نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

واحة العدد


* من هو؟
السيد علي القاضي
ولد الميرزا السيد علي القاضي في مدينة تبريز عام 1285هـ - 1868م. تتلمذ عند والده السيد حسين القاضي والسيد أحمد الكربلائي وتأثّر بهما. هاجر إلى النجف عام 1308هـ وأكمل دراسته على يد جلّة من العلماء الأفاضل.
وكان السيد القاضي صاحب خُلق رفيع قد هذّب نفسه من رذائل الأخلاق، وتحلّى بأفضلها وبحبّ الضعفاء ومساعدتهم، فاشتهر بشراء الطعام الذي يزهد به الآخرون لكي يساعد الباعة الفقراء في كسبهم الحلال من غير ذهاب ماء وجوههم. فكان فاضلاً، فقيهاً، شهد له كثير من الثقات بكرامات ومكاشفات جليلة.
من تلاميذه: "السيد الطباطبائي (صاحب تفسير الميزان)، الشيخ بهجت، السيد الخوئي". توفي في النجف عام 1366هـ - 1946م.

* كيف؟
كيف تتعاطين مع السلبية في تصرفات ولدك؟
إذا لم يتجاوز طفلك السنتين من عمره فلا تسأليه إذا كان يريد أن يفعل هذا الشيء، لأن جوابه سوف يكون "لا"، فمثلاً: لا تقولي له: هل تحبّ أن تستحم؟ بل قولي له: "سوف ندخل الآن معاً إلى الحمام لنغتسل ونستحم".
(كتاب تربية الطفل، ص138، رقم 695)

* لماذا؟
لماذا صار يومه أعظم مصيبة؟
حدثنا عبد الله بن الفضل الهاشمي قال: قلت لأبي عبد الله جعفر بن محمد الصادق عليه السلام: يا بن رسول الله كيف صار يوم عاشوراء يوم مصيبة وغمّ وجزع وبكاء دون اليوم الذي قبض فيه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم واليوم الذي ماتت فيه فاطمة عليها السلام واليوم الذي قُتل فيه أمير المؤمنين عليه السلام واليوم الذي قُتل فيه الحسن عليه السلام بالسم؟ فقال: إنّ يوم الحسين عليه السلام أعظم مصيبة من سائر الأيام، وذلك أن أصحاب الكساء الذي كانوا أكرم الخَلق على الله تعالى كانوا خمسة فلما مضى عنهم النبي صلى الله عليه وآله وسلم بقي أمير المؤمنين وفاطمة والحسن والحسين عليهم السلام فكان فيهم للناس عزاء وسلوة. فلما مضت فاطمة عليها السلام كان في أمير المؤمنين والحسن والحسين للناس عزاء وسلوة. فلما مضى منهم أمير المؤمنين عليه السلام كان للناس في الحسن والحسين عزاء وسلوة فلما مضى الحسن عليه السلام كان للناس في الحسين عليه السلام عزاء وسلوة. فلمّا قتل الحسين عليه السلام لم يكن بقي من أهل الكساء أحد للناس فيه بعده عزاء وسلوة. فكان ذهابه كذهاب جميعهم كما كان بقاؤه كبقاء جميعهم فلذلك صار يومه أعظم مصيبة.
(علل الشرائع، الصدوق، ج1، ص 225)

* ماذا؟
انقطع التيار الكهربائي في منزلك عند منتصف الليل. ولديك في دُرج خزانة الملابس اثنتان وعشرون فردة جوارب خضراء وخمس وثلاثون فردة زرقاء. كم عدد الفردات التي يتوجب عليك سحبها لكي تتأكد من أنّك حصلت على زوج من الجوارب من لونٍ واحدٍ؟

* يتدبّرون
قال تعالى لأهل الحق: ﴿إِذَا جَاء نَصْرُ اللهِ وَالْفَتْحُ... فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ﴾
تربية قرآنية لأهل الحق: ﴿إِذَا جَاء نَصْرُ اللهِ﴾: أنتم جاهدتم، ولكن هو الذي نصرَكم.. فلا يأخذكم العُجُب.
﴿فَسَبِّحْ... وَاسْتَغْفِرْهُ﴾: فاذكروا ناصرَكُم حتى تحافِظوا على النصر.. ولا يأخذكم الغرور والعُجُب.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع