نور روح الله | يوم القدس: يوم الإسلام* إلى قرّاء القرآن: كيف تؤثّرون في المستمعين؟* أخلاقنا | ذكر الله: أن تراه يراك*  مفاتيح الحياة | الصدقات نظامٌ إسلاميٌّ فريد(2)* آداب وسنن| من آداب العيد  فقه الولي | من أحكام العدول في الصلاة مـن علامــات الظهــور: النفس الزكيّة واليمانيّ* تسابيح جراح | بالصلاة شفاء جراحي صحة وحياة | الرّبو والحساسيّة الصّدريّة تاريخ الشيعة| شيعة طرابلس في مواجهة الصَّليبيّين

إرشادات صحية

إعداد: المديرية العامة للهيئة الصحية الإسلامية

 



* صيام المسنين ومرضى السكري‏ في شهر رمضان الكريم‏
صيام شهر رمضان فريضة واجبة على كل مسلم بالغ قادر صحياً ونفسياً. وقد يواجه البعض صعوبات صحية تمنعهم من الصيام أو تدفعهم إلى اتباع نظام غذائي صحي محدد. من هؤلاء الأشخاص كبار السن ومرضى السكري وهذه بعض النصائح الغذائية الخاصة بكل فئة أثناء شهر رمضان.

* إرشادات غذائية لكبار السن الذين يستطيعون الصيام خلال شهر رمضان.
1- عدم الإسراف في تناول الأطعمة الدسمة، وتناول اللبن الرائب والحليب منزوع الدسم ومنتجات الألبان المختلفة، مع التقليل من المنتجات الحيوانية مثل اللحوم والسمنة والزبدة والزيوت.

2- التركيز على الأطعمة التي تحتوي على الألياف، وهي متوافرة في الفاصوليا الخضراء والجافة والبازلاء الخضراء والموز والبرتقال والجزر والعدس والفول والخبز الأسمر، فهي تقي من الإمساك، وتساعد على خفض الكولسترول في الدم.

3- وليحصل كبار السن على احتياجاتهم اليومية الضرورية من المعادن والفيتامينات يجب أن تتضمن وجباتهم الخضراوات الطازجة والمشوية والبطاطا والبقول، مثل: العدس، والفول، والفول السوداني، والسمسم.

4- تقليل كميات الملح؛ لأن الإسراف فيه قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وهبوط القلب وتليف الكبد واحتجاز السوائل في الجسم.

5- عدم الإفراط في السكر المكرر لأنه يؤدي إلى تسوس الأسنان والإصابة بمرض السكري.

6 - كما أنه على الصائمين بصفة عامة وكبار السن بصفة خاصة، عدم إغفال السوائل، وذلك بشرب الماء وغيره من العصائر المنعشة بشكل مستمر.

* إرشادات لمرضى السكري الذين يسمح لهم وضعهم الصحي بالصوم:
- التقيد بالنظام الغذائي الذي يصفه الطبيب.
- تجنب الوجبات الرمضانية الدسمة.
- الإكثار من تناول الطعام الغني بالألياف كالخضار.
- تقسيم الطعام إلى وجبتين أساسيتين الأولى عند الافطار والثانية عند السحور وينصح بتناول وجبة صغيرة خفيفة عند الساعة العاشرة مساءً.
- تناول المياه والمرطبات الخالية من السكر بكثرة.
- قياس مستوى السكر في الدم على الأقل مرتين في اليوم وذلك للتأكد من الحفاظ على معدل السكر المطلوب لمنع الارتفاع أو الانخفاض في معدل السكر الذي يؤدي إلى غيبوبة في بعض الحالات.
يجب الإفطار فوراً في حال انخفاض معدل السكر في الدم.
من المحتمل جداً أن يتعرض مريض السكري إلى انخفاض في معدل السكر في الدم وذلك خلال ساعات الصيام الطويلة ومن ثم إلى ارتفاع في معدل السكر بعد تناول الوجبات الرمضانية الدسمة. لذا يجب أن يراقب معدل السكر في الدم بانتظام.

* عوارض هبوط معدل السكر في الدم:
الدوخة والصداع.
الغثيان والقي‏ء.
التعرق البارد.
الرعشة والرجفة.
الشعور بالجوع الشديد.
إذا شعرت بإحدى هذه العوارض يجب إنهاء الصيام فوراً والإسراع إلى تناول السكر.

* عوارض ارتفاع معدل السكر في الدم:
العطش الشديد.
الغثيان والقي‏ء.
كثرة البول.
جفاف الحلق.
صعوبة التنفس.
إذا شعرت بإحدى هذه العوارض ينصح بقياس معدل السكر في الدم فوراً والتصرف حسب إرشادات الطبيب.

* التمر
إن التمر من الثمار الغذائية ذات التركيبات الطبيعية التي تمد جسم الإنسان بالطاقة والحرارة والحيوية كما تعمل على قتل البكتيريا وفطريات العفن وأيضاً تؤمن المحافظة على طراوة وطعم التمر ونتيجة عدم احتوائها على تركيبات معقدة فهي تمتاز بسهولة عمليات التمثيل الغذائي داخل الكبد والبنكرياس. ولمادة التمر تأثير على الأعصاب البصرية في العين وهذا ما يزيد في حدة البصر كما وأن المادة السكرية فيها السهلة الهضم والسريعة الامتصاص والتي تنتقل عبر الدورة الدموية إلى مركز التفكير في الدماغ، تولد قوة من النشاط تعمل على مضاعفة الطاقة الذهنية والقدرة على التركيز العميق. وهذا بعض ما تمتاز به هذه الثمرة التي هي من مستحبات الإفطار في شهر رمضان المبارك.

أضيف في: | عدد المشاهدات:

أضف تعليقاً جديداً

سيتم عرض التعليق على إدارة الموقع قبل نشره على الموقع