نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

تغذية: الفيتامينات


لقد تأخر اكتشاف الفيتامينات حتى مطلع القرن العشرين حيث كان العلماء والأطباء يعتقدون أن تناول الغذاء، مهما كان نوعه، يكفي للحياة؛ ولكنهم وقفوا عاجزين أمام مرض الأسقربوط (داء الحفر) الذي كان يصيب البحارة ويفتك بهم أثناء رحلاتهم الطويلة، وخاصة بين أوروبا وأمريكا. وفي ذات مرة خطر ببال قبطان نبيه أن يحمل معه في الباخرة كميات كبيرة من الخضراوات، والليمون، والبصل والفواكه، وغيرها. ووزعها على بحارته مع طعامهم؛ فوجد أنهم قد نجوا جميعاً من الإصابة بمرض الأسقربوط. وهكذا كانت بداية اكتشاف الفيتامينات الذي تحقق بعد إجراء العلماء لكثير من الأبحاث العلمية، وأخذوا يرمزون إلى كل واحد منها بحرف أبجدي معين، ولكن العلم أثبت وجود مجموعة كبيرة أخرى من الفيتامينات المفيدة جداً للإنسان والتي لم تعرف بعد، ولم تحدد بشكل واضح. لذلك علينا معرفة أن كبسولات الفيتامينات المتواجدة في الصيدليات، هي حتماً لا تحوي كل الفيتامينات المطلوبة. ولهذا يجب الحصول على ما نعرفه أو نجهله من فيتامينات وغيرها من الأغذية الطازجة التي نتناولها. وتسهيلاً لدراسة الفيتامينات تم تقسيمها إلى قسمين:
- فيتامينات ذوابة في الدهون أو الدسم.
- فيتامينات ذوابة في الماء.


1- الفيتامينات الذوابة في الدسم: أهمها:
أ- فيتامين أ A: وهو فيتامين هام للإنسان، لأنه يساعد الجسم على النمو، وعلى مقاومة الأمراض، ويجدد الجلد، ويعطيه لوناً جميلاً، ويحسن النظر.
مصادر فيتامين أ A: أو ما يتحول إلى فيتامين أ A (بيتا كاروتين): الزيوت، والسمك، والحليب (غير منزوع الدسم)، والزبدة، والأوراق الخضراء، كالخس، والملفوف، والسبانخ، والكوسى، والمشمش، والجزر، والدراق، والملوخية.
ب- فيتامين د D: يدخل في عملية تكوين العظام، وهو مهم للحفاظ على الجهاز العصبي وتنفس الجلد وفعالية القلب.
مصادر فيتامين د D: صفار البيض، اللحوم العضوية (الكبد) أشعة الشمس، الحليب الكامل الدسم، الطون، وسمك السلمون.
ج- فيتامين E وF وK.

2- الفيتامينات الذوابة في الماء: أهمها:
أ- فيتامين ب B: يعمل على إنتاج الطاقة، تمثيل (metabolism) النشويات، والبروتينات والدهون، الحفاظ على الشعر والجلد...
مصادر فيتامين ب B: خميرة البيرة، اللحوم العضوية، القمح، الحبوب الكاملة...
ب- فيتامين فوليك أسيد Folic Acid: له فعالية في عمليات ووظائف كثيرة في الجسم منها: أداء الكبد، تكوين الكريات الحمراء، إنتاج DNA، تكوّن الخلية وتكاثرها.
مصادر فيتامين فوليك أسيد Folic Acid: الحمضيات، البيض، الخضار الداكنة، المأكولات البحرية، والحبوب الكاملة.
ج- فيتامين ث أو ج C: يسهل تكون العظام والأسنان، شفاء الجروح والحروق، مقاومة الحمى والعدوى ويحمي اللثة...
مصادر فيتامين ث أو ج C: الفواكه الطازجة، الخضار الطازجة، عصير الليمون، الفليفلة، الفواكه... بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات الأخرى.

* ملاحظة: كل هذه الفيتامينات تتأثر سلباً وقد يقضى عليها بشكل كلي عند تناول الكحول...

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع