة في التنفس (تشبه حالات الأزمة الربوية)، آلام موضعية مستمرة بالصدر تزداد مع التنفس.
طرق انتقال العدوى:

تنتقل العدوى من شخص إلى اخر عن طريق العدوى المباشرة باستخدام أدوات المريض مثلاً. وتنتقل أيضاً عن طريق الرذاذ الذي يخرج من المريض عند السعال والعطس ليصيب من هم حوله. كما تنتقل أيضاً عبر وضع اليد الملوثة في الفم أو الأنف. من المعروف أن الفيروسات التي تنتمي لهذه العائلة يمكن أن تعيش في الهواء الجاف أو على الأسطح الجافة لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات.

* ما هي أماكن احتمال حدوث العدوى؟
يحتمل حدوث العدوى للأشخاص الذين يترددون على المستشفيات أو للعاملين فيها، في حال وجود مصابين مما يعني أخذ الحيطة والحذر. في حال توقع إصابة أحد الموظفين في المستشفى أو المؤسسات الصحية يجب على المصاب تجنُّب الزملاء والتوجه فوراً إلى المختص. الأماكن التي يجب أخذ الاحتياطات اللازمة داخلها عند زيارة المستشفى حتى في حال عدم وجود مرضى يعانون من السارس وهي:

- وحدات العناية المركزة
- وحدات العناية بالأطفال‏
- وحدات أمراض الجهاز التنفسي‏
أما المستشفيات التي يعالج فيها مرضى الالتهاب التنفسي الحاد الشديد فيجب تجنب زيارتها.

* الإجراءات في الأماكن العامة:
إن جميع حالات الالتهاب الرئوي الحاد المسجلة حتى الآن كانت نتيجة انتقال العدوى من المصاب إلى السليم بعد فترة غير قصيرة من الاتصال المباشر القريب بينهما، كما في حالات الأسرة الواحدة أو بين الطاقم الطبي المعالج للمريض. المريض فقط يمكنه نقل المرض وذلك بعد ظهور الأعراض المرضية عليه، وليس أثناء فترة حضانة المرض. لا تتوافر أية إحصائيات تدل على انتقال المرض من خلال الوجود في وسائل المواصلات العامة. عزل الشخص المصاب وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة. أي شخص يشك في إصابته بالمرض عليه لبس القناع فوراً كي لا ينقل العدوى.

* الإجراءات الخاصة:
يجب على كل شخص صادف آخر مصاباً بالمرض أو وجد في أماكن الإصابة، عليه مراقبة نفسه أو مراقبته لمدة لا تقل عن عشرة أيام، فعند ظهور أي عارض من العوارض المذكورة أعلاه يجب الامتناع عن الخروج إلى العمل أو المدرسة أو الأماكن العامة. كما يجب مراقبة العوارض لمدة اثنتين وسبعين ساعة، وفي حال تطورت العوارض يجب مراجعة المراجع المختصة مع إبلاغهم هاتفياً قبل المجي‏ء، أما في حال عدم تفاقم العوارض بعد مرور اثنتين وسبعين ساعة من بدئها يمكن الخروج إلى العمل بعد استشارة المختص. يجب غسل اليدين جيداً بالماء والصابون أو (بالكلوروهيكسادين) إذا توفر. كما يجب تعقيم المغاسل والحمامات بالمطهرات المنزلية بعد كل استعمال، وفي حال الوجود في مكان الإصابة يجب عدم مشاركة المصاب بالطعام وأغراضه الخاصة.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع